أثاث وأجهزة منزلية

مكونات موتور المياه

مكونات موتور المياه

موتور المياه

يستخدم موتور المياه من أجل ضخ المياه ونقلها، وهو يتألف من العديد من القطع المتكاملة في عملها والتي لا يمكن الاستغناء عن أيٍ منها، وقد يحدث وأن تتعرض هذه القطع إلى خلل ما يؤدي إلى حدوث أعطال تؤثر على أداء الموتور، ولذلك يجب التعرف إلى هذه القطع ووظائفها لمعرفة كيفية معالجة هذه الأعطال.

مكونات موتور المياه

هيكل أو جسم موتور المياه

يطلق عليه أيضاً اسم بدن الموتور، ويتكون من ملف الموتور، وهو عبارة عن أربع ملفات خارجية وأربعة أخرى داخلية، وفي بعض الأنواع قد يتألف من ملفين خارجيين وملفين داخليين، كما يتكون من المكثف أو المتسعة التي ترتبط بالملف ويطلق عليه أيضاً الكندنسر، وبالنسبة لهذه الملفات فهي تكون في الغالب مصنوعة من أسلاك النحاس، أما في بعض الأنواع الأقل جودة تكون مصنوعة من الألمنيوم، ويتم لف هذه الأسلاك ووصلها بشكلٍ معين على مجموعة من شرائح الحديد التي تم تجميعها معاً، ويعمل الملف على إنتاج المجال المغناطيسي الذي يستخدم لتدوير قطعة أخرى من الموتور تدعى الجزء الدوار، وذلك عند مرور التيار الكهربائي في ملف موتور المياه.

الجزء الدوار

يتكون الجزء الدوار من قلب أسطواني الشكل مصنوع من المعدن موضوع على محور معدني أسطواني، يتم تثبيت كل منهما داخل الملف من خلال قطعتين من البولبرنات أو الرولمانات، ويقوم الجز الدوار على توليد الطاقة اللازمة لمضخة الموتور؛ لكي تتمكن من دفع المياه، واستخدام البولبرنات يوفر سهولة وحرية في الحركة الدورانية للجزء الدوار بالرغم من كونه مثبت داخل الملف.

غطاء الهيكل الأمامي والخلفي

 يعمل هذا الغطاء على إحاطة هيكل الموتور من جهتيه، ويتم تثبيت الجزء الدوار عليهما باستخدام الرولمانات.

المروحة وغطاء المروحة

 توضع المروحة على نهاية المحور حيث يبرز من غطاء الهيكل الخلفي، وتعمل المروحة على تبريد الملف عند تشغيل الموتور للتخلص من الحرارة الناتجة من ذلك، أما غطاء المروحة فيتم تركيبه فوقها، ويعمل على تمرير تيار الهواء الذي تصدره المروحة إلى هيكل الموتور لتساعد على تبريده، وبذلك تعمل على تبريد الملف.

مضخة موتور المياه

  •  هيكل المضخة: هيكل المضخة هو عبارة عن تجويف دائري مصنوع من الحديد، وتحتوي على فتحتين على شكل خطين، الخط الأول منها يدعى السحب وهو مخصص من أجل دخول المياه إلى المضخة، أما الخط الثاني فهو يدعى خط الطرد، مخصص لطرد المياه إلى خارجها، ويحتوي الهيكل أيضاً على فتحة أخرى صغيرة من أجل التنفيس، وتكون مغلقة بواسطة برغي.
  • غطاء هيكل المضخة الأمامي: يأتي مع غطاء هيكل المضخة الأمامي جلدة من المطاط على شكل دائري، ويعمل على إحكام الغطاء لمنع تسريب المياه منها، ويمكن رؤية ساقية المضخة بمجرد إزالة الغطاء.
  •  ساقية المضخة: كما تدعى أيضاً بالدافعة أو البشارة، وهي عبارة عن قرص مسنن دائري الشكل من المعدن، بمعنى أنّه يحتوي على عدد من التجاويف على محيطه من الأمام والخلف؛ لكي تمر المياه منها حتى تتمكن من دفع الماء إلى الخارج عند دورانها، وتكون الساقية مثبتة على المحور الخاص بالجزء الدوار الذي يدخل المضخة، وتأخذ منه الطاقة الحركية.

أسباب أعطال موتور المياه

  • موتور المياه لا يعمل عند وصله بالكهرباء: هناك عدة أسباب لحدوث هذا العطل، فقد يكون السبب حدوث عطل في قابس الكهرباء، أو السلك الذي يغذي الموتور بالكهرباء معطلاً، أو بسبب خلل في المروحة، أو المكثف أو الملف.
  • موتور المياه لا يدور عند وصله بالكهرباء مع سماع أنين من الملف: قد تكون المشكلة بالمروحة، ويمكن معرفة ذلك من خلال محاولة إدارة المروحة باليد وفي حال لم تعمل يجب نزع الغطاء الأمامي للمضخة ومراقبة الساقية فقد يكون هناك تكسر في النتوءات الخاصة بها وذلك يمنع دورانها، وفي حال كانت سليمة قد تكون المشكلة تراكم الأوساخ حولها، وقد يكون هناك خلل أو ضعف بالملف أو المكثف، أو قد تكون البولبرنات تالفة بحاجة إلى الاستبدال أو وسخة بحاجة إلى التنظيف بواسطة البنزين والتشحيم.
السابق
كيفية استخدام ماكينة الخياطة سنجر
التالي
مشاكل موتور المياه