العراق

مصيف سولاف في محافظة دهوك

مصيف سولاف في محافظة دهوك new

مصيف سولاف

يوجد مصيف سولاف في منطقة سولاف التابعة لقضاء العمادية بمحافظة دهوك إحدى محافظات دولة العراق، ويعد هذا المصيف واحداً من أهم المصايف الجميلة في اقليم كوردستان في العراق، والذي يجذب السياح من باقي المدن المجاورة ومحافظات العراق عامة خلال أيام الصيف والربيع. يقع المصيف بالقرب من المنطقة العمادية، ويبعد عنها 4.3 كيلومتر عبر الطريق الرئيسي المعبّد وقرابة كيلو متر واحد كمسافة هوائية، حيث تتصل المنطقتان طبيعياً ضمن هذه المسافة، وتبعد عن مدينة دهوك مركز المحافظة 90 كيلومتر. يرجع أصل تسميتها إلى اللغة الكردية ويتألف من مقطعين هما ” سيل ” والذي يعني تدفق و” آف ” والذي يعني ماء، لتصبح تدفق الماء أو ما يطلق عليه عند العرب “الشلال”.

بوابة مصيف سولاف في محافظة دهوك

تبدأ بوابة مصيف سولاف على الطريق العام بين مدينة دهوك ومدينة العمادية، حيث تتزين هذه البوابة بالمناظر والتشكيلات الصناعية والكهوف الصغيرة الصناعية المنشأة بايدي بشرية، وتمتد طريق الصعود إلى أعلى الجبل مزينة بالأشجار القديمة والحجارة الطبيعية وغير الطبيعية المرصوفة على جانبي الطريق، كذلك تم إنشاء سلالم وأدراج من الحجارة ليبقى التناسق مع الطبيعة هو السمة البارزة في المنظر العام.

يقع منبع الماء في مضيق مزيركا. وأقيم عند منتصف الوادي الذي يربط سولاف و العمادية سد صغير تجمع فيه المياه ليصبح حوض سباحة، ويمتد فوق هذا الحوض جسر مصغر يشبه جسر دلال التاريخي في منطقة زاخو حيث يعتليه الزوار الذي يرغبون في السباحة ويقفزون منه إلى حوض السباحة، 

أبرز معالم المصيف

يعد مصيف سولاف من الأماكن ذات الطبيعة الساحرة والجمال الباهر، يرجع ذلك إلى ارتفاعه العالي عن سطح البحر والذي يبلغ 1150 متر ليمتد من هذا الإرتفاع وادي يتصل بجبال متين في مدينة العمادية، ويطل المصيف على جبليّ كارا وستينا اللذان يقعان في الجانب التركي والمكسوّان بالثلوج ليشكل إطلالة سحرية، يضاف إلى ذلك ثلاث شلالات تعتبر من أهم الشلالات ليس على مستوى المصيف أو المحافظة فحسب بل على مستوى العراق، وتمتاز هذه الشلالات ببرودتها الشديدة وبشدة وقوة سقوط مياهها والتي تقدر بخمسين حصاناً لتضيف سمة أخرى لهذا الجمال وتضفي راحة نفسية للزائر. ويبلغ أرتفاع أحد هذه الشلالات قرابة 30 متراً.

من المعالم أيضاً كهف الصفا الذي يرتفع قرابة 9 أمتار، وتحيط به ثلاثة صخور هائلة، إضافة إلى الكهف الصيفي الذي تحيط به أشجار اللوز، تكثر في مصيف سولاف الأشجار المثمرة مثل أشجار التين والرمان والجوز والتوت وكذلك الأشجار الحرجية التي تشكل لوحة خضراء فائقة الجمال. وفيه العديد من الفنادق والمطاعم والمرافق العامة وأكشاك لبيع مستلزمات الرحلات ومحال لبيع المرطبات. ومن المعالم التي يطل عليها مصيف سولاف آثار مدرسة قبهان المشهورة والتي تقع في مدينة العمادية، وأطلق عليها أيضاً اسم جامعة قبهان، والتي درس فيها الكثير من علماء المسلمين.

مناخ مصيف سولاف في محافظة دهوك

يتميز مصيف سولاف بأجواء دافئة ومعتدلة خلال أشهر الصيف حزيران وتموز وآب، وتتراوح درجات الحرارة بين 28 درجة مئوية و 31.6 مئوية، أما في فصل الشتاء فتصل درجات الحرارة في أدنى معدلاتها إلى 6.1 درجة مئوية ويشهد مصيف سولاف معدلات هطول عالية خلال أشهر فصل الشتاء، ويصل أعلى معدل هطول فيها إلى 773 ملم، وتتوزع معدلات الهطول على أشهر السنة ما عدا أشهر الصيف حزيران وآب وتموز، حيث لا تشهد هذه الفصول أي هطول.

السابق
مواصفات هوندا أكورد 2018
التالي
موقع سوق دوت كوم للجوالات