الإمارات العربية المتحدة

منطقة الطريق الشرقي في أبوظبي

منطقة الطريق الشرقي في أبوظبي

منطقة الطريق الشرقي 

كانت تُعرف المنطقة سابقاً باسم شارع السلام، وتعتبر المنطقة من أحد المناطق الرئيسية التي ترتبط ببعض الأماكن والشوارع الرئيسية في أبوظبي، كما أنه يُصنف من أكثر المناطق طلباً للسكن والترفيه كذلك، حيث إنه يضم العديد من العقارات السكنية التي تناسب الأفراد والعائلات، كما أنها تضم بعض المناطق الترفيهية المميزة، وتعتبر من المناطق الغنية بالخدمات والمرافق الأساسية، وفيها عدة دوائر وجهات حكومية. 

عقارات منطقة الطريق الشرعي 

تضم المنطقة العديد من العقارات المتنوعة ما بين الشقق والفلل والمتاحة للإيجار فقط، وتختلف المباني السكنية فيما بينها من حيث عدد الغرف والطوابق، أما الخدمات فهي واحدة لجميع العقارات، وتضم الشقق 1-3 غرف، وتضم الشرفات المطلة على الشارع، والمطابخ المجهزة بالكامل، وبعض الشقق تتوفر مفروشة. 

يتراوح إيجار الشقق المكونة من غرفة واحدة ما بين 85-130 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من غرفتين فتتراوح أسعارها ما بين 120-345 ألف درهم إماراتي سنوياً.

بالنسبة للفلل في المنطقة تضم 4 غرف وتتراوح مساحتها ما بين 3200-6620 قدم مربع، وتحتوي على شرفة، وغرفة خادمة، وغرفة غسيل، ونظام أمن. 

الخدمات المحيطة في منطقة الطريق الشرقي 

الخدمات التعليمية 

  • الحضانات: من الحضانات التي تقع بالقرب من المنطقة حضانة اديو كير، وحضانة مايند تشامبس، وحضانة عالمي الممتع، وكذلك معهد تعليمي للأطفال يُعرف باسم النجوم للقدرات الخاصة والتدخل المبكر الذي يقدم خدمات لأطفال صعوبات التعلم. 
  • المدارس: من المدارس القريبة من المنطقة برايتون كوليدج التي تعتبر إحدى المدارس الدولية المعروفة في المنطقة والتي تعتمد المنهاج البريطاني ونالت تصنيف امتياز من قبل دائرة التعليم والمعرفة في حكومة أبوظبي، ومدرسة الشيخ خليفة بن زايد البنغلاديشية الاسلامية الخاصة، ومدرسة الإمارات الخاصة، وأكاديمية ربدان، والمدرسة الأميركية الدولية في أبوظبي.
  • الجامعات: أقرب الجامعات من المنطقة هي جامعة ستراثكلايد لإدارة الأعمال، وكلية أبوظبي للإدارة.

خدمات المساجد ودور العبادة 

  • المساجد: من المساجد القريبة من المنطقة  جامع الشيخ زايد الكبير الذي يعتبر أكبر مساجد الإمارات ومن أجمل مساجد العالم ويقع على بعد 6 دقائق، وجامع مسجد السلام، ومسجد منتزه خليفة، ومسجد علي سالم الكعبي.
  • الكنائس: يمكن لسكان المنطقة التوجه إلى منطقة المشرف وزيارة الكنائس الواقعة فيها مثل كنيسة القديس أندرو، وكنيسة القديس يوسف، وكنيسة القديسة تريز. 
  • المعابد: يجب على السكان زيارة دبي لزيارة المعابد حيث إن المنطقة لا تضم أي منها، أما المعابد في أبوظبي والتي تبعد 16 دقيقة عن المنطقة فيوجد معبد غور دورا الجديد. 

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

من المستشفيات والعيادات الموجودة في المنطقة عيادة المشرف المتخصصة بعلاج الأسنان والفحوصات العامة وطب الأطفال، وعيادة كايا للبشرة في المشرف مول وتقدم خدمات العناية بالبشرة، أما المستشفيات القريبة تعد أقربها مستشفى أن أم سي رويال للمرأة، ومستشفى برجيل، ومستشفى ميديكلينيك النور، ومستشفى ميديور 24×7.

