دول عربية

معلومات عن محافظة الباطنة

معلومات عن محافظة الباطنة

محافظة الباطنة

تقع محافظة الباطنة في دولة سلطنة عُمان، حيث تمتاز بالتنوع الطبيعي الذي يشتمل على الجبل والسهل والساحل؛ وتمتد شواطئ منطقة الباطنة لأكثر من 300كم، وتنقسم المحافظة إلى: شمال الباطنة وجنوب الباطنة، وتتكون بالمجمع من اثنتي عشر ولاية. 

منطقة شمال محافظة الباطنة

تتكون محافظة شمال الباطنة من ست ولايات وهي: صحار، وهي مركز محافظة شمال الباطنة، شناص، لوى، صحم، الخابورة، والسويق

ولاية صحار

هي من أهم موانئ التجارة الإسلامية قديماً وحديثاً، وتعد مركز منطقة محافظة شمال الباطنة، حيث تعتبر ولاية صحار مركز الصناعة العُمانية؛ وذلك لوجود الميناء المزدهر بالصناعات والمشروعات الصناعية الكبيرة والتحويلية؛ كالسماد والبتروكيماويات والألمنيوم والحديد (الحدادة)؛ مما ساهم في إنشاء المنطقة الحرة في ولاية صحار ومطار صحار، وتشتهر الولاية بإنتاج وتصدير النحاس أيضاً. 

يُذكر من أهم المعالم التاريخية العريقة في الولاية، قلعة صحار، وهي شعار الولاية، بُنيت عام 1624 وفي الوقت الحالي؛ هي عبارة عن متحف يحوي على الكثير من القطع الأثرية النادرة ونماذج من الأسلحة القديمة والتقليدية.  تمتاز القلعة بوجود نفق بداخلها يمتد من أسفلها إلى ولاية البريمي، والتي تقع في محافظة البريمي؛ حيث كان يستخدم كخط للإمداد والتموين قديماً بواسطة الخيول. 

إقرأ أيضا:محافظة قرية العليا في السعودية

تضم ولاية صحار بالإضافة إلى قلعة صحار العريقة المشهورة، العديد من المزارات السياحية مثل سوق الحرفيين ووادي حيبي. من ناحية أخرى، يهتم سكان محافظة شمال الباطنة بالزراعة؛ حيث أكبر السهول الزراعية الموجودة في سلطنة عُمان يقع في محافظة شمال الباطنة، وصيد الأسماك وصناعة السعفيات والحلوى العمانية والرعي أيضاً من اهتمامات سكان شمال الباطنة. 

ولايتي لوى والسويق

إن أهم ما يميز محافظة شمال الباطنة؛ هو وجود ما يندر فيها من أنواع الأشجار المختلفة، كشجرة الماسوة في ولاية لوى وشجرة الديباج في ولاية السويق

الإمكانات الاقتصادية في المحافظة 

تضم محافظة شمال الباطنة سهل الباطنة، وهو سهل السلطنة الأكبر والرئيسي، بالإضافة إلى تنوع الخامات المعدنية للصناعات الثقيلة والحيوية، ووجود ميناء صحار الصناعي فيها وميناء ولاية شناص، وكذلك مشروع القطار الخليجي، وربط محافظة مسندم بمحافظة شمال الباطنة عن طريق خطوط بحرية لنقل البضائع والركاب. 

منطقة جنوب الباطنة

تضم محافظة جنوب الباطنة  ست ولايات:

  • الرستاق، وهي مركز المحافظة.
  • نخل.
  • بركاء، والتي تشتهر بجمال طبيعتها الساحلية وبالحياة الطبيعية المميزة في الجزر التابعة للولاية. 
  • المصنعة.
  • وادي المعاول.
  • العوابي.

ولاية رستاق

هي عاصمة سلطنة عُمان قديماً، وتحتوي على قلعة الرستاق التاريخية والتي تضم جامع البياضة، بالإضافة إلى 22 برج والعديد من الحصون مثل؛ حصن الحوقين والوسطى والصبارة، كما تمتاز بكثرة الأفلاج فيها، حيث يبلغ عددها ما يقارب 200 فلج، وهنالك العديد من السدود مثل؛ سد وادي الفرع، وعيون الماء الطبيعية مثل؛ عين الكسفة، التي تمتاز بالسياحة العلاجية، وعين الثوارة، ومن المشاهد والمناظر السياحية الخلابة في محافظة جنوب الباطنة وولاية الرستاق تحديداً الأودية، مثل وادي بني غافر، وبني عوف، ويعد سوق ولاية الرستاق الشعبي من أكبر أسواق منطقة الباطنة، وأهم الأسواق العُمانية.

إقرأ أيضا:مدينة القيارة في محافظة نينوى

المجال الاقتصادي والمشاريع الخدمية في المحافظة

  • مشروع طريق الحوقين والملي.
  • مشروع جسر وادي بن سوق.
  • جسر وادي بني هني.
  • موانئ للصيد في ولاية المصنعة وولاية البركاء.
  • مجمع الرستاق الرياضي.
  • المدينة اللوجستية، وهي من أهم الموانئ البرية.

التعليم في المحافظة

شهد التعليم في محافظة جنوب الباطنة تطوراً كبيراً؛ حيث يوجد فيها ما يقارب 120 مدرسة موزعة على ولايات المحافظة جميعاً، بالإضافة إلى كلية التربية ومعهد التمريض في ولاية الرستاق وكلية التقنية في ولاية المصنعة. 

هند ابودامس 27 عاماً، تحمل درجة البكالوريوس في العلوم، تخصص التقانات الحيوية والهندسة الوراثية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، عَمِلَت في مجال كتابة المحتوى عن بعد لدى أكثر من موقع عربي إلكتروني، وذلك لمدة ما يقارب عام ونيف من الزمن، ولا زالت على هذا الشغف، بالإضافة إلى العمل في المجال الطبي والمختبرات الطبية بشكل خاص، تهوى قراءة الكتب، الكتابة، والطبخ.

السابق
مدينة خليفة في قطر
التالي
معالم محافظة الظاهرة