اقرأ » معدات السلامة الواجب توفرها في السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

معدات السلامة الواجب توفرها في السيارة

معدات السلامة

معدات السلامة هي مجموعة من الأدوات يجب على قائد السيارة مراعاة وجودها في السيارة أثناء التحرك بها، وذلك لمواجهة حدوث أي ظرف طارئ قد يحدث أثناء التنقل بالسيارة مثل تعطل السيارة أو تعرضها لحادث.

أهم معدات السلامة في السيارة

الإطارات الاحتياطية

في بعض الحالات نتيجة السير على سرعات عالية أو استعمال طرق غير ممهدة، قد يتلف أحد إطارات السيارة مما يستدعي تغييره، وبالتالي يجب على قائد السيارة مراعاة حمل إطار جديد أو في حالة جيدة لاستخدامه.

في حال قيامه باستعمال الإطار الاحتياطي، يجب على قائد السيارة إصلاح الإطار التالف أو استبداله بآخر جديد، وذلك لمواجهة هذه المشكلة في حالة تكرارها.

حقيبة طوارئ السيارة

قد يواجه قائد السيارة بعض المواقف البسيطة التي تحتاج تدخل فوري منه لمواجهتها باستخدام بعض الأدوات دون الحاجة لانتظار المساعدة، وبالتالي يجب عليه التأكد من وجود حقيبة الطوارئ التي تحتوي على بعض الأدوات مثل:

  • مصباح يعمل بالبطارية: عند تعطل السيارة في مكان مظلم أو طريق غير مُعبد، يحتاج قائد السيارة إلى وجود إضاءة لفحص واكتشاف العطل
  • وصلة البطارية: نتيجة لإهمال بطارية السيارة، قد يفاجأ قائد السيارة عند تشغيلها بنفاد طاقة البطارية، وبالتالي لإنقاذ الموقف، يحتاج قائد السيارة لامتلاكه لوصلة بطارية تمكنه من إعادة شحن بطاريته عن طريق توصيلها ببطارية إحدى السيارات الأخرى.
  • العدد والأدوات: يجب على قائد السيارة الاحتفاظ ببعض أدوات الفك والتركيب مثل المفكات مختلفة الأحجام وذلك لاستخدامها في بعض الحالات مثل تغيير الإطار التالف.
  • جهاز شاحن الإطارات: قد يتعرض أحد إطارات السيارة لانخفاض في مستوى ضغط الهواء، وهو الأمر الذي يستوجب الذهاب إلى أحد مراكز صيانة الإطارات بصورة عاجلة، ولكن في حالة امتلاك قائد السيارة لجهاز شحن الإطارات، يستطيع إعادة ضغط الهواء في الإطار إلى حالته الطبيعية لحين فحصه في مركز صيانة الإطارات.
اقرأ أيضاً  سيارة BMW X2 2018

مثلث الطوارئ

قد يضطر قائد السيارة للتوقف على جانب الطريق نتيجة حدوث عطل أو الحاجة لتغيير أحد الإطارات، وبالتالي فإنه يكون عرضة للتصادم من قبل سيارة مسرعة قد لا يتمكن قائدها من رؤيته وتمييز السيارة المتوقفة، وبالتالي يحتاج قائد السيارة إلى أداة مثل مثلث الطوارئ لوضعه خلف السيارة بمسافة مترين تقريباً، حيث يقوم بعكس إضاءات السيارات القادمة مما ينبه سائقيها بضرورة توخي الحذر نظراً لوجود سيارة متوقفة على جانب الطريق.

حقيبة الإسعافات الأولية 

عند تعرض السيارة لحادث ووقوع إصابات، يحتاج المصابون إلى تعامل فوري مع إصابتهم لمنع تفاقمها لحين وصول الإسعاف مثل إيقاف النزيف أو تثبيت أماكن الكسور، وبالتالي يجب على قائد السيارة مراعاة امتلاكه حقيبة تحتوي على بعض أدوات الإسعافات الأولية مثل:

  • ضمادات مطاطية، وشاش معقم، وقطن طبي
  • مسحات طبية لتعقيم الجروح، وضمادات لاصقة ذات أحجام مختلفة.
  • صابون مطهر، وسائل معقم للجراثيم.
  • كريم مضاد للبكتريا، وكريم مسكن للألم.
  • قفازات بلاستيكية، ومناديل ورقية.
  • دليل الإسعافات الأولية.

مطفأة حريق

نتيجة لارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة في الصيف، أو استعمال السيارة لفترات طويلة متصلة دون إراحتها، قد يترتب على ذلك حدوث اشتعال في بعض أجزاء المحرك، وبالتالي لضمان إنقاذ الموقف وعدم تعرض المحرك لضرر بالغ نتيجة هذا الحريق، يجب على مالك السيارة مراعاة وجود مطفأة حريق داخل السيارة، مع مراعاة التأكد من صلاحيتها للعمل كل فترة، وأيضاً مراقبة تاريخ الصلاحية الخاص بها وتغييرها في حال انتهاء تاريخ الصلاحية.