أندية ومنتخبات

منتخب زائير

منتخب زائير

اسماء المنتخب

يعد منتخب زائير المنتخب الوطني الذي يمثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، لُقب باسم الفهود واسم الشياطين الحُمر، وتغير اسم المنتخب لأكثر من مرة في السنوات الماضية؛ إذ شارك في الفترة 1948-1960 باسم الكونغو البلجيكية، وفي الفترة 1960-1963 باسم الكونغو ليوبولدفيل، أما في الفترة 1963-1971؛ شارك باسم الكونغو كينشاسا، وفي الفترة 1971-1997 شارك باسم زائير، أما الأن يلعب باسم منتخب الكونغو الديمقراطية، ويديره اتحاد الكونغو لكرة القدم.

مشاركات المنتخب

شارك المنتخب في بطولات كأس العالم؛ حيث كان ثالث منتخب إفريقي بعد المغرب ومصر، كما شارك في البطولة التي أقيمت في ألمانيا الغربية عام 1974، لكنه خسر في المباريات الثلاث دون أن يسجل أي هدف فيها،  وبالمقابل تلقت شبكة مرمى المنتخب 14 هدفاً.

فاز منتخب زائير مرتين في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم من أصل 18 مرة؛ المرة الأولى عام 1968 في إثيوبيا حينما كان يحمل اسم منتخب كونغو كينشاسا، أما المرة الثانية؛ فهي كانت عام 1974 في مصر حينما كان يحمل اسم منتخب زائير، كما كان المنتخب قريباً من التأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 التي أقيمت في ألمانيا، لكنه في عام 2005 احتل المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن منتخب غانا الذي تصدر المركز الأول وتأهل للبطولة.

إقرأ أيضا:فريق أتلتيكو مدريد الإسباني

أبرز لاعبي المنتخب

يتولى تدريب المنتخب منذ عام 2014 إلى وقتنا الحالي فورين إيبينجي، ويضم المنتخب نخبة من اللاعبين ومن أبرزهم: كريستيان لوينداما لاعب في نادي جالطة سراي التركي، ومارفيل بوكادي لاعب في نادي ستاندر دو لييج البلجيكي، ومارسيل تيسيراند لاعب في فريق فولفسبورج الألماني، بالإضافة إلى كريستوفر، وليس مويثيس، وشعباني نوندا، ولومانا لوا لوا، وأنتوني موسي، وألاين ماسودي، وبارفيت مانداندا.

يعتمد المنتخب بشكل كبير على سرعات كل من اللاعب يانيك بولاسي الذي يلعب ضمن نادي أندرلخت البلجيكي ، وبريت أسومبالونجا لاعب فريق ميدلسبره الإنجليزي، وعلى اللاعب سيدريك باكامبو الذي يلعب ضمن فريق بكين جوان الصيني.

الملعب والزيّ الرسمي للمنتخب

 يلعب منتخب زائير في ملعب الشهداء الذي تأسس عام 1993، والذي يقع في عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية كينشاسا، حيث يتسع الملعب إلى ما يقارب 80 ألف متفرجاً، كما كان يعرف الملعب سابقاً باسم كامانيولا. يعتبر ملعب الشهداء الملعب الرسمي لمنتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يرتدي المنتخب زياً خاصاً بهم مكون من تي شيرت ذي لون أزرق، وشورت أحمر اللون، وهذا الزي الذي يرتديه المنتخب أثناء المباريات على ملعبه، أما الزي الخاص بالمباريات خارج ملعبه؛ فهو ذو لون أبيض لكل من التي شيرت والشورت.

إقرأ أيضا:منتخب موريتانيا

كيف تأهل المنتخب لكأس أمم إفريقيا 2019

  • صُنف منتخب زائير ضمن المجموعة السابعة لتصفيات أمم إفريقيا 2019، بالإضافة إلى منتخب زائير ضمت المجموعة كل من ليبيريا وزيمبابوي، ونجح منتخب زائير في تصدر المركز الثاني بعد منتخب زيمبابوي بعد أن حصد 9 نقاط من خلال 6 مباريات خاضها.
  • حقق منتخب زائير تعادل في 3 لقاءات وفاز في مباراتين وخسر في مباراة واحدة فقط، وكانت حصيلة الأهداف التي حققها 8 أهداف، بينما تلقت شباك مرماه 6 أهداف.
  • يلعب المنتخب بطريقة 5-4-1 أو بطريقة 4-4-2 أو بطريقة 4-3-3 حسب ما يقرره مدرب المنتخب فورين، حيث يعتمد المدرب على السيطرة على خط الوسط،  ثم يقوم بتأسيس الهجمة من الخلف حتى الأمام في تدرج الكرة بين الخطوط الثلاثة إلى أن يصل إلى مرمى الفريق المنافس.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
منتخب روسيا
التالي
منتخب برتغال