الإمارات العربية المتحدة

منطقة الطوار 2 في دبي

منطقة الطوار 2 في دبي

إمارة دبي

تعتبر هذه الإمارة هي العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي المدينة الثانية من حيث المساحة، والأولى من حيث عدد السكان؛ إذ يستقر فيها ما يزيد عن 3 ملايين نسمة، يشكل الوافدون منهم الغالبية العظمى، وهي تقع على الشاطئ الجنوبي الغربي للخليج العربي، وتنقسم بواسطة خليج الخور إلى جزئين، الشمالي وهو ديرة، والجنوبي وهو بر دبي.

شهدت المدينة نمواً اقتصادياً كبيرا، وهي تعد الآن إحدى أهم مراكز النشاطات المختلفة؛ حيث تقام فيها الاجتماعات، والمعارض، والمؤتمرات، ويعتمد اقتصادها على التجارة، والخدمات، والتمويل، كما تعد إحدى أهم مراكز التصدير على مستوى الشرق الأوسط؛ وذلك بسبب احتوائها على أكثر من 120 خط ملاحة، و85 شركة طيران تعمل على ربطها بـ 130 دولة حول العالم.

منطقة الطوار 2

تعد منطقة الطوار 2 واحدة من المناطق السكنية الواقعة على الحدود التي تصل بين دبي والشارقة، وهي توفر نمط حياة عالي المستوى للسكان؛ وذلك بسبب التنوع العقاري بين الفلل والشقق، وتمتاز هذه المنطقة باحتوائها على العديد من المرافق الهامة التي تساعد السكان في تسيير أمور حياتهم اليومية، إضافةً إلى قربها من مجموعة من المناطق المهمة.

موقع منطقة الطوار 2

تمتاز منطقة الطوار 2 بقربها من مجموعة من مراكز المدينة المهمة؛ إذ يبعد عنها الخليج التجاري مسافة 20 دقيقة، أما مطار دبي الدولي وهو أقرب مراكز الإمارة قرباً لها فيبعد عنها حوالي 8 دقائق، كما تبعد المنطقة أيضاً عن دبي فستيفال سيتي التي تمتاز باحتوائها على عدد كبير من مراكز التسوق، والمرافق الترفيهية، والفعاليات التي تقام فيها على مدار العام، كما تبعد الطوار 2 ثلث ساعة عن سوق دبي للذهب، وذات المسافة عن وسط مدينة دبي.

إقرأ أيضا:دولة فلسطين

المناطق السكنية القريبة من  منطقة الطوار 2

بالإضافة إلى موقع منطقة الطوار 2 بالقرب من مجموعة من مراكز المدينة، فهي تقع أيضاً متوسطة عدداً من المناطق السكنية في الإمارة؛ إذ تمتاز بوجودها في نقطة التقاطع بين حدود كل من إمارة دبي وإمارة الشارقة، وتتوسط منطقتي الطوار 1 والطوار 2، كما أنها قريبة من مجموعة أخرى من المناطق السكنية، وهي: منطقة القصيص، وديرة دبي، ومنطقة محيصنة.

عقارات  منطقة الطوار 2

تنقسم العقارات في منطقة الطوار 2 إلى نوعين؛ إذ يمكن للراغبين في الاستقرار بهذه المنطقة إيجاد العقارات التالية:

  • الفلل: يمكن للسكان اختيار الفلل التي تحتوي إما على 4 غرف نوم، أو على 5 غرف، وتتراوح مساحة الفلل في المنطقة ما بين 4-10 آلاف قدم مربع، وتمتاز بتوفر عدد من وسائل الراحة؛ إذ تحتوي على نظام تكييف مركزي، وحمامات سباحة، ومواقف سيارات مظللة، وخزائن الحائط.
  • الشقق: تحتوي المنطقة على مجموعة من الشقق التي صممت بشكل فاخر، وهي إما أن تكون استديوهات، أو شقق تحتوي على غرفة نوم واحدة.

مرافق  منطقة الطوار 2

تعد المرافق الموجودة حول أي منطقة سكنية أحد العوامل التي يقوم السكان بالاهتمام بوجودها، وذلك لما لها من دور في تسهيل أمور حياتهم اليومية؛ حيث إن بعدها عنهم يكلفهم وقتاً ومجهوداً للوصول إليها، وتمتاز منطقة الطوار 2 بقربها من مجموعة من المرافق الأساسية، وهي:

إقرأ أيضا:مجمع سيينا فيوز في منطقة جميرا جولف إستيت

المؤسسات التعليمية

توجد العديد من المؤسسات التعليمية والتي تتناسب مع كافة المراحل الدراسية، والتي يقوم الأهالي المقيمين في الطوار 2 بإلحاق أبنائهم فيها، ومن أهمها:

  • مدرسة العالم الجديد: تقوم بتدريس المنهاج الوطني بالإضافة إلى برنامج البكالوريا الدولية، وهي تبعد 4 دقائق فقط عن المجمع.
  • مدرسة الصادق الإسلامية الإنجليزية: تقوم بتدريس المنهج البريطاني.
  • مدرسة ستار الدولية: يمكن للطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى السادس الابتدائي فقط الالتحاق بها، وتقوم بتدريس المنهج الوطني.
  • رياض الأطفال: يمكن للأهل إرسال أطفالهم إلى عدد من دور الحضانات، ورياض الأطفال القريبة من منازلهم في الطوار 2، وهي: حضانة ديره مونتسوري، وحضانة سيركل تايم، وحضانة تشبي تشيكس.
  • التعليم العالي: يمكن للطلاب المقيمين في هذه المنطقة بعد إتمام دراستهم الالتحاق بمجموعة من الجامعات التي تمكنهم من دراسة مجموعة من التخصصات المختلفة، وهي: جامعة الجزيرة، وجامعة الفلاح، وكلية الدار الجامعية.

