جوال

مميزات نظام التشغيل آندرويد

مميزات نظام التشغيل آندرويد

نظام التشغيل آندرويد

يعد نظام التشغيل آندرويد هو الأكثر انتشارًا على الأجهزة الذكية، حيث أصدر هذا النظام من شركة آندرويد المستحوذة عليها مؤخرًا شركة جوجل، وهذا النظام يوفر عند استخدامه مميزات عديدة جدًا، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تطوير هذا النظام في شهر أكتوبر عام 2003 على يد اندي روبن وريتش مينر، فقد جاءتهم فكرة الآندرويد خصيصًا لجعل الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية أكثر ذكاءً ومرونة مقارنة بالأنظمة الأخرى التي كانت موجودة في هذا الوقت، ولم يكتفي المطورين بذلك بل يقومون بتحديث نظام التشغيل آندرويد بشكل دوري لجعل تجربة استخدامه ممتعة إلى أقصى حد ممكن.

أهم مميزات نظام التشغيل آندرويد

  • الأمان وحماية المعلومات: يهتم نظام التشغيل آندرويد بكلًا من الأمان وحماية المعلومات بشكل كبير، حيث إنه مبني على نواة لينكس، التي تتيح إصدار الكثير من برامج الحماية من الفيروسات ومن مخاطر سرقه الجهاز، ويعمل أيضًا على تحديثها بشكل مستمر لمواجهه وإغلاق الثغرات الموجودة في النظام لرفع مستوى الأمان.
  • تثبيت البرامج الذكية: يحتوي النظام على متجر جوجل بلاي، والذي يُمكن مستخدميه من تحميل التطبيقات المجانية بسهولة، وطبقًا لأخر الإحصائيات يحتوي جوجل بلاي على أكثر من مليون تطبيق ما بين برامج وألعاب.
  •  سهولة التعامل مع الواجهة ونقل التطبيقات: واجهه النظام هي أول شيء يبرهن على ذكاء وسهولة الآندرويد، فهذه الواجهة مبنية على مبدأ الاستجابة الفورية عند اللمس على الشاشة، هذا بجانب دعم نظام التشغيل آندرويد لخصائص الواي فاي، والبلوتوث وهذا بالطبع يسهل من عمليه ربط ومشاركة التطبيقات بين مستخدميه.
  • توفير وحفظ الطاقة: يضيف آندرويد ميزة حفظ وتوفير الطاقة من خلال إغلاق التطبيقات الأكثر استخدامًا للبطارية، وهذا يساعد على إطالة عمر البطارية وتجنب مشكلة نفاذ الطاقة. 
  • اللغات: يوفر نظام آندرويد جميع اللغات التي يحتاجها المستخدمين من بينها العربية والإنجليزية، وذلك لكي يتناسب مع جميع الأفراد بمختلف لغاتهم وثقافاتهم، ولم يغفل المطورين أيضًا عن توفير ميزة Talk back والتي تساعد فاقدي البصر على استخدام هذا النظام بشكل يناسب احتياجاتهم. 
  • نظام التخزين: يعتمد آندرويد على نظام إدارة قواعد البيانات اس كيولايت، كما يتيح استخدام خدمات جوجل السحابية، والتي تمكن المستخدمين من حفظ بيانات ومعلومات إضافية في حالة عدم وجود مساحة كافية في ذاكرة الهاتف. 

التحديث المستمر للنظام

تعمل شركة آندرويد على تحديث نظامها بشكل دوري؛ فالنسخة الأولى تختلف بشكل كلي عن النسخة الأخيرة من هذا النظام وفيما يلي عرض آخر تحديثات آندرويد:

إقرأ أيضا:أنظمة التشغيل في الهواتف الذكية
  • خبز الزنجبيل: وهي تعتبر النسخة الأولى التي أصدرتها الشركة 2.3، وعملت هذه النسخة علي تحسين أداء الألعاب وإضافة الاختراع، الذي أحدث ضجة عالمية وقتها، وهو دعم SIP أو المكالمة عبر الإنترنت.
  • قرص العسل: وهو التحديث رقم 3.0، وعمل هذا التحديث على دعم المعالجات المتعددة وتسريع أجهزة الرسوميات، وتم إصدار نسخ متطورة من هذا التحديث تتيح تحميل الملفات من بطاقة SD ودعم الشاشة API.
  • ساندويتش الأيس كريم: وهو التحديث رقم 4.0، تم إطلاقه يوم 19 أكتوبر عام 2011، وفي هذه النسخة تم إضافة إمكانية التعرف على الوجه والتي تحسن من أمان ومعلومات المستخدم بشكل أكبر.
  • هلام الفول 4.3: وكانت أبرز مميزات هذا الإصدار هي السرعة والسهولة التي تجعل من استخدام النظام أكثر متعة، وأيضًا تمت إضافة ميزة البحث الصوتي وخدمة Google Now، التي تنتقي المعلومات والأخبار المتناسبة مع ميول المستخدم.
  • آندرويد كيت كات 4.4  kit kat: وبعدها قامت الشركة بتحديث النظام أكثر من مرة، إلى أن جاءت بأفضل تحديث وأكثرهم تطورًا، وهو آندرويد 10 والذي جعل استخدام الآندرويد أكثر سهولة من أي وقت مضى.
السابق
ios ما هو
التالي
مميزات آندرويد باي