تكنو لايف

منصة Udemy

منصة Udemy

ما هي منصة Udemy

منصة Udemy هي عبارة عن منصة إلكترونية متوفرة على شبكة الإنترنت، تستهدف الأشخاص البالغين؛ بحيث تعمل على تقديم محتوى تعليمي متعدد ومتنوع لمختلف التخصصات والمجالات، بما في ذلك: البرمجة، والتصميم، والترجمة، والربح من الإنترنت، والرسم، إذ تمثل واحدة من أقوى المنصات التي تقدم عدد كبير من الكورسات والدورات التعليمية المدفوعة والمجانية على حدٍ سواء، إذ تضم ما يزيد عن 100.000 دورة يتم بثها عبر نظام التعليم عن بعد، بالإضافة إلى أنها تعمل على منح شهادات معتمدة في بعض الدول المتقدمة عند نهاية كل دورة قام الشخص بإكمالها. 

نشير إلى أن هذه المنصة تعمل على توفير مساحة افتراضية يمكن للمستخدمين من خلالها إنشاء الدورات التدريبية من أجل الحصول على بعض المال، إلا أنها في الوقت الراهن تصب تركيزها على فئة الطلاب، وما عليهم اتقانه، والجدير بالذكر أن كلمة Udemy هي اختصار لـ Academy of You؛ أي أكاديمية لك أو أكاديمتيك، 

خدمات منصة Udemy 

تقوم هذه المنصة المتميزة على توفير كماً هائلاً من الكورسات والدورات في التخصصات المتنوعة، وبكل من مجالات التنمية البشرية، والتمويل، وتطوير البرمجيات والشبكات، إلى جانب مجموعة كبيرة من دورات تحرير الفيديوهات، وبرامج التصميم، والبرامج المكتبية، وما يتعلق منها بمجالات الصحة واللياقة البدنية، وحتى الموسيقى، كما تتضمن المنصة على عدد من الأدوات التي تساعد المستخدم على الفهم والحصول على شرح، ومنها: مقاطع الفيديو، وملفات PDF، والملفات الصوتية، وملفات العروض التقديمية PowerPoint، والملفات المضغوطة، بالإضافة إلى وجود خاصية البث المباشر، مع العلم أنها تدعم الكثير من اللغات من أجل الوصول إلى شريحة أوسع من المهتمين، وتتمثل بكل من اللغة الإنجليزية، واليابانية، والألمانية، والفرنسية، والتركية، والكورية، والإيطالية، والبرتغالية، والصينية، والروسية، والإسبانية. 

الدورات والكورسات في منصة Udemy 

تضم المنصة على مجموعة متنوعة من الأقسام التعليمية التي يمكن الاختيار من بينها، ونذكر منها ما يلي: 

  • التطوير development: يتضمن على دورات تطبيقات الموبايل mobile apps، وتطوير المواقع web development، وتطوير الألعاب game development، ولغات البرمجة programming languages، وقواعد البيانات databases واختبار برمجيات software testing. 
  • الأعمال business: يتضمن على كورسات في مجال ريادة الأعمال entrepreneurship، والتمويل finance، والإدارة management، والاتصالات communications، والاستراتيجية strategy، والمبيعات sales. 
  •  شبكات وبرمجيات IT & Software: يشمل على منح دورات في الشبكات it-certification، والمعدات hardware، وأنظمة التشغيل operating-systems، والشبكة والتأمين network-and-security، والمزيد غير ذلك. 
  • التصميم Design: يتضمن على تصميم المواقع web design، وأدوات التصميم design tools، وتجربة المستخدم user-experience، والتصميم الرسومي graphics design، والتفكير في التصميم design-thinking، وتصميم الألعاب game design. التطوير الشخصي personal development: تتضمن على التحول الشخصي personal-transformation، والتمويل الشخصي personal-finance، والقيادة leadership، والتطوير الوظيفي career-development، والإنتاجية productivity، والأبوة والأمومة والعلاقات parenting-and-relationships. 
  • التسويق Marketing: يتضمن على التسويق الإلكتروني (الرقمي) digital-marketing، وتطوير محرك البحث السيو (search-engine-optimization (seo، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي social-media-marketing، وأساسيات التسويق marketing-fundamentals، والعلامات التجارية branding، والتحليلات والأتمتة analytics-and-automation. 
  • الموسيقى Music: تتضمن على أساسيات الموسيقى music-fundamentals، والصوتيات vocal، والآلات instruments، والتقنيات الموسيقية music-techniques، والإنتاج production، والبرمجيات الموسيقية music-software. 
  • الصحة واللياقة البدنية health and fitness: تتضمن على الصحة العامة general health، واللياقة البدنية fitness، والتغذية nutrition، واليوجا yoga، والصحة العقلية mental-health، والرياضات sports. 
  • الإنتاجية المكتبية office productivity: يتضمن على منح شهادات في دورات أبل apple، وساب sap، وجوجل Google، والاستشعار  intuit، وقوة المبيعات Salesforce، ومايكروسوفت Microsoft. 