المرافق الصحية

يمكن لسكان المنطقة اللجوء إلى مجموعة من العيادات الطبية والمستشفيات المجاورة للطوار 2 لمتابعة أوضاعهم الصحية، وإجراء الفحوصات اللازمة، ومن أهمها:

  • مستشفى ثومبي: يعد أحد المستشفيات الحديثة التي تحتوي على مجموعة من التخصصات والمرافق الصحية والصيدلية التي تعمل على مدار اليوم.
  • مستشفى أستر.
  • المستشفى الكندي التخصصي.
  • مركز زليخة التخصصي.
  • مركز ذي دنتل هاوس.
  • مجمع الصحة الجيدة.

دور العبادة

يمكن لسكان المنطقة الاتجاه إلى العديد من دور العبادة حسب ديانتهم، لأداء فرائضهم وشعائرهم الدينية، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:مجمع السهول 9 في منطقة السهول
  • المساجد: يوجد في الطوار 2 مجموعة من المساجد، وهي: مسجد بن مجرن، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد أنس بن مالك.
  • الكنائس: لا توجد كنائس في هذه المنطقة، إلا أنه يمكن الوصول إلى أقربها خلال زمن لا يتجاوز الربع ساعة، وهي: كنيسة وينرز تشابل انترناشونال، والكنيسة المعمدانية الدولية.
  • المعابد: تحتاج المعابد إلى 20 دقيقة للوصول إليها، وهي:  معبد شيردي ساي بابا ماندير في منطقة بر دبي، ومعبد شريناث جي.

المحلات التموينية

توجد مجموعة من المحلات التموينية ومحلات السوبر ماركت التي يمكن لسكان منطقة الطوار 2 الاتجاه إليها لقضاء احتياجاتهم، وهي: سوبر ماركت شروق الشمس، وجالكسي ستي ميني ماركت، وسوبر ماركت دوار المدينة.

مراكز التسوق

يوجد حول منطقة الطوار 2 مجموعة من المولات ومراكز التسوق التي يمكن لهم شراء كافة مستلزماتهم منها، وهي:

  • دبي فستيفال مول: يحتوي على أكثر من 400 محل تجاري لأهم العلامات التجارية العالمية، إضافةً إلى 90 مطعماً ومقهى، وسينما، وملعب بولينج.
  • دبي مول: يمكن الوصول إليه خلال 16 دقيقة، وهو يعد واحداً من أكبر مراكز التسوق على مستوى العالم.
  • وافي مول: يقع على بعد 16 دقيقة من الطوار 2.

المرافق الترفيهية

يوجد حول منطقة الطوار 2 العديد من المرافق الترفيهية المختلفة، والتي يتجه إليها السكان مع عائلاتهم لقضاء أوقات ممتعة، ومن أهمها:

  • الشواطئ: يوجد بالقرب منها مجموعة من الشواطئ الآمنة التي تحتوي على الرمال النظيفة، والتي يمكن لزوارها ممارسة عدد من الرياضات المائية، وهي تحتاج إلى زمن يتراوح ما بين 10-15 دقيقة للوصول إليها، ومنها: شاطئ الممزر، وشاطئ الخان.
  • سوق الواجهة البحرية: يعد من أهم معالم دبي الحديثة، ويحتوي على 5 أسواق داخلية، ومجموعة من المحلات التي تقوم ببيع الأسماك، واللحوم، والحبوب، والأطعمة المجففة، والتمور، والعسل.
  • حديقة شاطئ الممزر: هي إحدى الحدائق الشاطئية ذات المساحة الواسعة، والتي تتوزع ما بين الشاطئ والرمال الناعمة، وما بين المساحات الخضراء التي تحتوي على أماكن مخصصة للشواء وكراسي الجلوس، وممشى، ومضمار لركوب الدراجات.
  • الفعاليات: تقع معظم الفعاليات في منطقة دبي فيستيفال سيتي القريبة من الطوار 2؛ حيث تتم فيها مجموعة من العروض والاحتفالات الموسيقية والتي يمكن لسكان المنطقة التوجه إليها والاستمتاع بها.

مواصلات  منطقة الطوار 2

يمكن لسكان منطقة الطوار 2 استعمال وسائل النقل العام الموجودة بالقرب منها، والتي تتمثل في محطات الحافلات، مثل: محطة فندق فورتون بلازا 1، والطوار 1، وإمارات المورد 1، كما توجد محطة أخرى في المنطقة الحرة الموجودة في مطار دبي والتي تقع على مقربة من الطوار 2.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مجمع الينابيع 2 في منطقة الينابيع
التالي
منطقة بوابة المارينا في دبي مارينا