الكويت

منطقة الفيحاء في الكويت

منطقة الفيحاء في الكويت

منطقة الفيحاء

جمهورية الكويت إحدى دول الشرق الأوسط التي تقع في قارة آسيا، وهي دولة عربية تابعة للخليج العربي الواقع في شرقها، وتحيطها العراق من ناحية الشمال والغرب ، أما من الجنوب تحدها المملكة العربية السعودية، و سميت بالكويت تصغيرًا لكلمة كوت وتعني حصن أو قلعة، ذلك لأنها كانت حصن منيع للجنود أثناء الغزوات والحروب، وجاء التصغير أيضًا لصغر مساحتها التي وصلت حوالي 17.818 كيلومتراَ مربعاً، بينما وصل عدد سكانها إلى 4.67 مليون نسمة فقط، وتعتبر مدينة الكويت عاصمة الدولة والتي تأسست عام 1613م، والتي اشتهر سكانها بمهنة الغوص والتجارة البحرية في الهند وشبه الجزيرة العربية، وتعتبر مهنة البحث عن اللؤلؤ في قاع المحيط هي أساس الدخل القومي للكويت حتى عام ،1946 حينما بدأت حقبة النفط وتصدير أول شحنة نفطية للخارج، وكانت ولازالت الكويت هي ميناء رئيسي لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين.

التقسيمات الإدارية في الكويت

كانت بدايات توزيع الأراضي في الفيحاء على المواطنين في منتصف الخمسينات تحت إشراف  مجلس الإنشاء الذي كان يرأسه الشيخ سالم العلي السالم الصباح.

وتقسم إداريّاً إلى ستة محافظات وهم:

  • العاصمة: تأسست عام 1962م، وبها مقر الحكم ومجلس الأمة والحكومة.
  • مدينة الجهراء: تعد أكبر محافظات الكويت مساحةً، وتم تأسيسها في عام 1979م.
  • حولي: أصغر المحافظات الكويتيّة من حيث المساحة، وأكبرها من ناحية الكثافة السكانية، وتأسست عام 1962م.
  • مبارك الكبير : من المدن الجديدة بالكويت حيث تم تأسيسها في عام 1999.
  • مدينة الفروانية: تتميز بأنها من أكبر مدن الكويت من حيث التعداد والكثافة السكانية، وتم تأسيسها في عام 1988م.
  • الأحمدي: تم تأسيسها عام 1962م.

الفيحاء الكويتية

كانت البلدية في بداية تعمير الكويت تعطي كل منطقة حرف من حروف اللغة الإنجليزية كاسم لها، فاتخذت منطقة الفيحاء حرف اللام فأصبحت تعرف بمنطقة اللام، وفي عام 1958 قرر مجلس الإنشاء بإعادة تسمية المناطق من جديد، فاتخذت منطقة اللام اسم الفيحاء حتى وقتنا الحالي.

إقرأ أيضا:حي الزهور في محافظة إربد

وفقاً لقاموس لسان العرب فإن كلمة الفيحاء هي من الفعل فاح أي سطع وهاج مثل: فاح الحر وفاح المسك، أو كما في الحديث النبوي: شدة القيظ من فيح جهنم.

تعتبر من أهم وأقدم المناطق بالعاصمة ، ويرجع سبب تسميتها لقربها من البوابة الشمالية ويقال أنه بسبب حسن تنظيمها وجمالها الأخاذ. وسميت العديد من المدن العربية بالفيحاء على مر العصر، فلم يقتصر اسم الفيحاء على مدينة واحدة، بل أُطلق على أربعة مدن هي: مدينة دمشق في سوريا، مدينة البصرة في العراق، مدينة الحلة العراقية، مدينة مأدبا الأردنية، ومدينة الفيحاء الكويتية.

إقرأ أيضا:منطقة مرو في محافظة إربد
السابق
ناحية العدل في محافظة ميسان
التالي
ناحية العلم في محافظة صلاح الدين