دول عربية

مطار سلطنة عمان الجديد

مطار سلطنة عمان الجديد

سلطنة عمان

تقع سلطنة عُمان في القسم الغربي من قارة آسيا، وبالنسبة لشبه الجزيرة العربيّة فهي تقع في القسم الجنوبي الشرقيّ منها، تحدّها من الجهة الغربيّة المملكة العربيّة السّعوديّة، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة الغربيّة الجمهورية اليمنيّة، أمّا من الجهة الشماليّة الغربيّة فتحدّها دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وتشترك مع كلٍّ من الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة ودولة الباكستان بحدودٍ بحريّة؛ حيث تُشرف هذه الدولة على بحر العرب بساحلها الجنوبي، وعلى خليج عُمان بساحلها الشمالي الشرقي. تبلغ مساحة سلطنة عُمان حوالي 359 ألف كيلومتر مربع.

مطارات عمان

تعد شركة مطارات عمان شركة حكومية تعمل على إدارة المطارات المدنية وتشغيلها في سلطنة عُمان، كما أنها تقوم بتوفير الخدمات التشغيلية المتكاملة، والإدارة المباشرة للبنية التحتية لكافة المطارات التابعة لها كمباني لاستقبال المسافرين، ومباني أخرى للشحن، وعدد من المدرجات للطائرات، ومواقف السيارات، ويتجاوز عدد الموظفين فيها عن 1300 موظف.

المطارات التابعة لشركة مطارات عمان

يتبع لهذه الشركة مجموعة من المطارات، وهي:

  • مطار صنعاء الدولي، والمعروف باسم مطار سلطنة عمان الجديد.
  • مطار صلالة.
  • مطار صحام.
  • مطار الدقم.

مطار صنعاء الدولي

يعرف مطار صنعاء الدولي باسم مطار سلطنة عمان الجديد؛ حيث تم افتتاحه عام 2018، بحيث يستوعب 20 مليون مسافر سنوياً في مرحلته الأولى، ليرتفع هذا الرقم إلى 56 مليون مسافراً خلال المراحل اللاحقة، وكان افتتاحه في نهاية عام 2018 بالتزامن مع احتفالات سلطنة عمان بعيدها الوطني 48.

البوابات الإلكترونية في مطار سلطنة عمان الجديد

تتيح هذه البوابات لكل من المواطنين العُمانيين والمقيمين المغتربين الذين يملكون بطاقة إقامة عُمانية، أن يتمكنوا من  الاستفادة من الإجراءات السريعة عند الوصول والمغادرة، وذلك من خلال استعمال بوابات الجوازات الإلكترونية، وتمتاز هذه البوابات الإلكترونية بأنها متاحة وتعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع في مطار سلطنة عمان الجديد، وتعتمد هذه البوابات في عملها على نظام البطاقة الذكية، والتعرّف على البصمات لاستكمال عمليّة الدخول أو الخروج بشكل أوتوماتيكي، وتفادي الانتظار في الطوابير الطويلة.

موقع مطار سلطنة عمان الجديد

يمتاز مطار سلطنة عمان الجديد – مطار مسقط الدولي بالموقع الاستراتيجي؛ حيث إنه يقع على طريق السلطان قابوس الرئيسي بين مدينتي مسقط، ويمكن الوصول إليه من خلال الطرق التالية:

من مسقط

يجب الاتجاه من خلال طريق السلطان قابوس السريع باتجاه الغرب من وسط مدينة مسقط، وللتأكد من المسار فإنه يجب أن يكون البحر على الجانب الأيمن، وحينها سيكون المطار من الجهة اليمنى على الطريق السريع، وللوصول إلى المنفذ فإن هناك لافتة إرشادية يجب اتباعها، والدخول إلى المسلك الفرعي وصولاً إلى الجسر.

من مدينة السيب

يكون الاتجاه من خلال طريق السلطان قابوس السريع باتجاه الشرق نحو وسط مدينة مسقط، وفي هذه الحالة يكون البحر على الجهة اليسرى، وبالتالي فإن مطار سلطنة عمان الجديد يكون على جهة اليسار من الطريق السريع، وتوجد لافتة إرشادية يمكن اتباعها للوصول إلى منفذ المطار، ثم اتخاذ المسلك الفرعي وصولاً إلى الجسر، ومن ثم الاستدارة يسارًا لعبور طريق السلطان قابوس السريع، وفي النهاية يجب البقاء على المسار الأيسر ثمّ الاستدارة يسارًا لدخول مطار مسقط الدولي.

من مناطق السلطنة الأخرى

في حال القدوم من أي منطقة أخرى من السلطنة، فإنه يجب الاتجاه من خلال دوار برج الصحوة الواقع غرب مطار مسقط الدولي، والذي يربط بين العاصمة والطرق الموصلة إلى سائر أنحاء السلطنة.

التحميل والتنزيل من مطار سلطنة عمان الجديد

يحتوي مطار مسقط على منطقة خاصة لخدمة التحميل والتنزيل، وذلك أمام صالتي المغادرة والوصول.، وهي مجهزة بنظم الدخول للحصول على راحة الركاب، والسيطرة على الأزمة المرورية التي قد تنشأ، ولا يُسمح للسيارات الانتظار لأكثر من 10 دقائق، كما أنه لا يُسمح بترك أي سيارة دون رقابة وإلّا سيتم حجزها.

السابق
العمل في سلطنة عمان
التالي
أهم 5 خدمات للبائعين على السوق المفتوح