الإمارات العربية المتحدة

منطقة أم سقيم في إمارة دبي

منطقة أم سقيم في إمارة دبي

منطقة أم سقيم 

تعتبر منطقة أم سقيم من أكثر الأحياء تطوراً في إمارة دبي، وتقع ما بين دبي الجديدة ودبي القديمة، وتضم المنطقة العديد من الوحدات السكنية المميزة، كما أنها تعد من المناطق الغنية في الخدمات والمرافق التي يحتاجها السكان، ووفقاً للإحصاءات التي تم إجرائها في النصف الأول عام 2019 فإنّ منطقة أم سقيم من أكثر عشر مناطق مطلوبة للاستئجار في دبي، وتُقسم المنطقة إلى ثلاث مجمعات فرعية، وهي أم سقيم 1، وأم سقيم 2، وأم سقيم 3، وتتميز العقارات في هذه المجمعات بالتصميم المعماري الحديث الذي يدمج ما بين الفخامة والأناقة. 

عقارات منطقة أم سقيم 

تضم منطقة أم سقيم الفلل التي تحتوي على 3-6 غرف، والمتاحة للإيجار، الأمر الذي يجعل المنطقة مناسبة للعائلات، ويجدر الذكر إلى أنه قبل الاستجار يجب فحص العقار جيداً، حيث إنّ بعض المباني قديمة الأمر الذي يجعل تكلفة الصيانة أعلى نوعاً ما، ويبدأ إيجار الفلل التي تضم 3 غرف من 145 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الفلل التي تتكون من 4 غرف يتراوح سعرها ما بين 150-180 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما الفلل التي تحتوي 6 غرف يصل سعرها إلى ما يقارب الـ 225 ألف درهم إماراتي سنوياً. 

إقرأ أيضا:مجمع فيكتوريا في منطقة أكويا أكسجين

يتوفر في المنطقة عدد محدود جداً من الشقق السكنية والمتاحة للبيع والإيجار، وتقع الشقق في مباني منخفضة الارتفاع، وتتكون الشقق من استوديوهات، وشقق ذات 1-3 غرف، والأسعار فيها مشابهة للمناطق الأخرى في إمارة دبي. 

الخدمات المحيطة في منطقة أم سقيم 

الخدمات التعليمية 

  • المدارس: تضم المنطقة العديد من المدارس منها، مدرسة الإمارات الدولية التي تعتمد منهاج المملكة المتحدة ومنهاج البكالوريا الدولية، ومدرسة كينجز دبي وتعتمد المدرسة المنهاج الخاصة بالمملكة المتحدة، وحصلت على تصنيف ممتاز من هيئة المعرفة والتنمية البشرية.
  • الجامعات: تقع الجامعات القريبة من المنطقة في قرية المعرفة، ومنها الجامعة الأمريكية في دبي، وجامعة ميدلسكس ويمكن الوصول لها خلال 15 دقيقة. 

خدمات المساجد ودور العبادة 

  • المساجد: يوجد في المنطقة العديد من المساجد التي يمكن للسكان التوجه لها. 
  • الكنائس: من الكنائس القريبة من المنطقة كنيسة القديسة مريم الكاثوليكية، والتي يمكن الوصول لها خلال 22 دقيقة. 
  • المعابد: يوجد في القرب من المنطقة معبد الهندوس والذي يمكن الوصول له خلال 31 دقيقة في السيارة. 

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

يقع في القرب من المنطقة العديد من المستشفيات والعيادات التي تقدم الخدمات الطبية في كافة المجالات، مثل: الطب النفسي، وأمراض الجهاز الهضمي، والأمراض الجلدية، أمراض القلب، ويوجد في المنطقة مستشفى ميدكير وهو مستشفى متعدد التخصصات ويعتبر أكبر مستشفى في المنطقة.

