الأردن

معلومات عن جبل نيبو

معلومات عن جبل نيبو

جبل نيبو 

يقع جبل نيبو على بعد 41كم تقريباً عن العاصمة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، وتعد مادبا هي المحافظة الأقرب إليه، إذ يقع على مسافة 10كم فقط عنها بالاتجاه الغربي، فيما يتميز بإطلالة مذهلة على البحر الميت، كما يستطيع الأفراد أثناء الوقوف على قمته رؤية الأراضي الفلسطينية، وخصوصاً قبة الصخرة، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة جنوب لبنان، وجبل الشيخ باتجاه الشمال ولغاية جبال سيناء جنوباً، ونشير إلى أنه يطلق على جبل نيبو هذا الاسم نسبةً إلى إله تجارة معروف عند البابليين. 

أهمية جبل نيبو الدينية 

  • أهمية الجبل للمسلمين: يؤمن المسلمون بأنه تم ذكر جبل نيبو في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وذلك ضمن قصة سيدنا موسى عليه السلام؛ إذ يعتقدون أنه المقصود بـ الكثيب الأحمر. 
  • أهمية الجبل للمسيحيين: يؤمن كل من يعتنق الديانة المسيحية أن رسول الله موسى عليه الصلاة والسلام توفيّ، وتم دفنه في الجبل، وأنه قبل أن توافيه المنية وقف على الجبل برفقة قومه، وشاهد الأرض الموعودة التي لم يصلها، كما يوجد لجبل نيبو مكانة هامة نظراً لوجود الكنيسة الأيونية التي ترتكز على قمته، وهي كنيسة تم بنائها على يد الرهبان الفرنسيسكان في الفترة ما بين القرن الرابع والقرن السادس بعد عيد الميلاد، ونشير إلى أنه على الرغم من اعتقاد وجود قبر النبي موسى فيه، إلا أن العلماء لم يعثروا على علامات أو دلالات تؤكد صحة ذلك. 
  • أهمية الجبل لليهود: يضم الجبل مكان هام بالنسبة لليهود، حيث أنه مذكور بصورة مباشرة في نص التوراة، ويعني الأرض المقدسة، ولا تعد محرمة عليهم، بل هي أرض تحظى بمكانة وقدسية بالنسبة لهم. 

أهم المعالم السياحية في جبل نيبو

تلقى المنطقة اهتمام وعناية كبيرين من قبل وزارة السياحة الأردنية؛ إذ تم إقامة مجموعة من الأسواق الشعبية، والخدمات السياحية، على الطريق الذي يصل ما بين مادبا وقمة الجبل، وذلك بهدف تشجيع السائحين على القدوم إليها، إلى جانب أنها تضم العديد من المعالم السياحة الجاذبة للزوار، ونذكر منها ما يلي: 

  • قرية خربة المخيط: تتميز هذه القرية الفريدة من نوعها والممتعة بأنها مليئة بالمواقع الفسيفسائية، والكنائس التاريخية، ومن ضمنها نذكر كنيسة القديس جورج التي تم العمل على بنائها عام 536م، والتي تتميز بأنها محاطة بالعديد من المنازل البيزنطية المنتشرة على المنحدرات. 
  • منطقة عيون موسى: تتميز هذه المنطقة بجمال وروعة الطبيعة فيها، حيث تحتوي على عيون ماء عذبة تعمل على تروية ما يحيط بها من مناطق، بالإضافة إلى مناطق محافظة مادبا. 
  • متحف جبل نيبو: يضم هذا المتحف على أهم وأبرز ما يشتمل عليه الموقع من محتويات أثرية ودينية، كما يحتوي على على مواقف مخصصة لاصطفاف الحافلات، ومرافق عامة، ومهبط خاص للطائرات من أجل تسهيل عملية الوصول إليها. 

أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها في جبل نيبو 

يوجد الكثير من الأنشطة التي يمكن لكل من يزور جبل نيبو القيام بها من أجل الاستمتاع وقضاء وقت جميل، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

  • بدايةً يمكن للزوار عند الوصول إلى جبل نيبو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتقاط الصور. 
  • الاستمتاع بالقيام بجولة سيراً على الأقدام في جبل نيبو والأماكن المحيطة به من أجل التعرف عليه وعلى أهم المعالم فيه. 
  • الذهاب في رحلة الصعود على الجبل، ومشاهدة العديد من الآثار، كما يمكن رؤية ما يوجد داخل الجبل من معالم، مثل: صخرة المدخل، ولوحة الموقع. 
  • التوجه إلى الهيكل الذي يحتوي على بقايا وآثار حفريات الكنيسة، والتي تشمل بدورها على جداريات وأرضيات فسيفسائية، وغير ذلك. 
  • التوجه إلى منطقة النبع التي تمثل المكان الذي ضرب فيه النبي موسى عصاه من أجل أن يخرج الماء وفقاً لما جاء في الكتب السماوية. 
السابق
أين يقع جبل نيبو
التالي
محافظة مادبا وجبل نيبو