جوال

مميزات اندرويد 9

مميزات اندرويد 9

اندرويد 9

قامت شركة جوجل في عام 2018 بإطلاق نسختها الجديدة من إصدارات اندرويد وهي Android Pie 9 المعروفة في الأسواق باسم اندرويد 9، وكان ذلك بعد إصدار نسخ تجريبية منه في أجهزتها الخاصة بيكسل، ثم عممت التجربة لتشمل بقية الهواتف الذكية التي تتعامل مع هذا النظام، ولعل أهم ميزة من مزايا هذا الإصدار هو اعتماده على تقنية الذكاء الاصطناعي، وما يرافقها من خصائص ومميزات أخرى، وفيما يأتي أبرز مميزات اندرويد 9.

أبرز مميزات اندرويد 9

توفير استهلاك الطاقة

طورت شركة جوجل خاصية Adaptive Battery، وهي خاصية تمكّن البطارية من تخصيص طاقة أكبر للتطبيقات الأكثر استخداماً وطاقة أقل للتطبيقات الأقل استخداماً، ممّا يؤدي إلى توفير استهلاك طاقة البطارية، وهذا نوع من الذكاء الاصطناعي المعتمد على مراقبة سلوك المستخدم ثم التكيف معه.

السطوع المتكيف

طوّرت الشركة خاصية Adaptive Brightness والتي تعمل على مراقبة سلوك المستخدم عند استعماله للهاتف في ظروف مختلفة، وضمن درجات إضاءة مختلفة، وذلك لضبط درجة سطوع الهاتف تلقائياً بما يتناسب مع عادات المستخدم، التالي تقليل حاجة المستخدم إلى تعديل درجة السطوع يدوياً.

إقرأ أيضا:سعر ومواصفات A50

توقع التطبيقات المستخدمة

طورت جوجل خاصية Apps Actions والتي تعمل على رصد استخدام الشخص للتطبيقات، ثم مساعدته وتوقع المهمات التالية، وتوفير مقترحات سريعة للوصول إليها، إضافةً إلى توفير الوقت والجهد من خلال توفير وتحديد النصوص من تطبيقات، ومساعد الصوت، ومتجر التطبيقات.

سهولة التنقل بين التطبيقات

اعتمدت شركة جوجل عند إصدارها لاندرويد 9 على فكرة تبسيط استخدام واجهة الهاتف والتنقل بين التطبيقات، إذ إن الواجهة الأمامية في أسفلها تعرض أكثر خمسة تطبيقات مستخدمة، وبالتمرير من الأسفل إلى الأعلى يتم عرض  آخر التطبيقات المستخدمة، وإذا ما مرر المستخدم إصبعه من الأسفل إلى الأعلى مرة أخرى تظهر له قائمة التطبيقات ليتنقل بينها عبر تمرير إصبعه يميناً ويساراً.

اعتماد خاصية الصحة الرقمية

أولت شركة جوجل عناية خاصة للجانب الصحي للمستخدمين عند تطويرها لبرنامجها اندرويد 9، حيث طورت برنامج Digital Wellbeing الذي يُعنى بمراقبة ورصد سلوك المستخدم عند استعماله للهاتف، فهو يساعد في رصد التطبيقات التي يقضي عليها المستخدم أوقاتاً طويلةً، وينبه بذلك، حتى يعدل المستخدم سلوكه إذا ما تجاوز الوقت المفترض لاستخدام التطبيقات، كما طورت الشركة كل من خاصية عدم الإزعاج، التي تتفعل عند قلب الهاتف على وجهه الأمامي، وخاصية إسكات الإنذارات. 

إقرأ أيضا:مميزات آيفون 8

حماية الخصوصية

من المعلوم أن بعض التطبيقات المحملة على الجهاز – والموجودة في الخلفية- تحصل على إذن لتحديد كل من الموقع، والميكروفون، والكاميرا،  إضافةً إلى تحديد حالة الشبكة، لذلك تم تطوير نظام اندرويد 9 بطريقة تمنع هذه التطبيقات من الوصول إلى كل ذلك عند الخمول في الخلفية، مما يجعل من عملية التجسس على مستخدمي الهواتف عمليةً صعبةً ويحمي خصوصية المستخدمين.

الجودة العالية لعرض الصور والفيديوهات

يمكن لمستخدمي نظام اندرويد 9 التمتع بمشاهدة الصور والفيديوهات بدقة ووضوح أعلى وجودة أكبر، وذلك بعد أن أضافت شركة جوجل خاصية  HDR VP9، التي تعمل مع الأجهزة التي توفر تقنية HDR.

التحكم في الصوت ودوران الشاشة

عدّلت جوجل مكان كل من شريط التحكم بمستوى الصوت، ودوران الشاشة: إذ أصبح في  الجانب الأيمن بالقرب من وحدة التحكم في الصوت، وعليه فإنّ المستخدم يستطيع ضبط الصوت من خلال مفاتيح الصوت، مع توفير زر بديل لفتح جرس التنبيهات وإغلاقه، كما تم استحداث زر منبثق للتحكم بدوران الشاشة يدويًا دونما الحاجة إلى تدوير الهاتف.

مميزات أخرى

  • ميزة الشرائح: يوفر نظام اندرويد 9 للمستخدمين إمكانية الحصول على معلومات مباشرة من التطبيقات، عند البحث في جوجل، حيث ستظهر في بطاقة أو شريحة تفاعلية، ولكن تطوير هذه الخدمة يعتمد على مطوري البرامج.
  • تحديد المواقع: يوفر نظام اندرويد 9 ميزة تحديد المواقع بدقة وجودة عالية، مع خاصية تتبع الأماكن المغلقة من خلال Wifi Round trip Time.
  • دعم النوتش: غيرت جوجل موقع عرض كل من الساعة والتاريخ إلى الجوانب، وذلك لتوفير مساحة مناسبة لخاصية النوتش في أعلى الشاشة، على غرار ما هو متوفر في iPhone X، في الأجهزة التي تدعم النوتش في أعلاها.
  • الردود الذكية في التنبيهات: قدمت شركة جوجل خدمة جديدة ضمن نطاق الذكاء الاصطناعي في جديدها اندرويد 9، حيث تشمل هذه الخدمة تقديم مقترحات ذكية للرد على رسائل البريد الإلكتروني.
السابق
عيوب كاميرا ايفون 7
التالي
أفضل برامج الآيفون 6