الكويت

منطقة الرقة في مدينة الأحمدي

منطقة الرقة في مدينة الأحمدي

منطقة الرقة

تتبع منطقة الرقة لمدينة الأحمدي ثاني أكبر محافظات الكويت مساحة، وتقع قرب ساحل الخليج العربي وتبعد عنه قرابة 3 كيلومتر، تقع إلى الجنوب من العاصمة وتبعد عنها 33.7 كيلومتر، يحدها من الشرق منطقة المهبولة التي تفصلها عن الساحل، ومن الغرب منطقة هدية، ويحدها من الجنوب منطقة فهد الأحمد، وإلى الشمال منها تقع منطقة العقيلة. سميت الرقة بهذا الاسم نسبة إلى معركة الرقة البحرية التي حدثت عام 1783م بين الكويت وقبائل بني كعب. بلغ تعداد سكان منطقة الرقة قرابة 56.5 ألف نسمة في إحصائيات عام 2007م.

معالم منطقة الرقة

تبلغ مساحة منطقة الرقة 3.6 كيلومتر مربع، وتقسم إلى سبعة أقسام، يسمى كل قسم منها قطعة، تعد القطعة رقم 2 من أكبر القطع في المنطقة، وهي عبارة عن منطقة سكنية فيها عدد من المدارس مثل مدرسة الرقة الإبتدائية للبنات ومدرسة نوفل بن الحارث للبنين، ومدرسة أبو ذر الغفاري للبنين، ومدرسة بدر المتوسطة للبنات بالإضافة إلى روضة التعاون، كذلك يوجد في القطعة 2 عدد من المساجد مثل مسجد عمير بن أبي وقاص ومسجد أسيد بن حضير ومسجد نوير العواد ومسجد الرقة الجامع، وفيها كذلك عدد من الدواوين العائلية بالإضافة إلى جمعية الرقة التعاونية.

إقرأ أيضا:قرية شطنا في محافظة إربد

تعد قطعة رقم 5 بمثابة قطعة خدمية في المنطقة، حيث تتواجد فيها بعض المكاتب الحكومية والأهلية مثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وادارة الرعاية الأسرية، ومقسم الرقة ومكتب بريد الرقة ومركز الرقة الصحي ومخفر للشرطة، وفيها كذلك فرع التموين الذي يقدم دعم مستلزمات التموين الأساسية للمواطنين، ومكتب الرقة للتأمين وعدد من البنوك، وفيها كذلك حديقة عامة للتنزه وعدد من المطاعم والمقاهي، وفيها ورشة لإصلاح السيارات.

تعد باقي القطع شبيهة بالقطعة رقم 2، فهي قطع سكنية فيها عدد من المساجد والمدارس والمرافق الخدمية الأساسية، ويوجد في القطعة رقم 1 محطة رئيسية لتحويل الكهرباء.

جمعية الرقة التعاونية في منطقة الرقة

جمعية تتبع لاتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، وهي عبارة عن سوق استهلاكية، توفر احتياجات المستهلكين من السلع والمنتجات بأسعار منافسة وبجودة مناسبة لحماية المستهلكين من التلاعب بالأسعار واحتكار السلع، وتدعم هذه الجمعيات من قبل الحكومة على جميع الأصعدة من التسهيلات الجمركية وبناء مرافق الجمعية والترويج لهذه الجمعيات وغير ذلك من سبل الدعم، ويوجد في منطقة الرقة 6 أفرع للجمعية بالإضافة إلى الفرع الرئيسي موزعة على قطع المنطقة، بحيث يخدم كل فرع من فروع الجمعية القطعة التي يقع ضمنها.

مشروع البنية التحيتة في الرقة

في عام 2017م، قام قطاع الهندسة الصحية بمشروع لإعادة تأهيل وتجديد للبنية التحتية المتعلقة بشبكات الصرف الصحي في منطقة الرقة ومنطقة الهدية المجاورة لها، وكان يهدف المشروع إلى تبديل كافة خطوط تصريف المياه القديمة المتآكلة بالإضافة إلى المناهل والوصلات المنزلية، وبلغ طول أنابيب التصريف الإجمالي  74 كيلو متر، وبلغ عدد المناهل 2300 منهل.  

إقرأ أيضا:مدينة واشنطن في أمريكا

مركز الرقة الصحي

في عام 2015م، تم افتتاح مركز الرقة الصحي، بعد إعادة تأهيله ضمن مشروع بلغت كلفته قرابة مليون دينار كويتي واستغرق تنفيذ المشروع سنتين، شمل المشروع توسعات داخلية وخارجية، واستحداث أقسام جديدة مثل قسم الطوارئ و عيادات الطب العام وطب العائلة، بالإضافة إلى أقسام تصوير الأشعة وعيادات طب الأسنان والصيدلية، ويقدم المستشفى خدماته لأهالي الرقة وما جاورها من مناطق، حيث كان الهدف من مشروع إعادة التأهيل تخفيف الضغوط على الخدمات الصحية في المستشفيات الأخرى.

السابق
منطقة الدعية في الكويت
التالي
دولة ليبيا