الكويت

منطقة الفحيحيل في مدينة الأحمدي

منطقة الفحيحيل في مدينة الأحمدي

موقع منطقة الفحيحيل الجغرافي

تقع منطقة الفحيحيل في جنوب دولة الكويت على ساحل الخليج العربي، وتتبع إدارياً محافظة الأحمدي، وتبعد عن مدينة الأحمدي مسافة خمسة كيلومترات، كما وتبعد عن العاصمة الكويتية مسافة 36كم، تحدها من الجنوب منطقة شمال الشعيبة، ومن الغرب منطقة جنوب الصباحية، ومن الشمال منطقة المنقف. 

أصل تسمية منطقة الفحيحيل 

الأصل في لفظ الفحيحيل هو الفحاحيل، وقد اشتق اسم الفحاحيل من كلمة الفحال؛ التي تعني ذكر النخيل، أي فحال النخيل، وقد اشتهرت هذه المنطقة في السابق بانتشار فحال النخيل فيها بكثرة، حتى أطلق عليها الفحاحيل، ومع الوقت صار الناس يستسهلون لفظها بالفحيحيل، وكلتهما دارج ومتعارف عليه في الكويت. 

منطقة الفحيحيل ما قبل اكتشاف النفط

كانت الفحيحيل قرية صغيرة، وكان أهلها يعملون في حرفتي الزراعة والغوص؛ أما الزراعة: فقد كانت المنطقة تشتهر بانتشار أشجار النخيل والسدر من جهة، إضافةً إلى زراعة الخضراوات كالباذنجان، والطماطم والبطيخ، والرقي، وغيرها، وأما عن حرفة الغوص: فقد امتهن عدد من أهالي قرية الفحيحيل مهنة الغوص واستخراج اللؤلؤ.

عام 1901، نشبت معركة الصريف، وأدت إلى نزوح العديد من العائلات إلى منطقة الفحيحيل، التي بدأت تنمو وتكبر، وفي العام 1920 قام أهالي منطقة الفحيحيل ببناء سور حول المدينة لحمايتها من الهجمات الخارجية المحتملة على المنطقة، وقد ظل هذا السور قائماً قرابة الثلاثين عاماً ، ثم تمت إزالته بالكامل؛ لاتساع المنطقة من جهة، وانتشار الأمان والإستقرار وزوال الأخطار المحتملة عليها من جهة أخرى. 

إقرأ أيضا:أين تقع جنيف

سور الفحيحيل القديم

جاءت فكرة بناء هذا السور في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح عام 1920 عقب معركة الجهراء، وقد شارك الأهالي في ذلك الوقت ببنائه، فيما وفر الشيخ سالم كل ما يلزم لبنائه من بوابات وجندل وبواري، وكان السور يحتوي على عدد من أبراج المراقبة المعروفة محلياً باسم “قوله”، وله دروازتان- أي بوابتان- واحدة في الجهة الشرقية منه، والأخرى في الجهة الغربية منه، وبقي السور يخدم أهالي المنطقة حتى منتصف الخمسينيات: حيث تمت إزالته بالكامل ولم يبقى من آثاره شيء. 

منطقة الفحيحيل بعد اكتشاف النفط

شهدت منطقة الفحيحيل تطوراً واسعاً وازدهاراً بعد اكتشاف النفط، وقد تغيرت طبيعة المنطقة من قروية تنتشر فيها المساحات الزراعية الخضراء، إلى منطقة مدنية شهدت نشاطاً تجارياً وعمرانياً ملحوظاً؛ ففي الجانب التجاري: أقيم فيها رصيفان بحريان تترد عليهما السفن وناقلات البترول لشحن النفط، أما في الجانب العمراني، فقد زالت البيوت القروية والأراضي الزراعية لتحل محلها المجمعات السكنية والتجارية والبنايات.

