الأردن

منطقة أبو نصير في محافظة عمان

منطقة أبو نصير في محافظة عمان

منطقة أبو نصير

تعد منطقة أبو نصير ( Abu Nseir ) إحدى مناطق عمان الغربية في الأردن؛ حيث تقع بين منطقتي شفا بدران والجبيهة وتتبع إدارياً إلى متصرفية لواء الجامعة، يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 100 ألف نسمة، كما يصل ارتفاعها من 930 إلى 1030 متر، وتبلغ مساحتها 7 آلاف كيلومتر مربع. يسكن المنطقة عدداً من كبار الضباط العاملين والمتقاعدين، بالإضافة إلى عدد من شخصيات الدولة.

تضم أبو نصير العديد من الأماكن الجميلة والهادئة؛ حيث أنها تتميز بوجود العيون المائية والأراضي الزراعية الخصبة، علاوةً على أنها تُطل على جبال السلط وجرش الجميلة، كما تضم هذه المنطقة العديد من المشاريع التنموية والمولات التجارية والمطاعم الحديثة، بالإضافة إلى الشقق الفندقية الضخمة ومدينة الجبيهة الترويحية والحدائق العامة، كما تضم مكتبة الأميرة سلمى والسوق التجاري الرئيسي ومركز الشرطة والشرطة المجتمعية والعديد من البنوك.

تاريخ منطقة أبو نصير

أنشأت مؤسسة الإسكان في بداية الثمانينات من القرن الماضي منطقة أبو نصير بمرحلته الأولى؛ إلا أنه بعدها بدأ الإنتشار العمراني والسكاني بمراحله المتعددة، في عام 1987م تم ضم المنطقة إلى أمانة عمان الكبرى؛ لتصبح المنطقة رقم 20 في الأمانة. تمّت تسمية المنطقة بهذا الإسم نسبة إلى مقام الصحابي موسى بن نصير.

إقرأ أيضا:مدينة جميرا

حدود وأحياء أبو نصير

يحد المنطقة من الغرب منطقة الجبيهة، ومن الشمال والشرق منطقة شفا بدران، ومن الجنوب قرية أبو نصير، وتضم المنطقة 7 أحياء وهي: حي البسالة، والضياء، والسعادة، والأمانة، والفاروق، والمحبة، والكرامة.

مدارس منطقة أبو نصير

تضم المنطقة مدرسة ابن طفيل الأساسية للبنين الحكومية بالإضافة إلى عدد من المدارس الخاصة منها:

  • روضة ومدرسة العلياء العلمية: تأسست في عام 2012م؛ تهتم المدرسة بتحفيظ طلابها القرآن الكريم وتنمية مهاراتهم الفردية.
  • مدارس الصرح الثانوية: تأسست في عام 2001م، تضم صرحين؛ الصرح الأول يحتوي على الإدارة العامة وقسم الانترناشونال من الصف الأول وحتى الرابع مختلط وثانوي بنات. أما الصرح الثاني يضم قسم الانترناشونال للروضة والأساسي حتى الصف الرابع وثانوي بنين.
  • روضة ومدرسة أزهار العلا النموذجية.
  • روضة ومدارس الثقافة العربية الإسلامية للبنين: تضم كافة المراحل التعليمية ابتدائي، أساسي، وثانوي.
  • مدرسة براعم أبو نصير.

الجامعات في أبو نصير

تفتقر المنطقة لوجود الجامعات فيها؛ إلا أنه وبسبب قربها من منطقة الجبيهة فإنها تعد قريبة نوعاً ما من الجامعة الأردنية التي تعد أكبر جامعات الأردن من حيث المساحة وعدد الطلاب؛ حيث يبلغ عدد طلابها ما يزيد عن 45 ألف طالب وطالبة، كما تضم العديد من الكليات الإنسانية والعلمية والطبية.

إقرأ أيضا:ولاية عبري في سلطنة عمان

الخدمات الصحية في أبو نصير

تضم المنطقة مركزاً صحياً يقدّم العديد من الخدمات الصحية التي يحتاجها أهالي المنطقة بالإضافة إلى عيادات كيور الطبية، إلا أن المنطقة تفتقر لوجود مستشفى فيها، ولكنها تضم مستشفى خاص بالطب النفسي والإدمان وهو مركز مستشفى الرشيد.

الصيدليات في أبو نصير

من الممكن أن تكون منطقة أبو نصير فقيرة نسبياً في عدد الصيدليات فيها؛ حيث أنها تضم صيدلية واحدة فقط تعد كبيرة نوعاً ما وهي صيدلية الصداقة التي تستمر بالعمل لمدة 12 ساعة فقط.

إقرأ أيضا:محافظة الدلم في السعودية

أهم الفعاليات في أبو نصير

تطلق هيئة شباب نادي أبو نصير سنوياً معرض الزهور؛ حيث قامت مؤخراً بإطلاق معرض الزهور السادس الذي افتتحه أحد عمال الوطن في المنطقة؛ وذلك تكريماً له على الخدمات التي قدّمها لها، تقوم رئيسة الهيئة بدعوة أصحاب المشاتل القريبة للمشاركة بالمعرض؛ حيث يستمر المعرض 10 أيام متتالية يتم فيه بيع مختلف الورود والزهور المنزلية المحلية للناس. يشهد المعرض إقبالاً كبيراً من سكان منطقة أبو نصير والمناطق المجاورة لها

السابق
قضاء الكحلاء في محافظة ميسان
التالي
قضاء المجر في محافظة ميسان