أندية ومنتخبات

منتخب تونس

منتخب تونس

المنتخبات التونسية 

بدأت المنتخبات التونسية بالازدهار والظهور عندما كانت تونس تحت الانتداب الفرنسي، مثل: منتخب كرة الطائرة الذي حقق ثمانية انتصارات في البطولة الإفريقية، ومنتخب كرة اليد الذي حقق تسعة انتصارات، وكان آخرها انتصاره في البطولة التي أقيمت على أرض المغرب عام 2012 ضمن بطولة الأمم الإفريقية، ولا يمكن تجاهل المنتخبات التونسية في مجال رياضات الدفاع عن النفس؛ كرياضة التيكواندو والجودو والكاراتيه، وألعاب القوى والسباحة والتنس، وسباق الدراجات والتجديف، فكلها رياضات تميز المنتخب التونسي فيها، ولكن على الرغم من كل هذا، كان المنتخب التونسي لكرة القدم في طليعة المنتخبات التونسية، وكانت الهيمنة الأكبر لكرة القدم بكونها تحظى باهتمام كبير ورواج شعبي بين الناس، وللمنتخب التونسي جمهوره العربي قبل التونسي، والذي يلتف حوله دائمًا في تصفيات كأس العالم كونه من الفرق العربية القليلة التي تتأهل عادةً للتصفيات.

المنتخب التونسي لكرة القدم

هو الفريق الوطني لكرة القدم والذي يمثل تونس في كافة المحافل الرياضية العربية والعالمية، إذ منذ أولى مبارياته عام 1957 وهو مصنف كمنتخب معترف به ضمن سجلات منظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم دوليًا، وكذلك الاتحاد الافريقي لكرة القدم قاريًا، وتشرف على الفريق الجامعة التونسية لكرة القدم التي تأسست عام 1957 بعد انتهاء الانتداب الفرنسي واستقلال تونس عام 1956، ويطلق على المنتخب الوطني التونسي باللهجة العامية نسور قرطاج، بينما تتمثل ألوان الزي الرسمي للفريق في اللونين الأحمر والأبيض، أما رمزه؛ فهو النسر الأصلع، ومعظم مبارايات الفريق تقام على ملعب رادس الأولمبي في مدينة رادس في العاصمة التونسية.

إقرأ أيضا:منتخب سوريا

مشاركات الفريق التونسي لكرة القدم 

  • شارك في ثلاث مسابقات مختلفة خلال أربع سنوات؛ حيث ظهر الفريق التونسي في خمس نسخ من بطولة كأس العالم، و18 نسخة من بطولة كأس الأمم الأفريقية، وشارك في 4 نسخ لبطولة الألعاب الأولمبية الصيفية.
  • صنع المنتخب التونسي لكرة القدم عام 1978 تاريخًا مشرفًا في مباراته في الأرجنتين، إذ كان أول فريق عربي وأفريقي يفوز في مباريات كأس العالم، عندما لعب أمام المكسيك وحقق نتيجة 3-1، كما تعادل مع الفريق الألماني تعادلًا سلبيًا قبل خروجه.
  • تأهل المنتخب التونسي إلى ثلاث بطولات متتالية، وهي بطولة 1998، وبطولة 2002، وبطولة 2006، وآخرها عودته من روسيا في صيف 2018.
  • لم تترشح تونس أبدًا إلى الدوري الثاني من مباريات كأس العالم، أو مباريات الألعاب الأولمبية الصيفية، على الرغم من الجهد الكبير واللعب المميز.
  • تنافس المنتخب التونسي لكرة القدم منذ وقتٍ طويل مع فرق عدة في اتحاد شمال افريقيا لكرة القدم، مثل: المغرب ومصر والجزائر وليبيا، والتقى مع هذه الفرق مرات متعددة، سواء من خلال المباريات الودية، أو في تصفيات الأمم الأفريقية، أو تصفيات كأس العالم.
  • يعتبر المنتخب التونسي لكرة القدم في صدارة الفرق الإفريقية وأنجحها على الإطلاق، حيث فاز بلقب كأس الأمم الأفريقية على أرض تونس في البطولة التي أقيمت عام 2004، واحتل أيضًا المركز الثاني في البطولة التي أقيمت على أرضه عام 1965، وأحرز نفس المركز في البطولة التي أقيمت عام 1996 في جنوب أفريقيا.

تشكيلة الفريق التونسي لكرة القدم عام 2019

  • حراسة المرمى: أيمن المثلوثي، وعادل النفزي، وفاروق بن مصطفى.
  • خط الدفاع: سهيل بالراضية، وعمار الجمل، وصيام بن يوسف، وخليل شمام، ورضوان الفالحي، وكريم حقي، وخالد السويسي، وبلال العيفة ، وياسين الميكاري.
  • خط الوسط: شوقي بن سعادة، وأسامة الدراجي، وخالد القربي، وشادي الهمامي، وهيثم مرابط، ومحمد علي نفخة، وحسين الراقد.

خط الهجوم: أحمد العكايشي، وفهد بن خلف الله، وأمين الشرميطي، وزهير الذوادي، ويوسف المويهبي، وعصام جمعة، ويوسف المساكني.

إقرأ أيضا:فريق فالنسيا الإسباني
السابق
منتخب كوستاريكا
التالي
منتخب الدنمارك