أندية ومنتخبات

منتخب تشيلي

منتخب تشيلي

المنتخب التشيلي لكرة القدم

هو منتخب كرة القدم الذي يمثل رسميًا دولة تشيلي في كل البطولات الرئيسية لكرة القدم، ويديره اتحاد تشيلي لكرة القدم الذي تأسس عام 1895، واستضافت دولة تشيلي البطولة لمرة واحدة فحسب عام 1962، وحاز فيها المنتخب على المرتبة الثالثة. 

مدرب منتخب تشيلي

مدرب المنتخب هو كلاوديو بورجي دانيال الذي وُلد في تاريخ 28 من شهر أيلول عام 1964 في العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، وهو لاعب سابق لكرة القدم لعب مع عدة فرق من أبرزها: ارجنتينوس جونيورز، وميلان، وريفر بلايت، وفلامنغو، وانديبندينتي، وكولو كولو، كما أنه درب فرق: أوداكس إيتاليانو وكولوكولو من تشيلي، وانديبندينتي وارجنتينوس جونيورز وبوكا جونيورز الأرجنتينية، ولا يزال يحتفظ كمدرب بمميزات لطالما اشتهر بها حينما كان لاعبًا، مثل الجرأة، والارتجال، وثقته بنفسه، إلى جانب ذلك، تمكّن هذا المدرب الملقب بـ “يتشي” من نيل حب الصحفيين في الأرجنتين وخارجه بسبب أسلوبه المميز في المؤتمرات الصحفية والمقابلات الشخصية. 

أبرز وقفات في تاريخ المنتخب

  • شارك المنتخب لأول مرة في بطولات كأس العالم عام 1930، حيث كانت في الأوروغواي وكانت في أول مجموعة، إذ لعب أول مباراة له أمام ضد المكسيك، وفاز فيها، أما في المباراة الثانية فاز على المنتخب الفرنسي، ومن ثم خسر ضد الأرجنتين وخرج من أول دور في البطولة. 
  • غاب المنتخب لمدة 20 سنة، ومن ثم تأهل مرةً أخرى لمونديال البرازيل عام 1950؛ إذ إنه خسر أول مباراة له ضد بريطانيا، كما أنه خسر في المباراة الثانية له، بينما في المباراة الثالثة التي لعبها ضد الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن هذا الفوز لم يمكّنه من التأهل إلى الدور الثاني.
  • استضافت دولة تشيلي بطولة كأس العالم لعام 1962، وتمكّن منتخبها من الوصول إلى الدور النصف نهائي، وخسر أمام المنتخب البرازيلي، وبذلك لم يستطع أن يصل إلى  النهائي ولعب على المركز الثالث واستطاع الوصول إليه بالفوز على منتخب يوغسلافيا.
  • تأهل المنتخب عام 1966 ولعب أول مباراة له مع المنتخب الإيطالي فخسر أمامه، وفي المباراة الثانية تعادل مع منتخب كوريا الشمالية، أما في المباراة الثالثة خسر ضد الاتحاد السوفييتي وخرج من البطولة. 
  • شارك المنتخب للمرة الخامسة في مونديال ألمانيا لعام 1974، فلعب أول مباراة مع المنتخب الألماني الغربي، وخسر أمامه، وفي المباراة الثانية تعادل مع المنتخب الألماني الشرقي، وفي آخر مبارياته تعادل مع المنتخب الأسترالي وخرج بذلك من المونديال.
  • لم يستطع المنتخب التأهل إلى مونديال عام 1978 المقام في الأرجنتين، وفي مونديال عام 1982 في إسبانيا تأهل، وكانت أكبر خيبة لجماهيره أنه خسر في كل مباريات المونديال.
  • لم يتمكّن المنتخب من التأهل بعدها إلى مونديال عام 1998 في فرنسا، وبالرغم من تعادله في أول 3 مباريات، لكنه تأهل إلى الدور الثاني فكان مع المنتخب البرازيلي وخسر أمامها، مما سبب خروجه. 
  • ظل المنتخب دون تأهل إلى مونديال عام 2010 في جنوب إفريقيا، إذ إنه لعب أول مباراة له أمام منتخب الهندوراس وفاز فيها، كما أنه فاز على منتخب سويسرا، وفي المباراة الثالثة خسر ضد منتخب إسبانيا، مما أهله للدور الثاني لمقابلة منتخب البرازيل الذي أدى إلى خروجه.
  • تأهل المنتخب كذلك إلى مونديال 2014 في البرازيل، إذ إنه لعب أول مباراة له انتهت بفوزه في أول مباراة له ضد أستراليا، أما في المباراة الثانية فاز المنتخب التشيلي على منتخب إسبانيا، وفي المباراة الثالثة خسر ضد منتخب هولندا، وتأهل إلى الدور الثاني لمواجهة منتخب البرازيل للخروج بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
منتخب بولندا
التالي
نادي شباب الأهلي دبي