الكويت

منطقة الرابية في مدينة الفروانية

منطقة الرابية في مدينة الفروانية

منطقة الرابية

تتبع منطقة الرابية Rabia محافظة الفروانية Al-Farwaniya في دولة الكويت Kuwait، وتعني كلمة الرابية المكان المرتفع عن الأرض، ولهذا سميت بالرابية بعد أن كانت تعرف سابقاً باسم المنطقة الزراعية لوجود الهيئة العامة لشؤون  الزراعة والثروة السمكية فيها، ويقدّر عدد سكان هذه المنطقة بحوالي 20933 نسمة، ومن الجدير بالذكر أنّ منطقة الرابية تعتبر من المناطق الرخيصة من حيث قيمة متر السكن فيها.

موقع منطقة الرابية

تقع منطقة الرابية في الجهة الجنوبية من محافظة العاصمة الكويت، وتبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 13كم، وعن مطار الكويت الدولي والواقع إلى جنوبها حوالي 10كم، بينما تقع الرابية إلى الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة الجهراء Al-Jahra، وعلى بعد 21كم، أما بالنسبة لبعض المناطق الأخرى التابعة إلى محافظة الفروانية فتقع الرابية إلى الجهة الشرقية من منطقة العارضية Ardiya، وعلى بعد 2كم عنها، إلى الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة الأندلس Andlous، وعلى بعد 3كم عنها، وإلى الجهة الجنوبية من منطقة الري Rai، وعلى بعد 4كم عنها، إلى الجهة الغربية من منطقة العمرية Omarya  وعلى بعد 1كم عنها، وإلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة الفروانية، وعلى بعد 2كم عنها.

خدمات منطقة الرابية 

يعتبر التعليم من الخدمات الهامة والأساسية في أي منطقة سكنية، وتضمّ منطقة الرابية عدداً منها والتي تقدم الخدمات التعليمية لكافة المراحل وللبنين والبنات، ومن الأمثلة على هذه المدارس: ابتدائية أجنادين، ومدرسة زيد الحرب الرابية، ومدرسة الرابية الجديدة للبنات، ومدرسة الرابية المتوسطة للبنات، وثانوية الرابية للبنات، ومدرسة عبد الله بن المكتوم المتوسطة للبنين بالإضافة إلى روضة الرابية.

إقرأ أيضا:مجمع لا كاساز في منطقة قرية جميرا الدائرية

لا تخلو منطقة الرابية من المؤسسات والمرافق الخدمية حيث يوجد فيها مركز الرابية الصحي، ومخفر شركة الرابية، والجمعيات التعاونية، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وبعض من فروع البنوك مثل: البنك التجاري الكويتي، والبنك الأهلي المتحد.

مركز الرابية الصحي

تم البدء بمشروع إعادة تأهيل مركز الرابية الصحي عام 2011م بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 650,000 دينار كويتي، وذلك لغايات تطويره ورفع مستوى خدماته وتقديمها للمواطنين بالشكال الأمثل، وقد بلغت مساحة المركز 3200م²، وقد تم الأنتهاء منه خلال عام 2013م، ويقدم المركز خدماته للمواطنين من يوم الأحد ولغاية يوم الخميس، ومن الساعة السابعة صباحاً وحتى منتصف الليل.

يقدم المركز خدمات وقائية وعلاجية، ويضم عدداً من العيادات المختلقة ومنها: عيادتان لرعاية الأمومة، وعيادتان للأمراض النسائية، وعيادة سونار، وعيادة الطفل السليم، وعيادة الأطفال، وعيادة للمسنين، وعدد من العيادات التخصصية مثل: عيادة الربو، واعتلال الدهون، والضغط، وعيادتان للسكر، وللتبول اللاإرادي، وعيادة لفحص قاع العين، وعيادتان للطب العام، وقسم صحة وقائية أي عيادة صحة عامة وتطعيم، وقسم للأسنان يتضمن عيادة عصب، وأشعة، ومختبر، بالإضافة إلى عيادة طوارئ، وعيادة تغذية، وصيدلية.

عقارات منطقة الرابية

بيع العقارات

  • أسعار بيع الفلل والقصور: تتراوح أسعار بيع الفلل والقصور بمساحات أراضٍ 357-1000م² ومساحات بناء 357-1000م² ما بين 740,131 و 1,463,815 دولاراً.
  • أسعار البيع للأبنية التجارية: قد يصل سعر بيع محل مساحته 35م² إلى حوالي 49,342 دولار.

إيجار العقارات

  • أسعار إيجار الشقق: تتراوح أسعار إيجار الشقق غير المفروشة بمساحات 200-300م² ما بين 641 و 1,217 دولاراً، بينما قد يصل سعر إيجار شقة مفروشة مساحتها 200م² إلى حوالي 493 دولار.

أسعار إيجار الفلل والقصور: تترواح أسعار إيجار الفلل والقصور غير المفروشة بمساحات أراضٍ 375-750م² ومساحات بناء 375-750م² ما بين 2,467 و  دولاراً.

إقرأ أيضا:مدينة ترير
السابق
أين تقع العراق
التالي
منطقة العمرية في مدينة الفروانية