الأردن

منطقة البارحة في محافظة إربد

منطقة البارحة في محافظة إربد

منطقة البارحة

تعد منطقة البارحة واحدةً من القرى الواقعة شمال مدينة إربد وتتبع لها إدارياً، إلا أنها ومع التوسع العمراني أصبحت واحدةً من الأحياء التابعة لمدينة إربد، وتشير الروايات أن هذه القرية تعد من المناطق القديمة في المنطقة، حيث وُجِدت آثارٌ مدفونةٌ في باطن أراضي سهل إبان، والتي تشير إلى حضارةٍ قديمةٍ نشأت في زمن الآراميين والكنعانيين. 

تسمية منطقة البارحة 

تعود تسمية المنطقة إلى المكان الذي يهرب إليه الناس ويلجؤون إليه، ويكون العكس أي المكان الذي يهربون ويفرون منه. 

المناطق المحيطة بمنطقة البارحة 

يحيط بالمنطقة عدد من الأودية الصغيرة، من أهمها: وادي الغفر، كما بُنيت في المنطقة صهاريج ضخمة استخدمت مياه الأمطار خلال العهد العثمانيّ.

عشائر منطقة البارحة

ينتمي سكان المنطقة لعددٍ من القبائل والعشائر، ومن أهمها: عشيرة الشريدة، عشيرة البصول، عشيرة الكوافحة، عشيرة بني هاني وغيرها. 

متحف التراث في منطقة البارحة 

أنشأت بلدية إربد في إحدى الأبنية القديمة الموجودة في منطقة البارحة، والتي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من 120 سنةٍ، متحف التراث الشعبي والذي يضم مجموعةً من مظاهر التراث الشعبي في الأردن، حيث يحتوي على الألبسة التي كانت متداولةً في تلك الفترة، والأدوات التي كانت تستخدم من قبل أهل مناطق شمال الأردن، لتسيير وتسهيل حياتهم اليومية. 

إقرأ أيضا:عدد محافظات مصر

العقارات في منطقة البارحة 

تعد البارحة واحدة من المناطق التي تتوسط فيها أسعار العقارات، إذ يتراوح سعر إيجار الشقق بين 100 – 200 دينارٍ أردنيٍّ، ويتراوح سعر بيع الشقق بين 15 – 45 ألف دينارٍ أردنيٍّ، أما البيوت المستقلة فتبدأ أسعارها بحوالي 50 ألف دينارٍ أردنيٍّ، وتصل إلى 90 ألف دينارٍ أردنيٍّ، ويتراوح متوسط سعر بيع متر الأرض الواحد بين 30 – 70 ديناراً أردنيّاً، وقد يزيد أو ينقص بحسب موقع العقار ومميزاته. 

المؤسسات التعليمية في منطقة البارحة 

تضم المنطقة عدداً من المؤسسات التعليمية؛ كالمدارس الحكومية والخاصة، ومنها: مدرسة معاذ بن جبل الأساسية للبنين، مدرسة جميلة بو عزة الثانوية للبنات، مدرسة سكينة بنت الحسين الأساسية للبنات، مدرسة سعد بن أبي وقاص الثانوية الشاملة للبنين، مدرسة عز الدين القسام الأساسية للبنين، مدرسة عز الدين بن عبد السلام الأساسية، والمدارس الخاصة،  مثل: مدرسة الشيماء الأساسية المختلطة، مدرسة جميلة بو عزة الأساسية المختلطة، مدرسة سكينة الأساسية المختلطة، مدرسة الادفنتست السبتيين الأهلية، ومدرسة الراهبات الوردية، إضافةً إلى مركز إقرأ الثقافي، ومركز أكاديمية أرابيلا لتعليم قيادة السيارات

المرافق الصحية في منطقة البارحة 

يوجد في المنطقة مستشفى الأميرة بسمة، إضافةً إلى العديد من العيادات والمرافق الصحية، ومن أهمها: عيادة د. أمين عكور للأمراض الجلدية والتناسلية، عيادة د. محمد أبو حلاوة لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة د. سالم أبو كحيل لجراحة العظام والمفاصل، عيادة د. محمد البشتاوي للأمراض الباطنية، عيادة د. محمد زياد النابسي للطب العام وغيرها.

إقرأ أيضا:منطقة عراق الأمير في محافظة عمان

يوجد في منطقة البارحة أيضاً عددٌ من الصيدليات، مثل: صيدلية القعقاع بن عمرو، صيدلية وهران، صيدلية الهزايمة وغيرها. 

المطاعم في البارحة 

تحتوي المنطقة على عددٍ من المطاعم المتنوعة في مأكولاتها، ومن أهم هذه المطاعم: شاورما البارحة، مطعم سارة للسندويشات، مطعم أرزاق للوجبات السريعة، مطعم رصيف للمأكولات المحلية، حلويات العربي. 

المحلات التجارية في البارحة

تضم المنطقة العديد من المحال التجارية، مثل: بقالة الصاحب، ملبوسات هارون للملابس الرجالية، بقالة الاعتماد، آرال للمستلزمات المكتبية والقرطاسية، سوبر ماركت الإخوة، أبو وصفي الهزايمة للأثاث، محمص تور للعائلات وغيرها.

ساجدة اشريم، حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، خبرة أكثر من 7 سنوات في كتابة المقالات بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية.

السابق
منطقة الرونق في محافظة عمان
التالي
منطقة الدوار الثالث في محافظة عمان