اقرأ » مكونات محرك السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

مكونات محرك السيارة

مكونات محرك السيارة

تعريف محرك السيارة

يمكن تعريف محرك السيارة بأنه الجزء المسؤول عن تشغيل السيّارة وحركتها عن طريق الوقود أو الكهرباء؛ حيث إنه يعمل على تحويل هذه الأنواع  إلى طاقة ميكانيكية، ويوجد أكثر من نوع للمحركات، مثل: محرك ديزل، محرك أوتو، محرك ستيرلينغ، محرك احتراق داخلي، محرك احتراق خارجي، محرك بخاري ومحرك كهربائي. 

مكونات محرك السيارة

السلندرات

يتم صناعة هذا الجزء من الألومنيوم أو حديد الزهر، وتعتبر الجزء الأساسي في عمل المحرّك، وتتحرّك المكابس داخلها بحركة تردّديّة؛ حيث يوجد مكبس داخل كل سلندر يتم تثبيته باستخدام حلقات خاصة بذلك، كما يمكن حساب سعة السلندر من خلال معرفة مساحة المقطع لها وضربه بالمسافة التي يتحرّكها المكبس داخل السلندر، ثم ضرب عدد الالسلندرات في سعة السلندر الواحدة لمعرفة سعة المحرّك بالكليّة، ويجدر بالذكر أن جدران هذه السلندرات قد تصاب بالتلف في حالة عدم التزييت بشكل جيد، وذلك بسبب الاحتكاك بين المكبس وجدران السلندرات.

المكابس

المكبس جزء على شكل قرص يوجد داخل السلندر، ويتحرّك حركة تردّديّة لأعلى وأسفل، ويقوم بالعديد من الوظائف، ومنها؛ تحويل الطاقة الحراريّة إلى طاقة ميكانيكيّة ومنها إلى طاقة حركيّة، وينقل الحرارة الزائدة من داخل المحرّك إلى الجزء الخارجي من جسم المحرّك، ويقوم المكبس بطرد نواتج الإحتراق إلى خارج المحرّك  أثناء ارتفاعها إلى أعلى.

الصمامات

تقوم الصمّامات بالعديد من الوظائف الهامّة في المحرّكات؛ فهي الجزء المسؤول عن دخول الوقود إلى محرّك السيّارة من خلال صمّامات الدخول، وهي المسؤولة أيضاً عن خروج نواتج الاحتراق من عادم السيّارة، وذلك من خلال صمّامات الخروج، كما يتمّ تزويد السيّارات بصمّامين أو أربع صمّامات في كل سلندر، ويجدر بالذكر أن جميع أنواع السيّارات تحتوي على صمّامات في محرّكاتها سوى محرّكات مازدا اليابانيّة؛ حيث إنها تستعمل نوعاً مختلفاً من المحرّكات.

اقرأ أيضاً  معدات أمان السيارات

كاسكيت الرأس

يوجد هذا الجزء بين الجزء العلوي والسفلي للمحرّك، ويعمل على منع تسرّب الضغط من المكابس، وتعمل كذلك على عدم اختلاط الموائع التي تدخل إلى المحرّك من زيت وسائل التبريد، وقد يتلف كاسكيت الراس نتيجة تمدد أحد أجزاء المحرّك بسبب ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد، وهو ما يعمل على اختلاط الماء بالزيت؛ مما قد يؤدي إلى أضرار كبيرة على المحرك.

أجزاء أخرى في محرك السيارة

  • غرف الاحتراق: غرفة الاحتراق هي المكان المغلق الذي تتم فيه عمليّة الاحتراق داخل المحرّك.
  • غرفة الزيت: هي وعاء يقوم باستيعاب زيت المحرّك، والذي يعمل على تقليل الاحتكاك بين العديد من أجزاء المحرّك، وبالتالي تقليل تآكل أجزائه، ويعمل أيضاً على التبريد المحرّك وتنظيفه من نتائج عملية الاحتكاك.
  • عمود الكرنك: يوجد أسفل أجزاء المحرّك، ويحافظ على توازن المحرّك نظراً إلى كونه ثقيلاً، ويعمل على تحويل حركة المكابس التذبذبيّة لأعلى وأسفل إلى حركة دورانيّة.
  • شمعات الاحتراق: تعمل شمعات الاحتراق على إعطاء الشرارة اللازمة لإشعال الوقود داخل غرفة الاحتراق في محرّكات الاحتراق الداخلي للوقود، والذي يشتعل عن طريق الشرارة. 
  • الكويل: يعمل هذا الجزء على تضخيم فرق الجهد القادم من البطاريّة إلى فرق الجهد الذي يلزم لإصدار الشرارة من شمعات الاحتراق؛ حيث يقوم بتضخيم فرق الجهد من قرابة 12V إلى ما يقارب 25,000V، ويؤدي تلف هذا الجزء إلى وجود تقطيع في السيّارة، كما يؤدي إلى ضعف ملحوظ في عزم السيّارة، ويؤثر على عملية تشغيل السيّارة أيضاً.

مقالات عن محرك السيارة