التحول الرقمي

مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني

يُعرف المتجر الإلكتروني Online store بأنه موقع أو منصة يمكن من خلالها بيع وشراء المنتجات، أو الخدمات، أو المعلومات، وذلك بالاعتماد على شبكة الإنترنت، ويحتوي المتجر الإلكتروني على قائمة تحتوي على المنتجات التي يتم بيعها من خلاله، والمعلومات الكاملة عن كل منها، وخلال السنوات الماضية شهدت هذه المتاجر الإلكترونية إقبال عدد كبير من المتسوّقين للشراء من خلالها، الأمر الذي جعلها تتصدر الساحة التجارية، خاصةً مع أزمة كورونا التي شهدها العالم، والذي جعل المحلات تتعطل عن العمل، مما ساهم في إقبال العملاء على الشراء من المتاجر الإلكترونية.

مميزات المتجر الإلكتروني

يوجد العديد من المميزات التي ساهمت في ظهور التجارة الإلكترونية ونموها وتطورها، ومن أهم مميزات المتجر الإلكتروني:

توفير الوقت والمجهود

من أهم مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدمين الشراء من خلاله في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وهذا يعطيهم مرونةً كبيرة؛ حيث لا يضطر العميل للتوجه إلى المتجر لشراء احتياجاته، والتقيد بساعات الدوام التي قد لا تتناسب مع ظروفه، واستبدال ذلك بالتسوق من خلال جهاز الكمبيوتر، أو تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

طرق الدفع المختلفة

توفر العديد من المتاجر الإلكترونية مجموعةً من طرق الدفع المختلفة، مثل الدفع ببطاقة الائتمان، أو الدفع عند الاستلام، الأمر الذي يعطي مرونة للمستخدم عند الشراء من المتجر الإلكتروني، ويتيح للعميل اختيار الطريقة الأنسب له.

إقرأ أيضا:كيف أفتح Facebook دون كلمة السر

الشراء من أي مكان

من مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدم الشراء أو البيع من أي مكان في العالم، شرط أن يكون المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى هذه الدولة، كما توفر بعض المتاجر إمكانية حجز المنتج، وإشعار المستخدم بتوفره ليتمكن من شرائه بشكل مباشر.

سهول الوصول للعميل

ساهم التسويق الإلكتروني وطرقه المتعددة بتوفر عدد كبير من الأدوات والطرق التي تساعد في الوصول إلى العميل المستهدف بشكل سهل، وذلك من خلال ظهور الإعلان الخاص بالمنتج في الوقت الذي يحتاجه العميل، مما يساعد على زيادة الطلب، ورفع نسبة الربح.

معرفة آراء المستهلكين

يمكن من خلال المتجر معرفة آراء العملاء وتقييمهم للمنتج أو الخدمة، الأمر الذي يساعد في إقبال عملاء جدد للتعامل مع هذا المتجر، وشراء خدماته والمنتجات التي يقدمها.

توقع احتياجات العميل

من خلال تاريخ العميل الشرائي في المتجر الإلكتروني، يمكن الاعتماد على الوسائل التكنولوجية التي تستند على نظام الذكاء الصناعي، والذي يقوم بعرض مقترحات للمنتجات أو الخدمات التي من الممكن أن يقبل العميل على شرائها.

إقرأ أيضا:أبرز التوجهات الواعدة بمجال التجارة الإلكترونية

عيوب المتجر الإلكتروني

يوجد مجموعة من مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني التي يجب معرفتها ومعرفة طريقة التعامل معها أو الاستفادة منها سواءً من قبل العامل في هذا المجال، أو العملاء والمستهلكين، وعلى الرغم من المميزات السابقة إلا أنه يوجد مجموعة عيوب المتجر الإلكتروني التي يجب الحرص منها عند الشراء من خلال المتاجر، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:أبشر الخدمات الإلكترونية
  • صعوبة الحصول على ثقة العملاء خاصةً مع بداية المشروع، وذلك بسبب تعرض بعضهم لعملية نصب أو احتيال من متاجر أخرى.
  • صعوبة التعامل مع المتجر لأول مرة؛ حيث تختلف طبيعة كل متجر وتصميمه، وطريقة تصنيف المنتجات فيه.
  • الحاجة إلى إضافة وسائل حماية ذات مستويات عالية، وذلك للحفاظ على المتجر الإلكتروني من هجمات المخترقين، وهي من أبرز عيوب المتجر الإلكتروني؛ إذ إنها تعرض المتجر لخسارة عملائه لعدم وجود الأمان والحماية.
  • ارتفاع سعر الشحن في بعض الأحيان، خاصةً في حالات الشحن الدولي، إلا أن بعض المتاجر الإلكترونية توفر الشحن المجاني في حالة ارتفع سعر الشحنة عن مبلغ معيّن.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
كيفية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت
التالي
عوامل نجاح المتجر الإلكتروني