الأردن

منطقة الأندلس في محافظة إربد

منطقة الأندلس في محافظة إربد

منطقة الأندلس

تقع منطقة الأندلس في محافظة إربد إلى الشرق من مركزها، وتضمّ العديد من الأحياء السكنية، والمدارس، والمحلات التجارية، وتتميّز بوجود غرفة صناعة إربد، وعالم البقاعي للرعاية والتأهيل الشامل فيها.

الخدمات منطقة الأندلس

عالم البقاعي للرعاية والتأهيل الشامل

يقع عالم البقاعي للرعاية والتأهيل الشامل في منطقة الأندلس في محافظة إربد بالقرب من المرصد الوطني الأردني لحقوق الإنسان، وهو مركز طبي تأسس عام 2010م ليقدم الخدمات العلاجية والتأهيلية لمختلف الأعمار، ويتخصص المركز في علاج الإعاقات العقلية بمختلف مستوياتها؛ الشديدة والمتوسطة والبسيطة، بالإضافة إلى صعوبات التعلم، والنطق، والسمع، وعلاج الشلل الدماغي، والتوحد، ، والتدخل المبكر، وأمراض كبار السن، والإعاقات الناجمة عن الحوادث. وقد صُنف المركز على أنه الأول في تقديم الخدمات الشاملة من تعليم وعلاج ورعاية في الشرق الأوسط، أضف إلى ذلك حصوله على المركز الأول على مستوى العالم في تقديم خدمات العلاج باليد.

عيادات إربد الطبية

تقع عيادات إربد في منطقة الأندلس في محافظة إربد على شارع الملكة نور، وهي متخصصة بالطب العام، والطوارئ، وطب وجراحة الفم والأسنان، وهي تلبّي كافة احتياجات سكان المنطقة والمناطق المجاورة. 

المدارس في منطقة الأندلس

  • مدرسة طبريا الثانوية للبنات: تقع مدرسة طبريا الثانوية للبنات في منطقة الأندلس في محافظة إربد بالقرب من غرفة صناعة إربد في شارع الثلاثين تحديداً، وهي مدرسة تابعة للقطاع الحكومي تلبي احتياجات طالبات المنطقة لمختلف المراحل الدراسية الأساسية والثانوية.
  • مدارس الجيل الجديد: تقع مدارس الجيل الجديد في منطقة الأندلس في محافظة إربد بالقرب من عالم البقاعي للرعاية والتأهيل الشامل على شارع حمزة بن عبد المطلب، وتأسست مدارس الجيل الجديد عام 1986م.

غرفة صناعة إربد

تقع غرفة صناعة إربد في منطقة الأندلس في محافظة إربد شرق دوار الملكة نور، وتأسست عام 1998م لتقدم خدماتها في مختلف المجالات التي تخص القطاع الصناعي، بالإضافة إلى تشجيع فتح الأسواق الخارجية للمنتجات الصناعية، كما تحتضن غرفة صناعة إربد ورشات تدريبية تعقدها مؤسّسات المجتمع المختلفة مثل الورشة التدريبية التي عقدتها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية والتي كانت عبارة عن ورشة تعريفية ببرنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير، وقد كان من أهداف هذه الورشة رفع قدرات الشركات المتوسطة والصغيرة الإنتاجية والإدارية عن طريق تقديم الدعم الفني والمالي لها، وتعظيم صادرات قطاع الصناعة المحلي.

العقارات في منطقة الأندلس

تتنوع العقارات في منطقة الأندلس في محافظة إربد، وتختلف أسعارها وأسعار إيجاراتها باختلاف مساحاتها وأماكن وجودها والخدمات المتوفرة فيها، فمثلاً يصل سعر إيجار مزرعة فيها مبنى يحتوي على أربع غرف نوم وأربع حمامات، ويوجد فيها مسبح ذو عمق يتفاوت من نصف متر ولغاية ثلاثة أمتار ونصف، بالإضافة إلى ملعب كرة سلة ومراجيح للأطفال، وأماكن مخصصة للشواء إلى 150 دينار أردني في اليوم الواحد.

المطاعم والمحلات التجارية في منطقة الأندلس

يقع في منطقة الأندلس في محافظة إربد العديد من المحلات التجارية، والمطاعم، والمقاهي، والمخابز، والصيدليات، والمساجد ومنها؛ سوبر ماركت ومحمص العابد، والتوفير، وجلال، والجيتاوي، والصياد بن كتكوت، وحمزة، والرشدان، وعبود، سوبرماركت بيت جدي، وميني ماركت الريان، وبقالة الأمل، والزهراء للخضراوات والفواكه، وحلويات ليزي كيك، وحلويات السلطان فراس الحسنات، ولوتس كيك، وقهوة أرجان، ومقهى قازومي، ومقهى قصر الرشيد، ومطعم أحمد هاشم، ومخبز كرم، ومسجد البقاعي حي الأندلس، ومسجد الغفران، وصيدلية سر الدواء، ومحلات الحتاملة للأدوات الصحية، كما تضم منطقة الأندلس حديقة طارق بن زياد، ومعرض عشاق النباتات.

السابق
منطقة القصر في مدينة الجهراء
التالي
العراق