اقرأ » منطقة القادسية في الكويت
الكويت دول عربية دول ومعالم

منطقة القادسية في الكويت

منطقة القادسية في الكويت

منطقة القادسية

تقع منطقة القادسية في الجهة الشرقية من محافظة عاصمة الكويت حيث تبعد عن الساحل حوالي ثلاث كيلو مترات، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ألاف متر مربع، يحد منطقة القادسية من الشرق طريق المغرب ومن الشرق شارع القاهرة أما من الشمال فشارع خالد بن يوسف المرزوق ومن الجنوب طريق عبد الله المطوع، تحتوي منطقة القادسية على العديد من المراكز والخدمات وتتوفر بها الكثير من المناطق التجارية والحيوية مثل الجمعية الجغرافية الكويتية وجمعية القادسية التعاونية وبيت التمويل الكويتي  والمدارس والجمعيات الخيرية والحدائق العامة والمساجد والعديد من الدواوين وتقع بالقرب من النادي العربي الرياضي ، حيث يتوسط المنطقة مخفر شرطة القادسية وتتوزع حوله باقي المباني بشكل منظم وبتصميم حضري، كما وتحتوي المنطقة على مراكز رياضية وملعب رياضي مكشوف ويقطعها أربعة طرق رئيسية تتقاطع فيما بينها لتكون تسعة مربعات سكنية والتي بدورها تنقسم لتكون الأحياء والمنازل والمباني التجارية.

تسمية منطقة القادسية

سميت المنطقة نسبة إلى معركة القادسية التي حدثت في بلاد فارس في السنة الخامسة عشرة للهجرة وكانت بقيادة سعد بن أبي وقاص وهي أحد معارك الفتوح الإسلامية في الشرق. تتميز القادسية بموقعها المميز حيث تربط المناطق الشرقية من العاصمة والتي تطل على الساحل بالمناطق الغربية والشمالية وتعتبر منطقة القادسية منطقة سكنية وهادئة وتحوي العديد من الخدمات الحضرية والأهلية.

أهمية منطقة القادسية

هذا وتعتبر القادسية أحد أهم المناطق في محافظة العاصمة التي تكون النسيج الحضري لها وتؤثر على التطور الاقتصادي والسكاني للعاصمة وتربط باقي المناطق مع بعضها البعض وتساعد في استمرار عجلة التقدم في المنطقة، حيث تتمركز في منتصف المحافظة تقريباً وتربط العديد من المناطق المجاورة ومنها ما هو على الساحل حيث تمثل الدور المتوسط في المحافظة وتحوي العديد من سكان المنطقة مكونة النسيج الحضري لمناطق الكويت القديمة والحديثة.

اقرأ أيضاً  منطقة كيفان في الكويت

نبذة عن دولة الكويت

تغطي الكويت مساحة تقدر بحوالي 17,818 كيلومتراً مربعاً، وبعدد سكان يبلغ الأربعة ملايين وسبع مئة ألف نسمة، وهي ذات مناخ صحراوي حار صيفاً دافئ شتاءً، وتقع في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتتشارك الحدود مع دولتان، هما: المملكة العربية السعودية والعراق، ومن الشرق يحدها الخليج العربي؛ حيث تحوي العديد من الشواطئ السياحية والموانئ التجارية المختلفة، وتنقسم إلى عدة محافظات التي بدورها تتوزع إلى مناطق وأحياء وهي ست محافظات: محافظة الجهراء، محافظة العاصمة، محافظة الفروانية، محافظة حولي، محافظة مبارك الكبير، محافظة الأحمدي.

تتمتع الكويت باقتصاد قوي ومؤثر بشكل عام لاحتوائها على العديد من الثروات، من أهمها النفط الخام الذي يغذي الاقتصاد العام للدولة. 

محافظة العاصمة 

كباقي عواصم البلدان الأخرى محافظة عاصمة الكويت تحوي مقرات الحكم والحكومة والبنوك الرئيسية وسوق الكويت والمتاحف كما ويوجد بها سوق المباركية الذي يمثل تراث الكويت فيما يتعلق بالأسواق وغيرها، كما أن العاصمة تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية حيث تحوي العديد من ناطحات السحاب التي تتميز بها المدينة. تنقسم المحافظة إلى سبعة مناطق وهي: دسمان، منطقة الشرق، الصوابر، المرقاب، القبلة، الصالحية، الوطية، هذه المحافظات تنقسم الى ضواحي والكثير منها حديث نسبياً مثل القادسية وبنيد القار والدسمة والدعية. وتحوي العاصمة العديد من الموانئ التجارية والسياحية.

تصنيفات