اقرأ » منطقة الجويدة في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة الجويدة في محافظة عمان

منطقة الجويدة في محافظة عمان

منطقة الجويدة

منطقة الجويدة (Al Jwaideh) هي أحد المناطق الرئيسية في الأردن، تقع في الجنوب الشرقي من العاصمة، وتشتهر بوجود سجن فيها وهو سجن الجويدة، يحد المنطقة من الشمال أم الحيران، ومن الجنوب خريبة السوق، ومن الغرب المقابلين، ومن الشرق سحاب. تضم الجويدة سبعة أحياء سكنية وهي: حي العواملة، والباير، والسبعاوية، والبلدة القديمة، ومناور الحديد، والكوزة، وأبو الليل.

تضم المنطقة عدّة مساجد من أبرزها: مسجد بدر الحديد، ومسجد سالم القطارنة، ومسجد سارة الحديد، ومسجد شاهر الحديد. بالإضافة إلى حديقة للترفيه يقصدها سكان المنطقة والمناطق المجاورة وهي حديقة الجويدة المرورية، واستراحة تسمى استراحة بطّاح.

تسمية منطقة الجويدة

كانت منطقة الجويدة قديماً تعرف بإسم الجارية، إلا أنه ومع مرور الوقت وتقادم الأزمان؛ تم إلغاء هذا الإسم لأسباب تتعلق بإخفاء معالم المنطقة وزوال آثارها فأصبح أهلها وسكان المناطق المجاورة يطلقون عليها اسم الجويدية إلى أن أصبحت الآن تسمى الجويدة.

عقارات منطقة الجويدة

تمتاز عقارات الجويدة بأنها مناسبة لأصحاب الدخل المحدود سواء كانت شقق سكنية أو أراضي أو محال تجارية، ويعتمد سعر العقار على الحي المطلوب أو المواصفات الخاصة فيه وفيما إذا كان شقة للبيع أو شقة للإيجار، وتعتبر أسعار العقارات فيها متدنية إلى حدٍ ما مقارنةً مع باقي مناطق عمان؛ مثل: مناطق مرج الحمام وتلاع العلي وطبربور واليادودة.

التعليم في منطقة الجويدة

يعود التعليم في هذه المنطقة إلى ثلاثينيات القرن الماضي؛ حيث جاء شخص من الضفة الغربية يدعى أبو عمر وهو أول من درّس القرآن والكتابة والقراءة والحساب في المنطقة واستمر فيها فترة من الزمن، وبناءً على رغبة الأهالي فيها تم تأسيس أول مدرسة في المنطقة عام 1959م للذكور وبعدها تم إنشاء مدرسة للإناث، بالإضافة إلى عدد من المدارس الحكومية والخاصة منها: مدارس وروضة البحث العلمي التي تأسست في عام 2001م، مدرسة و روضة الفالوجة النموذجية، ومدرسة الريان النموذجية، مدرسة الجويدة الأساسية المختلطة التي تأسست في عام 2007م وتضم مرحلة الروضة والمرحلة الأساسية من الصف الأول وحتى الصف السادس.

مؤسسات غير حكومية في الجويدة

  • جمعية الأسرة البيضاء دار الضيافة للمسنين: تأسست في عام 1971م بترخيص من وزارة التنمية الإجتماعية، وافتتحت برعاية المغفور له الملك حسين في عام 1979م، تهدف الجمعية إلى مساعدة المرضى الذين تطول إقامتهم في مستشفيات وزارة الصحة وخدمة كبار السن ودعم التمريض، تستقبل الجمعية كبار السن من الرجال والنساء المتوحدين أو الذين لم يعد بمقدورهم خدمة أنفسهم. تم تشغيل الجمعية بأنشطة مستمرة وتبرعات عربية ومحلية الأمر الذي أدى إلى تحسين صورتها وقدرتها على الأداء.
  • جمعية دورا للتنمية الاجتماعية: جمعية أهلية خيرية أسسها مجموعة من أبناء مدينة الخليل في المنطقة في شهر أيار من عام 1992م، تهدف الجمعية إلى التنمية الإجتماعية والثقافية والصحية والإقتصادية ورعاية الأسر الفقيرة والأيتام والمحتاجين، تضم الجمعية عدّة لجان داخلية لخدمة أغراض الجمعية وهي: لجنة العضوية، واللجنة الصحية، ولجنة المقر، لجنة الزكاة والمساعدات الإنسانية، لجنة التراث الشعبي والثقافة، لجنة صندوق الائتمان المحلي، اللجنة النسائية، اللجنة الإجتماعية والإنسانية.
  • جمعية المركز الاسلامي الخيرية: تعد من أكبر المنظمات غير الحكومية في البلاد، تأسست في عام 1963م وتم تسجيلها في وزارة التنمية الإجتماعية في عام 1965م.
  • مركز الجويدة لرعاية الأيتام: يهدف المركز إلى رعاية الأيتام ودعم مسيرتهم والوقوف إلى جانبهم.
  • مركز تكنولوجيا معلومات الجويدة.

الخدمات الصحية في الجويدة

تشمل منطقة الجويدة مركزاً صحياً يقوم بخدمة سكان المنطقة وسكان المناطق المجاورة لها وهو مركز صحي الجويدة، كما تضم عدّة صيدليات تخدم السكان على مدار الساعة وهي: صيدلية زهر الرمان، وفارمسي ون، والعز بن عبدالسلام، والرواق، وصقر.

خدمات الصرف الصحي والبنية التحتية

تعاني الجويدة من مشاكل خاصة بالبنية التحتية؛ حيث إنها تحتاج إلى أعمال صيانة وتعبيد، وعمل شبكات للإنارة، وتحسين شبكات الصرف الصحي فيها ومعالجتها لما لها من آثار كبيرة على الصحة البيئية وصحة السكان، بالإضافة إلى تنظيم بعض المناطق وشق الطرق وتصنيف شوارعها، كما طالب بعض أهالي المنطقة بتنفيذ المشاريع التي تخدم مستخدمي الطرق؛ والتي تتمثّل بعمل مطبات بالقرب من المدارس وذلك للحد من سرعة المركبات وحماية طلاب المدارس.