إقرأ أيضا:آثار جرش

خدمات السوبر ماركت 

يوجد في المنطقة العديد من محلات السوبر ماركت الممتدة على طول الشارع، ومنها سوبر ماركت ويتروس، ولولو إكسبرس، وسوبر ماركت سبينس، وبعض محلات السوبر ماركت المحلية منها سوبر ماركت عالم، وسوبر ماركت فاطمة، والفلاح بلازا، وميلينيوم التجارة، وكارفور ماركت الواقع في برج شركة أبوظبي التجاري للعقارات والذي يقع على بعد 9 دقائق. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

تعتبر محطة سلطان بن زايد ومحطة الفلاح أقرب محطات الحافلات إلى المنطقة ويمكن الوصول لهما خلال 5 دقائق، وتشمل باص-160، وباص-32، وباص-56، وباص إيه 1، ويتوفر مواقف سيارات في الفلل، ويوجد في المباني السكنية في طابق التسوية عدد محدود من المواقف ويتم استخدامها وفقاً لعقد الإيجار، ويمكن لزوار صف سياراتهم في شوارع المنطقة. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

يوجد في المنطقة العديد من المطاعم منها مطعم شوتا، ومطعم بيت القهوة الهندي الذي يقدم المأكولات الهندية، وبعض المطاعم التي تقدم المأكولات الآسيوية منها مطعم رويال أورشيد الذي يقدم المأكولات الصينية والتايلاندية، ومطعم لتس ووك، ومطعم ساموراي الذي يقدم المأكولات اليابانية، كما يمكن للسكان التوجه إلى فندق وسبا القرم الشرقي الذي يحتوي على خيارات مميزة من المطاعم، بالإضافة إلى مطعم انغريد تنس، ومطعم باشيلين الذي يقدم الأطباق التايلاندية، ومطعم امبرشن. 

إقرأ أيضا:إمارة منطقة عسير في السعودية

خدمات الأماكن الترفيهية 

يمكن لسكان زيارة العديد من الأماكن الترفيهية القريبة من المنطقة ومنها منتزه خليفة الذي يعد من أكبر الحدائق في أبوظبي والذي يحتوي على مساحات خضراء وبحيرات اصطناعية وشلالات، وكذلك حديقة مرجان للألعاب المائية التي تعتبر وجهة مناسبة لمحبي الرياضات المائية، ومدينة زايد الرياضية التي تعتبر خياراً مناسباً للذين يفضلون لعب الألعاب الرياضية المختلفة، ومنتزه القرم الوطني الذي يعد الوجهة الأنسب لمشاهدة الطيور، ولهواة صيد السمك، ومحبي ممارسة التجديف في القنوات المائية.

خدمات مراكز التسوق 

من المولات القريبة من المنطقة والتي يمكن للسكان زيارتها المشرف مول الذي يعتبر أقرب خيار على المنطقة ويقع على بعد 11 دقيقة في السيارة ويحتوي المول على المحلات التجارية العالمية وصالة تضم العديد من المطاعم والأماكن الترفيهية الخاصة بالأطفال والاكواريوم وسوق السمك، وتضم منطقة التسوق في وسط المدينة بالقرب من المنطقة عدة محلات مرموقة مثل مركز مدينة زايد التجاري والذي يشتهر بمتاجر الذهب والمجوهرات، والمول في المركز التجاري العالمي أبوظبي الذي يعد وجهة التسوق الأكبر، إذ يضم سوق داخلي خاص والمعروف بأنه سوق تقليدي، أما مول مجمع قرية السيف الذي يتميز بتوفير سوق خارجي يعرف بالممشى والذي يحتوي على العديد من المطاعم ومراكز التجميل ومعرض فني يعرض أعمال الفنانين المحليين.

إقرأ أيضا:ما هي أرقى مناطق عمّان

خدمات النوادي الرياضية 

يمكن لسكان المنطقة التوجه إلى فيتنس فيرست الواقع في مول مجمع قرية السيف والذي يعتبر أقرب النوادي الرياضية إلى الطريق الشرقي، وسويت جيم، وألتيميت ومين فيتنس كلوب، وكذلك يوغا ون. 

خدمات الشواطئ القريبة 

من الشواطئ القريبة من المنطقة شاطئ الكورنيش الذي يتكون من ثلاث بوابات وهي البوابة 1 المخصصة للأفراد، والبوابة 2 والبوابة 3 المخصصات للعائلات حيث إن البوابة 3 توفر العديد من المرافق الترفيهية للأطفال ويمكن الوصول لشاطئ خلال 15 دقيقة، وشاطئ البطين، وشاطئ البطين المخصص للسيدات ويعتبران من الشواطئ القريبة كذلك إذ يقعان على بعد 20 دقيقة. 

خدمات صالونات التجميل 

يمكن للسيدات التوجه إلى الصالونات الموجودة في المنطقة ومنها صالون كوزي بيلا، وصالون ارابيلا كلاس سبا، أما الرجال فيمكنهم التوجه إلى صالون وسبا سيريانو.

الفعاليات الداخلية للمنطقة 

يستطيع سكان المنطقة المشاركة في الفعاليات التي يقيمها جامع الشيخ زايد الكبير في المناسبات الخاصة، وكذلك الفعاليات التي تقام على شاطئ الكورنيش ومنها المهرجانات مثل مهرجان أكل الشوارع، وتدريبات البريك دانس كما يقام مهرجان أم الإمارات الكبير على شاطئ الكورنيش سنوياً ويمكن للسكان المشاركة فيه.

السابق
منطقة بني ياس في أبوظبي
التالي
مجمع النرجس في منطقة حدائق الجولف