أبل

مميزات وعيوب آيفون xr

مميزات وعيوب آيفون xr

جوال آيفون  xr

تسعى شركات صناعة الهواتف الذكية عامةً في الفترة الأخيرة إلى صنع أجهزة بأفضل مواصفات، وذات أداء أقوى، مع سعر أقل، وسارت شركة أبل على هذه السياسة في الهاتف الجديد آيفون xr ، فحين صدر في شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2018،  كان هو أرخص هواتف أبل، إذ إن سعره أقل من سعر كل من آيفون XS، وآيفون XS Max، وهو مصنوع بمتانة من الزجاج بإطار معدني من الألمونيوم، وعامةً كل المواصفات التي وضعتها شركة أبل في هذا الهاتف جيدة إلى حد ما.

مميزات جوال آيفون  xr

لهذا الجهاز مميزات عديدة، ومن أهمها:

  • شاشة مميزة: لجهاز أيفون xr شاشة IPS LCD كبيرة ذات قياس 6.1 بوصة، وحوافها دائرية، وتتميز بدقة تبلغ 1792×828 بكسل، وهي مغطاة بطبقة زجاج لتوفير أقوى حماية ضد الخدوش والصدمات، وتدعم تقنية  Wide color gamut التي تعطي تدرجات ألوان أغنى، وتدعم تقنية True Tone التي تستشعر الإضاءة المحيطة لضبط توازن السطوع لتبدو الصور على الشاشة طبيعية لمنع إرهاق العين.
  • معالج جديد: يعمل جهاز آيفون xr  بمعالج جديد ذي نواة سداسية، ومزوّد برقاقة جديدة للتعامل مع تطبيقات الذكاء الصناعي، وهو ما يجعل تجربة عرض الصور، واللعب، واستعمال تطبيقات الواقع المعزّز أفضل.
  • كاميرا خلفية واحدة: لجهاز آيفون xr  كاميرا خلفية واحدة ذات دقة 12 ميجا بكسل، وفتحة عدسة f/1.8، ومزودة بمستشعر جديد يركز تلقائيًا وبسرعة، ويوفر صورًا أفضل في الإضاءة القليلة، مع دعم الجهاز لتسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K، كما تدعم كاميرا الجهاز خاصية Smart HDR التي تعطي تفاصيلًا أكثر وأفضل عند التقاط الصور، ومع أن الجهاز يحتوي فقط على كاميرا واحدة، إلا أنه يدعم التقاط صور البورترية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الصناعي، وذلك بدعم خاصية التمكن من التحكم بضبابية الخلفية أو عمق مجال التصوير.
  • نظام التشغيل iOS 12: يعمل هاتف آيفون xr بإصدار جديد من نظام التشغيل iOS 12، والذي يوفر عدة مميزات جديدة، أهمها اختصارات سيري، ودعم مكالمات الفيديو الجماعية، إلى جانب أدوات لتخفيف وقت استعمال آيفون وتطوير التنبيهات، بالإضافة إلى مميزات أخرى.
  • تشغيل خطين: يدعم جهاز آيفون xr خاصية تشغيل خطين، وذلك بوضع بطاقة nano-SIM وبطاقة أخرى eSIM مدمجة في الجهاز، والتي بالإمكان برمجتها لتعمل مع الشركات التي توفر خدمات الهاتف المحمول التي تدعم الخاصية.

عيوب آيفون  xr

بالرغم من مميزات آيفون xr السابقة، إلا أنه لم يجذب البعض لوجود بعض العيوب فيه، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:أفضل برامج طقس
  • وزنه كبير: يبلغ وزن آيفون xr حوالي 194غ، وهو بهذا الشكل قريب من وزن آيفون xs max، بينما هاتف آيفون xs وزنه أقل بفرق واضح، ومستخدمي الهواتف المحمولة يفضلون استعمال هواتف وزنها خفيف لحملها لمدة طويلة دون الشعور بالتعب أو الرغبة بوضعه بمكان ما لأخد قسط من الراحة، ومن المعروف أن الناس يحملون هواتفهم على راحة اليد وهم يسيرون، ويأكلون، ويتبادلون الأحاديث، وحتى خلال العمل؛ بغرض التواصل والدردشة، وهذا الأمر عادة لدى الناس في عصرنا الحالي، إلا أن وزن آيفون xr يجعل هذا الأمر أصعب.
  • حجمه كبير: حجم حهاز آيفون  xr أكبر من آيفون x، وآيفون xs ، وحجم شاشته يبلغ 6.1 إنش، وهي بذلك على وشك أن تصبح شاشة حاسوب لوحي صغير، ومع أن الشاشات الكبيرة تعرض محتوى أكثر وتعطي تجربة استخدام جيدة، إلا أن هذا الأمر لا يفضله كثير من الأشخاص؛ لأن الهاتف يحتل مساحةً أكبر في الجيوب، وعلى راحة الأيدي، وحمله بيد واحدة غالبًا ما يكون أمرًا متعبًا.
  • ليس هاتفًا منخفض التكلف: من المنتشر بين الناس أن هذا الجهاز ذو تكلفة قليلة، وكثير من المواقع الإخبارية أعلنت هذا الأمر، لكن عند التحقق من سعر آيفون xr ، يظهر أنه يكلف مبلغًا يزيد عن 800 دولار، وبذلك فهو لا يختلف عن أسعار هواتف هذه الفئة.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مواصفات وأسعار سامسونج
التالي
نظام آندرويد