الأردن

منطقة أبو علندا في محافظة عمان

منطقة أبو علندا في محافظة عمان

منطقة أبو علندا

تقع منطقة أبو علندا في محافظة عمان (Abu Alanda) ضمن لواء القويسمة في المنطقة الشرقية الجنوبية للعاصمة؛ حيث تقع المنطقة على قمة جبل مرتفع اسمه جبل الملائكة الذي أُخذ اسمه من اللغة الرومانية إنجليز نسبةً إلى أهل الكهف، تعد هذه المنطقة من أكثر المناطق ارتفاعاً في جنوب وشرق عمان؛ إذ يصل ارتفاعها حوالي 950-1010م عن سطح البحر.

نبذة عن منطقة أبو علندا

قبل عام 1978م كانت تسمى بلدية القويسمة إلى أن تم ضمها إلى أمانة عمان الكبرى لتكون المنطقة الحادية عشر في ترتيب مناطق الأمانة، تبلغ مساحتها حوالي 71.5 كيلومتر مربع وعدد سكانها ما يقارب 120 ألف نسمة، تعتبر هذه المنطقة منطقة عشائرية؛ من أهم عشائرها عشائر حماد والتي تعد من أوائل العشائر الأردنية التي سكنت العاصمة.

تشتهر أبو علندا بوجود العديد من المواقع الأثرية مثل كهف أهل الكهف وقصور تعود للعصور الحجرية والبرونزية، بالإضافة إلى مشروع الديسي الذي يجر المياه إلى عمان من الجنوب؛ إذ يغطي هذا المشروع احتياجات المنطقة من الموارد المائية كافة، كما تم إنجاز العديد من المشاريع في هذه المنطقة من أهمها: نفق مثلث سحاب، وجسر المستندة، ونفق الجمرك.

إقرأ أيضا:القانون الجنائي في العراق

قد تكون عقارات هذه المنطقة مناسبة للسكان من حيث أسعار البيع والشراء والإيجارات أيضاً مقارنةً بالمناطق المجاورة لها، بالإضافة إلى أنها تعد منطقة مخدومة إلى حدٍ ما من حيث الصحة والخدمات العامة والمواصلات.

حدود منطقة أبو علندا

يحد منطقة أبو علندا من الشمال منطقة النصر، ومن الغرب منطقة القويسمة، كما يحدها من الشرق منطقة الموقر ومن الجنوب غرب الجويدة.

سبب تسمية منطقة أبو علندا

تعود تسمية أبو علندا بهذا الاسم إلى ابنة الحاكم الروماني “علندا”؛  وكان لها جيش كبير وقلعة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا تعرف باسم قلعة أبو علندا، كما يقال أن سبب تسميتها يعود لوجود شجرة تسمى علندا لا تنبت إلا فيها، ويطلق على هذه المنطقة أيضاً اسم مملكة الذهب وذلك بسبب كثرة الذهب المتواجد فيها.

السياحة في أبو علندا

تتميز منطقة أبو علندا بوجود العديد من المواقع الأثرية فيها؛ الأمر الذي يجعلها منطقة جذب سياحي عالي يقصدها العديد من السياح خلال العام، من أهم المواقع الأثرية فيها:

  • كهف الرقيم الذي ذكر في القرآن الكريم في قصة أهل الكهف.
  • قلعة إم حلس التي كانت سابقاً المكان الأول لـ إبنه الحاكم الروماني الأميرة علندا
  • قلعة أبو علندا التي سميت المنطقة نسبةً لها.

البلديات المجاورة لمنطقة أبو علندا

من أبرز البلديات المجاورة لها:

إقرأ أيضا:محافظة رياض الخبراء في السعودية
  • بلدية أبو علندا.
  • بلدية العبدلي.
  • بلدية الخشافية الشمالية والجنوبية.
  • بلدية القويسمة والجويدة، مجلس قروي الرقيم.

الصناعة في منطقة أبو علندا

تعتبر من أكبر المناطق من الناحية المهنية والصناعية؛ إذ أنه يكثر فيها المصانع والمهن الحرفية المتعددة مثل: ورشات الأخشاب والحديد ومستلزمات السيارات، بالإضافة إلى مصانع الألبان والأثاث ومواد التنظيف، ومصانع الزجاج.

الشوارع الرئيسية في أبو علندا

من أبرز الشوارع في المنطقة:

  • شارع اليرموك ويبلغ طوله 3300 م.
  • شارع سحاب 6000م.
  • شارع الحزام الدائري 13300م.
  • شارع الأمير حسن 2500م.
  • شارع الجسور العشرة 5200م.
  • شارع الأزرق الصوامع 5400م.

الخدمات الصحية في أبو علندا

تعتبر أبو علندا منطقة مخدومة صحياً إلى حدٍ ما؛ إذ أنها تضم مركزاً صحياً يسمى مركز صحي أبو علندا بالإضافة إلى مركز تيم الطبي ومجموعة هيدروجين للطب المخبري، كما تضم 13 صيدلية تقوم بخدمة سكان المنطقة على مدار الساعة وهي: صيدلية مركز الدواء، والمستندة، وعنان، والودق، والميدان، والعراقة، وبسمة الحنيطي، وماهر صقر، والإسكان، وراتب، وأبو علندا، وناجي، والرقيم. أما بالنسبة للمستشفيات فإن المنطقة تفتقر لوجود مستشفى خاصة فيها.

إقرأ أيضا:ولاية كسلا في السودان

الدوائر الحكومية في أبو علندا

يقع بالقرب من المنطقة العديد من الدوائر الحكومية الهامة وهي: مكتب بريد أبو علندا، دائرة الأحوال المدنية والجوازات العامة الأشرفية، محكمة عمان الشرعية للمنطقة الجنوبية، مكتب بريد القويسمة، محكمة بداية جنوب عمان، مكتب بريد خريبة السوق.

المدارس في منطقة أبو علندا

تضم أبو علندا 7 مدارس حكومية وخاصة وهي: مدارس الماجد الدولية، والأثير الأساسية، وعثمان بن مظعون، وجمعية أم القرى الحديثة، وأكاديمية البيرق النموذجية، والأبرار الإسلامية، والسمو التربوي.

السابق
ولاية أبراء في سلطنة عمان
التالي
ولاية مسقط في سلطنة عمان