دول عربية

مقاطعة بنغازي في ليبيا

مقاطعة بنغازي في ليبيا

مقاطعة بنغازي 

مقاطعة بنغازي هي إحدى مقاطعات ليبيا الاثنان والعشرون، وإحدى مقاطعاتها ذات الإطلالة على البحر المتوسط، وذلك في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، حيث تحدها من الشرق مقاطعة المرج، ومن الجنوب مقاطعة الواحات، ويلتف حولها من جهتي الغرب والشمال ساحل البحر المتوسط.

طبيعة مقاطعة بنغازي الجغرافية 

تتمتع بنغازي بطقس معتدل صيفًا وشتاءً، وذلك بسبب قربها من البحر المتوسط، وكذلك من الجبل الأخضر، الذي يعد أخصب الأراضي الليبية، وإن كانت بنغازي ككل مقاطعات ليبيا التي تطل على البحر تعاني مناطقها الداخلية من طقس شبه صحراوي، ونتيجة لعدد السكان الكبير في بنغازي، ومعدل هطول الأمطار القليل، الذي لا يتجاوز 268ملم في العام، تعتمد بنغازي على أكثر من مصدر للحصول على المياه للاستخدامات المختلفة، فمع المياه الجوفية التي يتم تجميعها من واحات الجنوب، ونقلها عبر أنابيب إلى بنغازي وغيرها من مقاطعات الشمال، فيما يعرف بمشروع النهر الصناعي، يوجد أيضًا عدد من محطات تحلية مياه البحر.

تسمية مقاطعة بنغازي 

كان الاسم القديم لها أثناء خضوعها للحكم البطلمي هو برنيق، وذلك نسبة إلي الأميرة برنيكي زوجة بطليموس الثالث، وهو الذي حكم مصر لمدة 25 عامًا، وفي عهده قام بضم إقليم برقة بما فيه بنغازي، واستمر هذا الاسم خلال خضوعها للحكم الروماني ثم البيزنطي ثم الإسلامي، أما الاسم الحالي “بنغازي” فيرجح أنه يعود إلى سيدي غازي، وهو ولي صالح مدفون في مقبرة سيدي خربيش، وهو تفسير له مؤيدين كثر، حيث إن بنغازي تعج شوارعها بأسماء أولياء صالحين عاشوا فيها؛ مثل: سيدي سالم، وسيدي حسين، وسيدي الشابي، كما سُمّيت الكثير من الشوارع بأسماء عائلات عاشت فيها في أزمان بعيدة.

إقرأ أيضا:البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

التقسيم الإداري لمقاطعة بنغازي 

تنقسم مقاطعة بنغازي إلى عدد من المدن والبلدات، والتي كانت تسمى في الماضي بالمؤتمرات، كما يلي:

بنغازي، والكيش، والهواري، والبركة، والسلماني، وبنغازي الجديدة، ورأس عبيدة، وسيدي حسين، وسيدي عبيد، وحدائق، وأبو عطني، وقاريونس، والثورة الشعبية، والمختار، والصابري، وشهداء السلاوي، والعروبة، والكويفية، والفويهات، والقوارشة، وأبو فاخر، وبنينة، وسيدي خليفة، والمقزحة، والنواقية.

سكان مقاطعة بنغازي

يصل عدد سكان بنغازي إلى ما يتجاوز 790 ألف نسمة، وتعد أهم مدنها هي بنغازي عاصمة المقاطعة، وأكبر مدنها، وأكثرها كثافة سكانية بعدد سكان 562 ألف نسمة، ما يضعها في المرتبة الثانية بعد العاصمة طرابلس من حيث عدد السكان.

تشبه بنغازي منذ القدم لوحة موزاييك، حيث أنها دومًا ما ضمت تركيبة ديموغرافية متمايزة، وهذه التركيبة جاءت بسبب موقع بنغازي المتميز، ووقوعها في طريق قوافل الحج وأيضًا استقبالها هجرات من أماكن مختلفة، فهناك البربر وهم السكان الأصليون، والقبائل الأفريقية، واليونانيون، والأتراك، والعرب، والمسلمون واليهود، ويمثل السكان الحاليون أحفاد هذه التركيبة الفريدة.

أهم معالم بنغازي 

  • ميناء بنغازي: يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ الليبية، حيث إن لمدينة بنغازي موقعًا استراتيجيًا بين الشرق والغرب، ما يجعل له وضعًا معتبرًا في حركة الملاحة الدولية.
  • مطار بنينا: هو الذي يعد ثاني أهم مطار في ليبيا، ويعطي أهمية خاصة لمدينة بنغازي باعتبارها العاصمة الثانية لليبيا.
  • المؤسسات الاقتصادية: تتخذ العديد من المصارف والمؤسسات الاقتصادية من بنغازي مقرًا رئيسيًا لها، ، مثل سوق الأوراق المالية الليبي، ومصرف المتوسط، وشركة الخليج العربي للنفط. 
  • جامعة بنغازي: هي أقدم جامعة في ليبيا على الإطلاق، حيث أُنشئت في العهد الملكي، وبالتحديد عام 1955، وسميت في البداية باسم الجامعة الليبية، ثم تغير اسمها إلى جامعة قاريونس، قبل أن تتغير مؤخرًا للمرة الأخيرة، لتسمى جامعة بنغازي.
  • نصب معركة جليانة: حيث كانت معركة جليانة هي من أولى المعارك ضد الاحتلال الإيطالي، والمعركة الأولي في مدينة بنغازي، ووقعت عام 1911، وكان النصب في الأصل مخصصًا لتخليد قتلى الإيطالييين في المعركة، فهم من أقامه في البداية، ثم بعد الاستقلال تم استبدال هذا النصب بنصب آخر يخلد ذكري شهداء المقاومة.
السابق
مقاطعة درنة في ليبيا
التالي
منطقة الخيران في مدينة الأحمدي