جمهورية مصر

معلومات عن مصر

معلومات عن مصر

جمهورية مصر العربية

 تعتبر جمهورية مصر العربية واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط اكتظاظًا بالسكان، إذ يبلغ تعدادها السكاني 100.068.087 نسمة حسب إحصائيات عام 2018، كما أنها تأتي بالمرتبة 15 على مستوى العالم من حيث عدد السكان، و تحتل المرتبة 126 على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية، واللغة الرسمية في مصر هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة القاهرة وهي الأكبر في جمهورية مصر من حيث المساحة والكتل السكانية.

تسمية مصر

أطلق الفراعنة قديمًا على بلدهم مصر اسم كيميت ويعني الأرض السوداء؛ وذلك تمييزًا لها عن الأرض الحمراء، والتي تعد صحراوية وتحيط بوادي النيل؛ كما سميت بذلك لأن الأرض التي يقع عليها وادي النيل لونها أسود، كما تُعرف مصر بأرض الكنانة وهو الاسم الذي أطلقه عليها العرب، وأم الدنيا كما يطلق عليها أهلها، بالإضافة إلى أسماء عديدة عُرفت بها مصر باللغات الأخرى مثل إيجبتوس وأصله اسم يوناني تم اشتقاقه من (حت – كا – بتاح) بمعنى مكان روح بتاح، وهو اسم معبد يقع في العاصمة القديمة منف.

موقع ومساحة مصر

تُعد جمهورية مصر العربية منطقة التقاء قارات العالم القديم وهذه القارات، هي: آسيا، وافريقيا، وأوروبا؛ حيث تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا، ولها امتداد آسيوي؛ أي إن جزء منها يقع في قارة آسيا وهو شبه جزيرة سيناء، وتشترك مصر بحدود مع عدة دول وكيانات فمن الغرب تحدها ليبيا، ومن الشمال الشرقي دولة فلسطين، كما تشترك مع السعودية بحدود بحرية، وبحدود برية مع جمهورية السودان، بالإضافة إلى أن مصر تُطل على بحرين هما البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، إلى جانب احتوائها على أهم الممرات المائية وهي قناة السويس، وتبلغ مساحة مصر 1.002.000كم²مقسمة إداريًا إلى 27 محافظة.

تضاريس مصر

قُسمت تضاريس جمهورية مصر العربية إلى أربع أقسام رئيسية، كالآتي:

  • الدلتا ووادي النيل: مساحة وادي النيل والدلتا تصل حوالي 33000كم²، أي أنه يحتل أقل من 4% من مساحة مصر الكلية، ويمتد وادي النيل من جهة الجنوب وصولًا إلى الجهة الشمالية من وادي حلفا؛ حيث تم تقسيمه إلى قسمين هما: قسم أول يعرف بمصر العليا وهي التي تضم الصعيد، وتمتد من وادي حلفا إلى الجهة الجنوبية من القاهرة، وقسم ثاني هو مصر السفلى وهي التي تضم دلتا النيل وتمتد من شمال القاهرة إلى البحر المتوسط.
  • الصحراء الغربية: تُشكل الصحراء الغربية ما يقارب 68% من المساحة الكلية لجمهورية مصر، حيث تمتد من شرق وادي النيل وصولًا إلى جهة الغرب على حدود ليبيا، وتمتد من البحر المتوسط شمالًا وصولًا إلى الحدود الجنوبية المصرية، كما تقسم الصحراء الغربية إلى قسم شمالي يضم كل من القسم الساحلي ومنطقة المنخفضات العظمى، والهضبة الشمالية، والقسم الجنوبي الذي يضم واحات الفرافرة، وواحات العوينات الواقعة في أقصى الجنوب.
  • الصحراء الشرقية: تُشكل هذه الصحراء نسبة 28% من المساحة الكلية لمصر وتضمّ جزيرة سيناء، أي أنها تحتل مساحة تقدر بـ225 ألف كيلو متر مربع، وتتميز الصحراء الشرقية بكثرة المرتفعات المطلة على البحر الأحمر فيها، بالإضافة إلى أنها من الصحاري المليئة بالموارد الطبيعية كالفحم، والذهب، والبترول.
  • شبه جزيرة سيناء: تشكل سيناء نسبة 6% من مساحة مصر الكلية، وتقسم من حيث احتوائها على تضاريس مختلفة إلى ثلاثة أقسام هي الجنوبي وهو عبارة عن مناطق وعرة وجبال شاهقة الارتفاع مكونة من صخور الجرانيت، وقسم ثاني يُعرف بالأوسط ويضم الهضاب الوسطى، والقسم الأخير وهو الشمالي عبارة عن أرض سهلية ومنبسطة تضم العديد من الموارد المائية التي نتجت بسبب الأمطار المنحدرة من المرتفعات الجنوبية.

أهم المعالم في مصر

  • قناة السويس: تم إنجازها في عهد الملك سنوسرت الثالث؛ للتمكن من ربط البحر الأحمر نهر النيل.
  • السد العالي: تم إنشاء هذا المشروع بهدف تنظيم المياه القادمة من نهر النيل؛ ولحماية مصر من الفيضانات العالية؛ أيضًا الاستفادة من المياه واستغلالها وعدم ضياعها في البحر المتوسط.
  • نهر النيل: من أطول أنهار العالم حيث يصل طوله 6690كم، ويصب في البحر المتوسط.

الأهرامات الثلاثة: تم بناؤها في القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد، وأطلق على الهرم الأكبر اسم خوفو، والثاني خفرع، واسم منقرع على الهرم الأخير.

السابق
مقاطعة النقاط الخمس في ليبيا
التالي
كم محافظة في مصر