تقسيم منطقة الفحيحيل 

تضم مدينة الفحيحيل 14 قطعة، تمتد فيها القطع 5-4-1 على طول شارع  عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود- المعروف محلياً باسم شارع الفحيحيل، وطريق 30- في جهتها الغربية، أما من جهتها الجنوبية فإن القطع 5-6-12 تقع على امتداد شارع خالد السفيح ذو الرقم 231، وتقع القطع 12-13-14 على طول امتداد الشاطئ البحري من جهتها الشرقية، أما الشارع الشمالي الذي يفصل قطع 1,9,10 عن منطقة المنقف فهو شارع عوض محمد الخضير. 

إقرأ أيضا:مدينة حديثة العراقية

مرافق خدمية في منطقة الفحيحيل

تعد منطقة الفحيحيل مدينة كاملة مزودة بكافة المرافق الخدمية المتنوعة، ومن أهم هذه المرافق :

  • المساجد.
  • المولات التجارية مثل مجمع أجيال والكوت ومجمع يال.
  • الأسواق والمحلات التجارية 
  • صالات الأفراح مثل صالة أفراح عبدالله الجاسم الدبوس قطعة 1.
  • مكتب بريد الفحيحيل قطعة 2. 
  • جمعية الفحيحيل التعاونية وفروعها المنتشرة في كافة القطع. 
  • مستوصف الفحيحيل الطبي قطعة 1. 
  • مبنى طوارئ المنطقة الجنوبية قطعة 5.
  • المدارس الحكومية مثل: مدرسة أم حكم المتوسطة بنات قطعة 2، وأم الفضل الابتدائية للبنات ومدرسة الفرزدق المتوسطة، وثانوية الكندي للبنين قطعة 9، وثانوية لطيفة الفارس قطعة 8، والمعري المتوسطة بنين قطعة 7.
  • المدارس الخاصة مثل: المدرسة البريطانية الدولية، والمستقبل ثنائية اللغة في قطعة 9، والمدرسة الفلبينية العالمية الإنجليزية، ومدرسة الخليج الهندية، والمدرسة الباكستانية قطعة 11. 
  • حديقة الفحيحيل العامة. 
  • العيادات الطبية والصيدليات الخاصة. 
  • محطات الوقود المختلفة.
  • فروع مختلفة لكافة البنوك.

مشروع الكوت في الفحيحيل

توجد في منطقة الفحيحيل في الجهة الجنوبية منطقة مطلة على البحر، وكان يوجد بها مجمع تجاري يعرف بالكوت، ويقابله في مجمع آخر بالجهة الداخلية يعرف باسم المنشر، إلا أنه وضمن خطة مشروع مدينة الفحيحيل، فقد تقرر تعديل هذين المجمعين وضمهما تحت مشروع واحد أطلق عليه اسم “الكوت”، وقد تضمن هذا المشروع مرحلتين: الأولى تعنى بتعديل مجمع الكوت، والثانية تعنى بهدم مجمع المنشر بالكامل وإقامة مجمع تجاري ضخم ذو مواصفات عالمية متقدمة تهدف إلى خدمة أبناء المنطقة وتوفر لهم الوسائل الترفيهية المتنوعة، وتحويل المنطقة إلى مركز اجتماعي واقتصادي لها طابعها الثقافي المميز، وهو الآن ما يعرف بمجمع أجيال.

إقرأ أيضا:تقسيم ولاية محضة في سلطنة عمان

يعد مشروع الكوت واحداً من كبرى المشاريع التجارية في الكويت، الذي تم افتتاحه في نيسان 2018،  وقد أقيم مشروع الكوت على امتداد شاطئ الفحيحيل بطول 1.6كم، على أرض مساحتها 300 ألف م2، ويوفر مساحات تأجيرية تزيد على 110 آلاف متر مربع، إضافة إلى 4 آلاف موقف للسيارات، ويضم المشروع أيضاً فندقاً بتصنيف 5 نجوم، ودوراً للسينما يبلغ عددها 12، وأسواقاً ومحلات تجارية، وبنوكاً ومرافق ترفيهية عالمية، ومركزاً للياقة البدنية، كما يوجد فيه ميناء صغير للصيد، وشاطئ عام، وفيه مطاعم وكافيهات ونوافير راقصة.

السابق
منطقة شرق الأحمدي في مدينة الأحمدي
التالي
أين تقع جبال الألب