كيفية التسجيل والاشتراك في منصة Udemy

تعد عملية التسجيل في المنصة سهلة للغاية، وهي من الخطوات الضرورية من أجل التمكن من الوصول إلى كافة الخدمات والكورسات والدورات التي تعمل على توفيرها، ويتم ذلك من خلال اتباع التعليمات التالية: 

  • زيارة منصة Udemy على شبكة الإنترنت من خلال عبر متصفح الويب المتوفر على جهاز المستخدم. 
  • الضغط على خيار الاشتراك Sign up الظاهرة أعلى يمين الشاشة. 
  • تعبئة المعلومات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها، والتي تتمثل بكل من: الاسم كامل، وعنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور. 
  • تتيح المنصة إمكانية تفعيل خاصية الحصول على رسائل بريد إلكتروني تحتوي على صفقات حصرية وتوصيات شخصية ونصائح تعليمية؛ من خلال النقر على الصندوق الصغير المجاور لعبارة “Yes! I want to get the most out of Udemy by receiving emails with exclusive deals, personal recommendations and learning tips!”. 
  • النقر على زر Sign up؛ وبذلك يصبح الحساب جاهزاً للاستخدام. 

كيفية استخدام النصة

تتميز المنصة بأنها تشمل على واجهة رئيسية سهلة الاستخدام وخالية من أي إعلانات منبثقة مزعجة، كما تتميز بسرعة الوصول والبحث عن الدورات بها، بفضل ما تتضمن عليه من تصميم واضح ومباشر، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى خطوات استخدام المنصة على النحو التالي:

  • زيارة منصة Udemy على الإنترنت.
  • تسجيل الدخول على الحساب الخاص بالمستخدم؛ من خلال النقر على خيار Login، وكتابة عنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور. 
  • سوف تظهر المنصة وبها مجموعة من القوائم الخاصة بالتحكم في إعدادات الملف الشخصي الخاص بالمستخدم، إلى جانب الدورات الخاصة به، ولوحة التحكم الخاصة بالمعلم. 
  • بإمكان المستخدمين بدء عملية البحث عن الدورة التي يرغبون بالتسجيل والالتحاق بها، وذلك إما عبر الاستعانة بخاصية البحث المتوفرة على المنصة، أو عبر التجول بين أقسامها، علماً أنه عند الضغط على أي دورة من الدورات المتاحة؛ فإنه سوف تظهر صفحة خاصة بها، وتشمل على عنوان الدورة، وبيانات المعلم، وأهداف الدورة، إلى جانب مقطع فيديو تسويقي عنها، وذكر ما إن كانت مدفوعة أو مجانية. 
  • الجدير بالذكر أن الدورات المدفوعة التي تتطلب دفع رسوم مقابل الحصول عليها؛ سوف نجد إلى جانبها زر Buy Now، ويتم من خلال الضغط عليه تسجيل كافة البيانات الخاصة بآلية الدفع؛ والتي قد تكون من خلال باي بال PayPal، أو عبر بطاقة الكريدت كارد credit card. 
  • نشير إلى أنه عند تشغيل أي دورة تم الاشتراك بها؛ سوف تظهر على هيئة أقسام تشمل كل منها على مجموعة من المحاضرات ذات الصلة، وكل محاضرة من الممكن أن تكون عبارة عن نص أو مقطع فيديو، كما من الممكن أن تحتوي على ملفات صوتية، أو ملفات مضغوطة، أو روابط، أو ملفات PDF، ويمكن لكل من يرغب بإظهار المرفقات الضغط على خيار المرفقات المتاحة الظاهر باللون الأزرق أعلى يسار الصفحة، وعلى ذلك سوف يظهر عمود على الجانب يضم المرفقات، مع توفر إمكانية تنزيلها. 

الخصومات على دورات المنصة 

تضم المنصة مجموعة متنوعة من الدورات المدفوعة التي تتطلب سداد قيمة الرسوم الخاصة بها من أجل الحصول عليها كما تم الذكر سابقاً، إلا أن المنصة توفر بعض كوبونات خصم على هذه الرسوم، بحيث توفرها للمتعلمين مقابل سعر أقل، ويتم ذلك من خلال قيام المعلم بتقديم رمز مكوّن من بعض الحروف إلى الطلبة، إلى جانب الرابط الخاص بالدورة للمستفيدين من الخصم، مع العلم أن هذه الكوبونات هي غالباً ما يتم إصدارها بكميات محدودة، وتتمتع بفترة صلاحية معينة، ويمكن للمعلمين أن يضعوها على صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي، أو وسيلة تواصل أخرى مع المتابعين له. 

السابق
موقع الطبي
التالي
منصة مدرستي