دول عربية

معلومات عن محافظة الظاهرة

معلومات عن محافظة الظاهرة

محافظة الظاهرة

محافظة الظاهرة (Ad Dhahirah)، هي من محافظات سلطنة عمان، وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي، متجهاَ لصحراء الربع الخالي، وتشكل جسرًا للقوافل التجارية بين عُمان والدول المحاذية لها، ويضفي عليها أهمية خاصة.

تمتعت محافظة الظاهرة في القدم بالموقع الاستراتيجي، حيث كانت نقطة الالتقاء للقوافل التجارية، مما زاد من أهميتها؛ ولأنها كانت معبراً للقوافل تم تسمية حاضرة المنطقة بعبري المأخوذة من كلمة العبور، وتضم محافظة الظاهرة أيضا على ولايتين أخريين وهما ولاية ضنك، وولاية ينقل.

تُعدُ محافظة الظاهرة غنية بالإمكانيات الزراعية والتاريخيّة، وشهدت تطوراَ ملحوظاَ خلال سنوات النهضة العمانية الحديثة في كل المجالات، وأُنشئ 22 حائطاً في عام 2015 لحماية الأراضي الزراعية في محافظة الظاهرة التي باتت تتأثر بدخول المياه المنجرفة من الأودية الى المزارع وطمر المحاصيل والمزروعات بالرمل والحصى،كما تحمي هذه الحيطان أراضي المواطنين المتواجدة قرب مجاري الأودية من أخطار الانجرافات وتدهور التربة.

المعالم السياحية في محافظة الظاهرة

وادي ضم

وادي ضم هو وادٍ يقع بالقرب من قرية العين في ولاية عبري ، ويمتاز بأنه موسمي ليس دائم الجريان و يعتمد على هطول مياه الأمطار وتجمعها في برك مائية، على الرغم من قلة المياه في المواسم غير الماطرة، إلّا أنّ هذا الوادي يتميز بصخور ملساء جراء عمليات النحت والتعرية والتي شكلت بشكل طبيعي أحواض مائية ذات جمال خلاب.

مدافن بات

مدافن بات تقع أيضاً في ولاية عبري، وتعتبر من المواقع التاريخية والأثرية التي تعود الى القرن الثالث قبل الميلاد، يتضمن الموقع نوعين من المدافن، مدافن أم النار وهي المدافن الجماعية، ومدافن خلية النحل وهي مدافن تضم اثنتين إلى خمس مدافن، ومدافن تم الكشف عنها تحتوي على 100 مبنية من الحجر وهي المدافن ما بين الفترتين السابقتين، وتمّ الكشف عن مدافن تحتوي على 30 غرفة دفن، وضُمت مدافن بات إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 1988م لتراثها المعماري والحضاري ولاحتوائها على مدافن أثرية تعود بالتاريخ الى العصر البرونزي.

كهف الكتان

يبعد كهف الكتان حوالي 8 كيلومترات عن ولاية عبري، ويتفرد بلمعانه الشديد الذي يوحي للناظر أنه رخام، ولهذا السبب أطلق عليه البعض اسم  “الكهف الرخامي”، ويتميز بنقشات صخرية فريدة من نوعها.

سوق عبري

سوق عبري هو أحد أشهر وأضخم أسواق محافظة الظاهرة و يحظى بسمعة تجارية واسعة، حيث يقع في قلب مدينة عبري وقد تم بناء السوق على طرازِ معماريِ شبيه بالأسواق الإسلامية العتيقة، ويقسم سوق عبري لدكاكين بيع الذهب والفضة، ودكاكين شعبية.

حصن عبري

يقع حصن عبري في قلب مدينة عبري وهو حصن ملاصق لسوق عبري، وبُني قبل 400 سنة، ويحتوي على جامع قديم متميز بسقفه المبني من الحصى المشدودة، ويعد الجامع أهم ما يمتاز به الحصن لأنه يحتل المساحة الكبرى.

فعاليات تقام في محافظة الظاهرة

من ضمن الأنشطة والفعاليات التي يمكنك القيام بها عند زيارتك هذه المحافظة رائعة الجمال، سباقات الهجن وهي رياضة شعبية مشهورة في منطقة الجزيرة العربية حيث تقوم الجمال بالتسابق في مضامير مخصصة، بإمكانك أيضا التخييم حيث تقوم بالابتعاد عن صخب المدينة وحياتها المرفهة والعودة للطبيعة والحياة البسيطة، وإذا كنت من محبي المغامرات فبإمكانك التمتع بقيادة سيارات الدفع الرباعي بين الوديان والجبال وصولاَ لأعلى الجبل ثم أدنى نقطة في الوادي.

السابق
تقسيم محافظة نينوى
التالي
محافظة إربد في الأردن