اقرأ » مميزات وعيوب ايفون x
أبل جوال

مميزات وعيوب ايفون x

مميزات وعيوب ايفون x

هاتف ايفون x

قامت شركة أبل الامريكية بتصميم هاتف ايفون x لتُعلن عنه في ولاية كاليفورنيا يوم 12 سبتمبر عام 2017م من قبل المدير التنفيذي للشركة تيم كوك، وقد أُطلق إلى الأسواق يوم 3 نوفمبر عام 2017م، وكان يعد أغلى هاتف ذكي تطلقه أبل، حيث وصل سعره إلى 999 دولار أمريكي في ذلك الوقت.

تصميم ايفون x

تم تصميم ايفون x بشكل أنيق للغاية، فقد أُزيلت القائمة الرئيسية من الواجهة الأمامية لتصبح عبارة عن شاشة فقط، وهي تأتي بحجم 5.8 إنش، وتحتوي على الكاميرا الأمامية، وسماعات الصوت، ومستشعر الفيس أي دي، وصُممت الحواف من الستانلس ستيل بشكل منحني لتوفر راحة فائقة أثناء الاستخدام، أما من الخلف فقد زُود ايفون x بواجه زجاجية لامعة، واحتوت الواجهة الخلفية على الكاميرا الخلفية المزدوجة، والفلاش الرباعي. على الجانب الأيمن يوجد زر فتح وقفل الشاشة، وزر التحكم في الطاقة، وعلى الجانب الأيسر يوجد زر السويتش الذي يقوم بوضع الجهاز على وضع الصامت، وأزرار التحكم في مستوى الصوت، أما مدخل ال يو إس بي، والمايكروفون، والسماعات الخارجية فقد وضعت في الجهة السفلية للهاتف.

يتوفر ايفون x باللونين الأسود والفضي، وسعتي التخزين 46 و256 جيجابايت، ويبلغ طوله 143.6 مم، وعرضه 70.9 مم، وسمكه 7.7 مم، ويزن 174 جراماً. 

مميزات ايفون x

  • الشاشة: من أهم مميزات ايفون x شاشته الكبيرة نسبياً والتي تأتي بحجم 5.8 إنش من نوع سوبر أموليد وبدقة عرض تصل إلى 1125*2436 بكسل، وهي تمنح المستخدم درجة عالية من النقاء والدقة في عرض الألوان، وقد صُمّمت بأطراف منحنية تضفي على الهاتف مظهراً جذاباً، وزُوّدت بطبقة من الزجاج المقاوم للخدش وطبقة حماية من نوع أوليوفوبك كوتنج. 
  • نظام التشغيل: زُوّد الهاتف بنظام تشغيل 1.iOS 11.1 وهو يُعد أيضاً من مميزات ايفون x؛ نظراً للخصائص المميزة والجديدة التي يمنحها نظام التشغيل هذا للهاتف، والذي يمكن تحديثه إلى النسخة 12.1.3.
  • الكاميرات: لعل إحدى مميزات الأخرى لهذا الجهاز تزويده بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 + 12 ميجابكسل يمكنها التقاط فيديو بدقة 4 كيه، وفلاش رباعي إل إي دي، وكاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل، وهي تتميز بقدرتها على تحسين تفاصيل ودقة الصور بفضل خاصية الـ إتش دي أر، وبذلك فهي تمكّن المستخدم من التقاط أجمل صور السيلفي على الإطلاق.
  • الصوت: تم تزويد ايفون x بميكروفون إضافي من شأنه منع حدوث الضوضاء عند إجراء المكالمات الهاتفية أو أثناء عملية تسجيل الصوت، فضلاً عن صوته فائق العلو والوضوح نظراً لجودة السماعتين التي زُود بهما. 
  • الاتصالات والشبكات: يدعم ايفون إكس الإصدار الخامس للبلوتوث، وتقنية تشغيل الملفات الصوتية ال ايه 2 دي بي، وال إل ئي، وهو يدعم جميع شبكات الاتصال حتى الجيل الرابع، وميزة الـ أبل باي التي تمكّن المستخدم من الدفع عن طريق الهاتف، كما يدعم الهاتف معظم أنظمة تحديد الموقع الجغرافي مثل ايه-جي بي إس، وكيو زي إس إس، وجاليليو، وجلوناس. 
  • البطارية: يتميز  ايفون x بتزويده ببطارية من نوع ليثيوم أيون بسعة 2716 ملي أمبير، تتميز بإمكانية شحنها خلال مدة وجيزة، حيث يتم شحن 50% منها في 30 دقيقة فقط إذا تم استخدام الشاحن السريع الذي يباع منفصلاً، أما باستخدام الشاحن العادي المرفق مع الجهاز يمكن شحن البطارية بالكامل خلال 3 ساعات. كما ويدعم الجهاز تقنية الشحن اللاسلكي الحديثة. 

عيوب ايفون x

  • الهاتف سعره مرتفع نسبياً والذي قد لا يكون مناسباً لمعظم الناس. 
  • سمك الجهاز مرتفع نسبياً والذي يبلغ 7.7 ملليمتر.
  • الكاميرا الخلفية بارزة قليلاً عن الواجهة الخلفية مما قد يعرضها للخدش أو الكسر.
  • لا يوجد في الهاتف مدخل مخصص لسماعات الرأس بحجم 3.5 مم، وهذا قد يعد من عيوب ايفون x.
  • لا يدعم الهاتف خاصية الراديو إف إم.
  • عدم القدرة على تزويده بذاكرة خارجية.
  • لا يدعم ايفون x مستشعر بصمة الأصبع التي يراها البعض أسهل من بصمة الوجه.