جمهورية مصر

معلومات عن محافظة الإسماعيلية

محافظة الإسماعيلية في مصر

محافظة الاسماعيلية هي إحدى المحافظات الواقعة على الحدود الشرقية لجمهورية مصر العربية في منتصف قناة السويس، وتبلغ المساحة الكلية لمحافظة الاسماعيلية 5066كم2، ويسكنها حوالي مليون وثلاثمائة ألف نسمةٍ، كما تضم المحافظة جزءاُ من شبه جزيرة سيناء بعد التقسيم الإداري عام 1979م.

حدود محافظة الاسماعيلية

يحد محافظة الاسماعيلية من الشرق سيناء وقناة السويس، أما غرباً فتقع الحدود الشرقية للدلتا على امتداد فرع دمياط، أما جنوباً فيقع الطريق الواصل بين السويس والقاهرة، ويحد المحافظة من الشمال بور سعيد وبحيرة المنزلة.

تأسيس محافظة الاسماعيلية

وُضع حجر الأساس لتأسيس محافظة الاسماعيلية التي كانت تسمى سابقاً مدينة التمساح لوقوعها شمال بحيرة التمساح في 27 أبريل 1862م خلال عهد سعيد باشا، وفي العام التالي أُطلٍق عليها الاسماعيلية نسبة لحاكم مصر تلك الفترة الخديوي إسماعيل، أما الإطلاق الرسمي لمحافظة الاسماعيلية كان خلال حفلٍ حضره عددٌ من رؤساء العالم عام 1869م لافتتاح قناة السويس.

مناخ محافظة الاسماعيلية

تمر الاسماعيلية بثلاثة أنواع من المناخ حيث يكون المناخ فيها شتويّاً بارداً يميل إلى الدفء خلال فتراتٍ طويلةٍ، ومن ثم يمر بفترةٍ انتقاليةٍ وتهطل أمطارٌ خفيفةٌ، وفي الصيف يكون معتدلاً مائلاً للرطوبة، وبشكلٍ عامٍ فيتميز مناخ الاسماعيلية بالاعتدال على مدار العام.

إقرأ أيضا:ما هي الدول الأوروبية

سكان محافظة الاسماعيلية

يشتهر أهل محافظة الاسماعيلية بحب كرة القدم، واختار فريق الاسماعيلية اللون الأصفر لزيهم نسبةً إلى المانجو المزروعة في المحافظة والتي تعد من أجود أنواع المانجو المصرية، كما تعد المحافظة من المناطق التي تشتهر بكثرة أشجارها ووفرة الزراعة فيها.

التقسيم الإداري لمحافظة الاسماعيلية

تنقسم محافظة الإسماعيلية إدارياً إلى سبع مدنٍ وخمسة مراكز وواحدٍ وثلاثين وحدةً محليةً قرويةً، وهذه المدن هي:

الاسماعيلية

تعد مدينة الاسماعلية أحد أجزاء ممر قناة السويس، وهي مقر شركة قناة السويس العالمية، وتقع الاسماعيلية غرب بحيرة التمساح، وسكن فيها حوالي 471 ألف نسمةٍ.

التل الكبير

تبدأ هذه المدينة من قرية المحسمة وتمتد لتصل إلى قرية الظاهرية، وهي واحدةً من أشهر مدن جمهورية مصر بزراعة المانجو والفراولة، يسكنها حوالي 48 ألف نسمةٍ.

فايد

هي إحدى المدن المصرية الساحلية المهمة، تبلغ مساحتها 5322 كلم2، يسكنها حوالي 81 ألف نسمةٍ.

القنطرة شرق

سميت بالشرقية بسبب وقوعها شرق قناة السويس، كما أنها تضم من مساحتها جزءاً من شبه جزيرة سيناء، وقامت هذه المدينة على أنقاض جبانة يعود تاريخها للعهد الروماني، أُطلِق على هذه المنطقة عددٌ من الأسماء مثل ثارو وسيلا، وتضم على أرضها معالم أثريةٍ عدةٍ، كالقلعة البحرية التي قام ببنائها السلطان المملوكي قنصوة الغوري.

إقرأ أيضا:تراس الشمال في قرية جميرا الدائرية

القنطرة غرب

تقع هذه المدينة غرب محافظة الاسماعيلية وتمتد حتى تصل للجهة الشمالية مطلةً على قناة السويس، وتضم جسراً يُدعى عليه جسر السلام يوصل بينها وبين محافظة القنطرة شرق، ويزيد عدد سكانها عن 16 ألف نسمةٍ. ويحد المدينة شمالاً محافظة بور سعيد، وغرباً محافظة الشرقية إضافةً إلى قناة السويس، كما تحدها مدينة الاسماعيلية جنوباً. تنشط التجارة في مدينة القنطرة غرب، ويعمل عددٌ من أهلها خاصةً الذي يسكنون القرى في الزراعة، وتعتبر تجارة الملابس أهم النشاطات التجارية في المدينة.

إقرأ أيضا:مدينة تل رفعت

مدينة أبو صوير

هي أحد المدن التابعة لمحافظة الاسماعيلية، وتضم المدينة مطار أبو صوير الحربي، يمتهن أهل المدينة عدداً من الحرف البسيطة مثل الزراعة والحدادة والنجارة.

مدينة القصاصين

هي إحدى المدن التي بنيت منذ زمنٍ قديمٍ، تقع على بعد 15 كلم من مدينة التل الكبير.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
محافظة أسيوط في مصر
التالي
محافظة الأقصر في مصر