حياتك

معلومات عن وحيد القرن

معلومات عن وحيد القرن

وحيد القرن البالغ

يسمى أيضا الخرتيت أو الكركدن؛ لانتمائه إلى فصيلة الكركدنيات، وسمّي وحيد القرن بهذا الاسم نظراً لامتلاكه قرناً واحداً، ويعد من أضخم حيوانات اليابسة الثديية التي تتكاثر بالولادة، حيث يبلغ ارتفاعه عند الأكتاف 1.5م، وطوله 3-365م، ويتراوح وزنه بين 455-1365كغ، لكنه على الرغم من وزنه الكبير فإنه يستطيع الجري بسرعة جيدة تصل إلى ٤٥كم في الساعة، وتكون الأنثى عادة أصغر حجما من الذكر. ويتسم وحيد القرن بقصر النظر وحاسة السمع والشم القويتين اللتين تمكنانه من تحسس أماكن الأعداء. ويتغذى وحيد القرن على النباتات.

يمتلك وحيد القرن جلداً سميكاً مما يجعله مليئاً بالثنايا التي تعيش بها الحشرات، وهذا هو سبب وجود الطيور على ظهره في كثير من الأحيان، حيث تتغذى هذه الطيور على الحشرات، ويستفيد وحيد القرن حيث يتم تنظيف جسده من الحشرات، وتسمى هذه العلاقة التي يستفيد كل طرف فيها من الآخر العلاقة التكافلية. 

ينشط وحيد القرن ليلا وفي الصباح الباكر، أما في النهار فإنّه يفضل الاستلقاء في الظل. كما يهوى التمرّغ في الطين والوحل لتبريد جسمه وحمايته من حرارة وحروق الشمس وتفادياً للدغات الحشرات. على الرغم من سماكة وكثافة جلد وحيد القرن؛ إلا أنّ جلده حساس ويتعرض للندوب باستمرار بسبب قرب أوعيته الدموية من سطح الجلد. 

إقرأ أيضا:أين يخزن الجمل الماء في جسمه

يختلف قرن وحيد القرن عن قرون باقي الثّدييات كالثور والفيل وغيرها بأنّه لا يحتوي على لب عظمي من الدّاخل، ويكون ليّناً نوعاً ما من الخارج، وقابلاً للاهتراء، فهو عبارة عن مجموعة من الشعر ملتصقة ببعضها على شكل مخروط أو قرن، كما أنّه يَنمو مجدّداً عند تعرضّه للكسر.

صغير وحيد القرن

يولد صغير وحيد القرن، ويسمى عجلاً بوزن معدله ٣٨كغ بعد فترة حمل تستمر 15-16 شهرا، يصبح قادراً على تتبع والدته بعد 3 أيام من ولادته فقط، حيث إن صغار وحيد القرن تكون فريسة للضباع والتماسيح والأسود مما يحتّم عليها تتبع والديها. وتنجب الإناث كل 2-3 سنوات، ويعيش وحيد القرن من 25-40 عاماً، ومن الممكن أن يعيش 50 عاما ضمن الجماعات أو العائلات.

أنواع وحيد القرن

يواجه وحيد القرن خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر؛ لامتلاكه قرناً يستخدم في الطب الشعبي، حيث انقرضت بعض أنواعه وبقي منه خمسة أنواع؛ وهي:

  • وحيد القرن الأبيض: يعيش في أفريقيا، وتحديداً في جنوب أفريقيا، وزمبابوي، وسوازيلاند، وتنزانيا، وأوغندا، وبوتسوانا، وناميبيا، وكينيا؛ ولونه الفعلي رمادي.
  • وحيد القرن السومطري: يعيش في آسيا، تحديداً في إندونيسيا وماليزيا، وهو أصغر أنواع وحيد القرن. وهو مهدد بالانقراض بشدة بسبب الطلب المتزايد على قرونه، وتدمير مواطنه الطبيعية والمراعي.
  • وحيد القرن الهندي: يعيش في آسيا، وتحديداً في الهند ونيبال.
  • وحيد القرن الجاوي: يعيش في آسيا، تحديداً في إدونيسيا في منتزه أوجونغ كولون الوطني؛ نظراً لكونها الأكثر عرضة لخطر الانقراض، حيث لا يتجاوز عددها 50 فرداً، ويتميز هذا النوع بأن ذكوره تمتلك قرنا واحداً على أنفها، بينما لا تمتلك الإناث أيّة قرون.
  • وحيد القرن الأسود: يعيش في أفريقيا، وتحديداً في ناميبيا، وجنوب أفريقيا، وكينيا، وتنزانيا، وزمبابوي. ولونه رمادي، يتميز بأنّ له شفة منقارية، كما أنّه يمتلك أطول قرن بين الأنواع الأخرى، حيث يصل طول قرنه إلى 1.3م.

حماية وحيد القرن من الانقراض

الانقراض هو نفاد نوع الكائن الحي، وتتعرض الكثير من الحيوانات للانقراض لأسباب عدة، منها: الصيد الجائر، والزحف العمراني، والتغيرات المناخية، وعلاقات الافتراس، وقطع الأشجار التي تعد غذاءً وموئلاً لهذه الحيوانات، وهنا يأتي دور الجمعيات والمنظمات واللجان المتخصصة في حماية البيئة بشكل عام أو حماية الحيوانات المهددة بالانقراض بشكل خاص في السيطرة على عوامل وأسباب انقراض الحيوانات المذكورة آنفاً، وتعمل هذه الجهات جاهدة للسيطرة على ظاهرة الانقراض من خلال توفير ظروف مثلى قدر الإمكان لهذه الحيوانات، وعقد اجتماعات محلية ودولية لبحث ومناقشة خطر الانقراض، وَسَنّ قوانين بيئية تمنع صيد هذه الحيوانات والمتاجرة بأعضائها، وإنشاء المحميات الطبيعية، والحد من الصيد الجائر، وتبني فكرة التكاثر الصناعي، ونشر الوعي البيئي بين الناس.

إقرأ أيضا:ما هو الالتهاب السحائي

نسرين حمّاد 23 عامًا، أتمّت العام الأول من الدراسة الثانوية بتحصيل ممتاز، ثم التحقت بدورات متعددة، منها: مبادئ في التصميم الجرافيكي، أساسيات تصميم المعلومات، فن التصوير الفوتوغرافي، تصميم الأزياء، والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وتمتلك مهارات عديدة، أهمها: المهارات الكتابية، والمهارات الحاسوبية، ومهارات العمل الجماعي، والتنظيم والدقة، وسرعة التعلّم. من هواياتها القراءة والتعلّم والرسم والفنون والكتابة؛ لا سيّما الكتابة في المواضيع العامة والمواضيع التي تخص المنزل والعناية به، ووصفات الطعام الشرقية، والعناية بالأطفال الرضع كونها ربة منزل وأم لطفلتين، وتبرع في الكتابة عن الأجهزة الكهربائية والمنزلية، والدول والمحافظات والمناطق الجغرافيّة.

السابق
تربية الكلاب على الشراسة
التالي
أين تعيش القطط