الأردن

منطقة العبدلي في محافظة عمان

منطقة العبدلي في محافظة عمان

منطقة العبدلي وبالإنجليزية (Al Abdali)، تقع العبدلي ضمن مناطق العاصمة الأردنية عمان، وتعد مركز لواء قصبة عمان التابع لمحافظة العاصمة، وتعتبر ذات موقعٍ جغرافيً مهمً؛ حيث تعد مركز العاصمة، وتقع على مساحة 15كم2، ويسكنها 120 ألف نسمةً، وتضم أربعة مناطق وأحياء سكنيةٍ، هي: حي جبل اللويبدة، حي جبل الحسين، حي الشميساني، حي المدينة الرياضية، ويعتبر حي جبل اللويبدة وحي جبل الحسين من أقدم أحياء مدينة عمان.

تسمية منطقة العبدلي 

كانت المنطقة تسمى سابقاً (المنطقة الرابعة)، ثم أصبح يٌطلق عليها (المنطقة التاسعة)، ومن ثم سُميت بالعبدلي نسبةً إلى الملك المؤسس عبد الله الأول. 

المباني العامة الهامة في منطقة العبدلي 

تضم المنطقة عدد من المباني العامة الرئيسية، حيث تحتوي على سبع وزاراتٍ، بالإضافة إلى مقراتٍ للقيادات الأمنية والعسكرية، كما تحتوي أيضاً على مقر مجلس النواب، المركز الثقافي الملكي، مدينة الحسين للشباب، مبنى مجلس الأمة، قصر العدل، مجمع النقابات المهنية، مسجد الملك عبد الله الأول، مجموعةٌ من السفارات والهيئات الدبلوماسيّة. 

حدود منطقة العبدلي

يحد شمال المنطقة  كل من: شارع بسمان، شارع الأردن، شارع الاستقلال، ومن الجنوب كل من:  اليرموك، رأس العين، منطقة بدر، شارع القدس، شارع 30، أما من الشرق يحدها كل من:  منطقة ماركا ، اليرموك، النصر، شارع اليرموك، ومن الغرب يحدها كل من: شارع زهران، منطقة بدر، شارع كلية الشرطة.

العقارات في منطقة العبدلي 

تُعد منطقة العبدلي واحدةً من المناطق المتوسطة في أسعار بيع وإيجار العقارات السكنية، إلا أنها ترتفع في بعض الأحيان، ويعود ذلك لكونها واحدةً من المناطق المتوسطة تاريخيّاً، فتتراوح قيمة بيع العقارات فيها حسب مساحة البناء بين 28 ألف دينارٍ أردنيٍّ وترتفع حتى  تصل إلى 115 ألف دينارٍ أردنيٍّ، كما تتراوح أسعار الإيجارات فيها بين 200 ديناراً أردنياً و 400 دينارٍ أردنيٍّ. 

مدارس منطقة العبدلي 

تضم منطقة العبدلي بأحيائها الأربعة عدداً من المدارس الحكومية منها “مدرسة كلية الحسين الثانوية، مدرسة عائشة أم المؤمنين للبنات، مدرسة الأميرة رحمة بنت الحسن، مدرسة الانتصار الأساسية، مدرسة أم منيع للبنات، مدرسة بنت عدي”، كما تضم عدداً من المدارس الخاصة من أهمها “مدارس أكسفورد، مدارس الاتحاد، مدارس كلية راهبات الوردية، مدرسة كامبردج، مؤسسة الأمل التعليمية، المدرسة الوطنية الأرثذوكسية، مدارس العروبة الثانوية للبنات، كلية سيدة الناصرة للروم الكاثوليك”. 

مراكز تعليمية وثقافية في منطقة العبدلي 

تحتوي منطقة العبدلي على عددٍ من المراكز الثقافية والتعليمية ومن أهمها “شركة مستشارون محترفون، الكلية الجامعية المتوسطة، مؤسسة طلال أبو غزالة، بيت القمة الأردني للتدريب والتطوير، نور الأردن للتعليم القانوني المستمر، أولومبياد للتربية الخاصة، أكاديمية الفنون والتكنيك الفرنسية للتجميل، أكاديمية الشرطة الملكية، مركز أجواء لتنمية الموارد البشرية، جمعية الأرض والإنسان لدعم التنمية” وغيرها العديد من المراكز التي تقدم الخدمات التعليمية والثقافية. 

المرافق الصحية في منطقة العبدلي 

تضم منطقة العبدلي عدداً من المستشفيات مثل المستشفى الإسلامي ومستشفى الشميساني والمستشفى التخصصي، إضافةً لعددٍ من العيادات التي تقدم العناية الصحية اللازمة في عددٍ من المجالات ومن أهمها ” الأمراض النسائية والتوليد، الأمراض وجراحة العيون، العقم وأطفال الأنابيب، الأمراض الجلدية والتناسلية، أمراض الأطفال، أمراض الأعصاب والدماغ، جراحة الأنف والأذن والحنجرة، جراحة المنظار والسمنة، طب وجراحة الفم والأسنان، جراحة الأوعية الدموية، طب الأسرة، أمراض الأطفال، الأمراض النفسية والعصبية، أمراض القلب، الأمراض الصدرية والباطنية” وغيرها. 

مراكز العناية بالذات في منطقة العبدلي 

تضم منطقة العبدلي عدداً من مراكز العناية بالذات للنساء والرجال مثل “صالون بلبل للسيدات، مارياج سنتر، صالون بابيون للرجال، ماجيك صالون” وغيرها. 

السابق
محافظة الرمثا في الأردن
التالي
منطقة مجمع الشمال في محافظة إربد