الكويت

منطقة الصالحية في الكويت

منطقة الصالحية في الكويت

منطقة الصالحية

هي إحدى مناطق غرب العاصمة الكويتيةالكويت”، وسميِّت بهذا الاسم نسبةً إلى “الملا صالح محمد العنزي” الذي تولّى منصب سكرتير أمير الكويت “الشيخ أحمد جابر الصباح” وذلك في الفترة 1921-1950م.

مميزات منطقة الصالحية في الكويت

تعتبر منطقة الصالحية منطقة تجارية تضم مجمع الصالحية الشهير، كما تضم أيضاً مقر وزارة الإعلام التابع لمجموعة من القنوات؛ وهي “تلفزيون الكويت مثل القناة الثانية الإنجليزية، و القناة الثالثة الرياضية، والقناة الرابعة”، كما يخترق شارع فهد السالم أحد أهم شوارع مدينة الكويت منطقة الصالحية.

مجمّع الصالحية في الكويت

يعتبر مجمع الصالحية أحد أهم وأجمل الأسواق التي يمكن زيارتها في الكويت، يتمتع المجمّع بتوافر العديد من الأسواق والمعالم السياحية المختلفة التي تدل على النشاط والحضارة الصناعية والعمرانية في دولة الكويت، كما يضمّ العديد من المتاجر العالمية المختلفة، التي توفِّر كافة السلع والمنتجات المختلفة وبكافة الماركات العالمية والمحلية.

ويُعد المجمع المُقام بمنطقة الصالحية في الكويت هو أول مجمّع تجاري تم تشييده في هذه المنطقة، وتمّ تخصيصه للبيع بالتجزئة والترفيه ليس فقط في الكويت؛ وإنما في دول مجلس التعاون الخليجيِّ بأكمله.

إقرأ أيضا:مجمع هارموني في منطقة تلال الغاف

برج السحاب بمنطقة الصالحية في الكويت

يُعتبر برج السحاب واحداً من أهم الأبراج السياحية التي توجد في الكويت، حيث يتوافد عليه العديد من السكان المحليين خاصةً من أهالي الصالحية، بالإضافة إلى السيّاح الذين يقصدون دولة الكويت للترفيه أو حتى لأسبابٍ متعلقةٍ بالعمل، حيث يقومون بزيارة البرج لشراء احتياجاتهم ولقضاء بعض المهام المختلفة.

افتُتِح برج السحاب عام 1997م من قبل شركة الصالحية العقارية، ويضم بداخله كُبرى الشركات المحلية والدولية، إضافة على حرص مُلّاكه الدائم على تجديد وتنويع مايحويه البرج في كل عام، ممّا جعل أعداد زوّاره بازديادٍ سنوياً.

ويمتاز برج السحاب بموقعٍ جغرافيٍّ استراتيجيٍّ هامٍ، حيث يقع في قلب مدينة الكويت، على مقربةٍ من العديد من المرافق العامة والخاصة، ويتألف من ثلاثةٍ وعشرين طابقاً، خُصِّص أول ثلاثةٍ منها لجميع الأنشطة التجارية إضافةً إلى المقاهي والمطاعم، أما باقي أدوار البرج فتم تخصيصهم ليكونوا مكاتب للعمل كبيرة المساحة، وتعمل في العديد من المجالات المختلفة.

الملا صالح محمد العنزي

يعود اسم منطقة الصالحية في الكويت إلى الملّا صالح الذي تقلّد منصب سكرتير مكتب الشيخ أحمد الصباح. وُلِد الملا صالح في الكويت عام 1878م، وهو من كبار عائلة الملّا التي هاجرت إلى الكويت في منتصف القرن التاسع عشر، عمل في مطلع شبابه بتجارة الكبريت، ثم أصبح كاتباً في المحمرة، ومن بعدها استلم منصب سكرتير الحكومة عام 1906م، ثم أصبح المبعوث الرسمي الخاص للشيخ مبارك بن صباح حتى عام 1941م، تلاها منصب مدير جوازات الكويت وهو أول من تقلّد هذا المنصب.

إقرأ أيضا:السفر إلى النمسا

نال الملّا صالح لقب “السير” من الحكومة البريطانية، وهذا اللقب يُمنح للأشخاص الذين لهم دورٌ في التقدم الحضاري، وتمّ تسمية جامعٍ في شارع فهد السالم بجامع الملا صالح نسبةً إليه.

إقرأ أيضا:اقتصاد الصين

توفي الملّا صالح عام 1958م، عن عُمرٍ يناهز الثمانين عاماً، وسُميت منطقة الصالحية على اسمه ولوجود المسجد فيها.

شارع فهد السالم

هو أحد الشوارع المهمة والتي تخترق منطقة الصالحية في الكويت، يسمى أيضاً شارع الجهراء لوقوع بوابة الجهراء في أوله، كما يعتبر هذا الشارع هو الأهم في الكويت، نظراً لما فيه من محالٍ تجاريةٍ كانت تمثل طفرةً في تاريخ الكويت القديمة، وذلك نظراً لرقيها وتقدمها.

كان العديد من الشباب ذكوراً وإناثاً يقصدون شارع فهد السالم للتنزه والتسوق، حيث كانوا يفتخرون بالسير فيه مشياً على الأقدام، أو يقصده الشباب عند شراء سيارة جديدة، حيث عُرِف في تلك الفترة بأن زواره من المهتمين بالموضة بجميع أشكالها وألوانها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ناحية خورمال في محافظة السليمانية
التالي
ناحية المشرح في محافظة ميسان