إقرأ أيضا:مقاطعة الواحات في ليبيا

خدمات السوبر ماركت 

تضم المنطقة العديد من البقالات الصغيرة التي تلبي حاجات السكان الأساسية، كما يتوفر كذلك بعض المخابز، والمتاجر العضوية، كما يوجد بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة ومنها سبينس ماركت، وشويترام سوبر ماركت، وجمعية الإتحاد.

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

تضم المنطقة العديد من محطات الحافلات العامة المنتشرة في كافة أنحاء الإمارة، كما تضم المنطقة محطتين للمترو، وهما محطة بنك نور، ومحطة بنك أبوظبي الأول، ويعتبر الحصول على سيارات الأجرة صعب نوعاً ما، لكن يمكن طلبها عن طريق التطبيقات الذكية، أما بالنسبة للسيارات الخاصة يتوفر في الفلل مواقف مغطاة ويختلف حجمها تبعاً لحجم المنزل، وبشكل عام مسألة الحصول على موقف في المنطقة ليست صعبة. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

يتوفر في المنطقة خيارات عديدة من المطاعم، كما يمكن للسكان التوجه إلى مجمع مدينة جميرا والذي يحتوي على سوق مدينة جميرا، وفندق ميناء السلام، كما يضم مطعم القصر الذي يقدم وجبات إفطار مميزة، كما يمكن للسكان التوجه إلى المناطق المجاورة والتمتع بالخيارات الواسعة من المطاعم. 

خدمات الأماكن الترفيهية

يستطيع سكان منطقة أم سقيم التمتع بالعديد من الأنشطة الترفيهية القريبة، ومنها الأنشطة المتاحة في نادي دبي وهو عبارة عن نادي يوفر العديد من الأنشطة العائلية المميزة والمفيدة للأطفال، كما يمكنهم التوجه إلى فشور سيلينغ، وفندق برج العرب، ومدينة جميرا التي تعتبر من أهم الوجهات الترفيهية المعاصرة. 

إقرأ أيضا:سوق السيب

خدمات مراكز التسوق 

يتوفر في المنطق مجموعة من مراكز التسوق والمولات الصغيرة التي تلبي الاحتياجات الأساسية للسكان ومنها مول J3، وذا مول، ويستطيع السكان الوصول إلى مول الإمارات ودبي مول خلال ما يقارب الـ 10-15 دقيقة. 

خدمات النوادي الرياضية 

يتوفر في المنطقة بعض مسارات المشي والركض، ومسارات ركوب الدراجات الهوائية، كما يوجد بعض المساحات الخضراء الطبيعية التي تعتبر مكاناً مناسباً للممارسة الرياضات المختلفة، ويمكن للسكان الالتحاق في النوادي الرياضية القريبة من المنطقة ومنها، فيتنس 360، وانسباير الواقعان في منطقة المنارة، وفيتنس فيرست الذي يقع في مركز الواحة.

خدمات الشواطئ القريبة 

تعتبر منطقة أم سقيم قريبة من العديد من الشواطئ ومنها، كايت بيتش، التي يتيح للزوار ممارس العديد من الأنشطة المائية والمناسبة لكافة الأعمار، كما يضم الشاطئ مجموعة من المطاعم المحلية والدولية، ويستطيع السكان التوجه إلى شاطئ الجميرا الذي يضم العديد من الأنشطة الترفيهية المائية وغير المائية، وبعض المطاعم والمقاهي المطلة على الواجهة المائية. 

خدمات صالونات التجميل 

لا تضم المنطقة خيارات من صالونات التجميل، ويمكن التوجه إلى تلك التي تقع في المناطق المجاورة. 

الفعاليات الداخلية للمنطقة

تقام العديد من الفعاليات في المنطقة على مدار العام، كما يمكن للسكان المشاركة في الفعاليات التي تقام في المناطق المجاورة مثل تلك التي تحدث في كايت بيتش، ويستطيع السكان البقاء على تواصل مع بعضهم البعض، والاطلاع على آخر الأحداث والأخبار من خلال الانضمام إلى صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة بالمنطقة. 

السابق
افضل اماكن في دبي
التالي
مدينة شوانغو