منوعات

مكونات سلسلة توريد البيع بالتجزئة

مكونات سلسلة توريد البيع بالتجزئة

البيع بالتجزئة

البيع بالتجزئة Retail وهو بيع المنتجات والسلع للمستهلكين مباشرةً، وذلك بكميات صغيرة وبعدد محدود، ويتم ذلك في أماكن مخصصة، حيث يتم عرض هذه السلع بطريقة محددة للمستهلكين وذلك بعد المرور في سلسلة تبدأ من المصنّع وتنتهي إلى المستهلك.

سلسلة التوريد 

يمكن تعريف سلسلة التوريد Supply System أو يمكن تسميته بسلسلة التزويد أو نظام الإمداد، وهي سلسلة تربط بين جميع الأطراف التي التي يتعامل معها المصنّع لتوصيل السلعة التي يتم إنتاجها إلى المستهلك النهائي، وهذه السلسلة إذا تمت إدارتها بشكل ناجح فإنّها تؤدي إلى العديد من الأمور الإيجابية.

مكونات سلسلة التوريد لبيع التجزئة

تتكون سلسلة التوريد لبيع التجزئة من عدد من الحلقات التي ترتبط ببعضها البعض وذلك للوصول إلى الغاية من السلعة وهي بيعها للمستهلكين، وتتكون هذه السلسلة من:

  • المصنّعين: حيث يتم شراء المواد الخام وتصنيعها عن طريق الآلات التي توصلها إلى شكلها النهائي.
  • الموزّعين: حيث يتم تخزين السلع ونقلها إلى أماكن التوزيع والتي من خلالها يتم البيع لتجار الجملة.
  • تجار الجملة: حيث يشترون كميات كبيرة من السلع وبسعر الجملة وبيعها لتجار التجزئة.
  • تجار التجزئة: حيث يشترون كميات قليلة من السلع ويبيعونها في متاجرهم للمستهلكين وذلك حسب متطلباتهم.
  • المستهلكين: وهم الذين يشترون السلع من تجار التجزئة، وذلك حسب حاجتهم.

أهمية إدارة سلسلة التوريد

عند إدارة سلسلة التوريد بطريقة جيدة فهذا يؤدي إلى:

إقرأ أيضا:كرتون توم وجيري
  • خفض التكاليف التي يمكن أن يتم دفعها.
  • تسريع الإنتاج وتسهيل عملية التصنيع.
  • تعزيز خدمة العملاء بطريقة أفضل وتسليم المنتجات والسلع في الوقت المحدد دون تأخير.

مبادئ تقوم عليها إدارة سلسلة التوريد

هناك 7 مبادئ تقوم عليها إدارة سلسلة توريد البيع بالتجزئة وهذه المبادئ تتلخص بالآتي:

  • تقسيم العملاء على أساس احتياجاتهم والخدمات التي يحتاجونها، وذلك بطريقة مميزة وتكييف سلسلة التوريد من أجل خدمة هذه القطاعات بشكل مربح للطرفين.
  • تخصيص الشبكة اللوجستية من أجل متطلبات الخدمة المقدمة للعملاء وربحية قطاعاتهم.
  • الاستماع إلى متطلبات السوق وجعلها مناسبة للطلب وذلك عن طريق سلسلة التوريد، بالإضافة إلى ضمان التنبؤات الثابتة والتخصيص الأفضل للموارد.
  • تمييز المنتج الأقرب والأفضل للعميل، بالإضافة إلى سرعة المحادثة عبر سلسلة التوريد.
  • إدارة المصادر المتنوعة للإمداد بشكل استراتيجي، وذلك لتقليل التكلفة الإجمالية لامتلاك المواد والخدمات.
  •  وضع استراتيجية تكنولوجية على نطاق سلسلة التوريد من أجل أن تدعم مستويات متنوعة من صنع القرار، ولتعطي رؤية واضحة لتدفق الخدمات والمنتجات والمعلومات.
  • اعتماد معايير الأداء المختلفة، والتي تغطي قنوات التوزيع من أجل قياس النجاح الجماعي في الوصول إلى المستهلكين بفعالية وكفاءة عالية.

أنواع متاجر البيع بالتجزئة

تتعدد متاجر البيع بالتجزئة والتي تختلف بالعديد من الأمور كنوعية وكمية السلع المعروضة، هذا بالإضافة إلى مستوى الخدمة المقدمة للمستهلكين، وأسعار السلع بما يتناسب مع السوق المستهدف، وهذه الأنواع تتلخص بالآتي:

إقرأ أيضا:أسباب نقص المبيعات في معرضك
  • المتاجر متعددة الأقسام: وهي التي تضم عدداً متنوعاً من السلع التي يتم تصنيفها وترتيبها في أماكن محددة لها، كالمتاجر التي تضم الملابس والعطور والأحذية والأدوات المنزلية، حيث يتم وضع كل نوع من السلع في أماكن مخصصة وبطريقة منظمة.
  • المتاجر المتخصصة: وهي التي يتم من خلالها عرض نوع محدد من السلع، كالمتاجر المخصصة لملابس الاطفال او النساء، او حتى الأدوات المنزلية، والتي يعمل بها موظفون يدبرون يقدمون لعملائهم المساعدة في الوصول إلى ما يحتاجونه بوقت قصير.
  •  متاجر السوبر ماركت: وهي التي تتخصص ببيع المنتجات الغذائية والمواد التموينية وبعض المواد المساندة كالمفارش والأكواب الورقية وأدوات الطعام البلاستيكية، هذا بالإضافة إلى بعض مواد التنظيف، وتقدم بعض هذه المتاجر خدمات أخرى كإضافة أقسام مخصصة لبيع الأزهار أو الأدوية، او توفير أماكن لتناول الطعام.
  • متاجر تعتمد على الخصم: وهي المتاجر التي تقوم على بيع السلع بكميات كبيرة وبأسعار رخيصة، وهذه المتاجر توفر لعملائها عدداً متنوعاً من العلامات التجارية المعروفة وبكميات كبيرة وبسعر أقل من سعر التجزئة.

متاجر التجزئة الإلكترونية: والتي عادة ما تقدم خدماتها عن طريق الإعلانات الإلكترونية المتصلة بالهواتف الذكية، وعند اعتماد الطلب يتم إرسال السلع إلى أصحابها عن طريق شركات التوصيل.

إقرأ أيضا:تلميع الذهب الصيني

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
مفهوم فقه اللغة
التالي
وحدة قياس شدة المجال الكهربائي