الإمارات العربية المتحدة

منطقة القوز في إمارة دبي

منطقة القوز في إمارة دبي

منطقة القوز 

تتكون منطقة القوز من مجموعة من القطاعات السكنية والتجارية، ويضم الجزء الشمالي المنطقة السكنية، والجزء الجنوبي الغربي المنطقة التجارية، وتقسم المنطقة إلى أربع مجمعات فرعية سكنية، وتضم المنطقة العديد من الوحدات السكنية، كما يحتوي على مجموعة من الخدمات والمرافق الأساسية التي يحتاجها السكان، وتعتبر المنطقة من المناطق الهادئة، والأقل كثافة سكانية مقارنةً مع مناطق دبي الأخرى، وتتيح المنطقة خاصية التملك الحر. 

عقارات منطقة القوز 

تتنوع العقارات في المنطقة ما بين العقارات السكنية والعقارات التجارية، وهي متاحة إما للبيع أو الإيجار، وتتكون الشقق من استوديوهات والشقق المكونة من 1-2 غرفة، ويصل متوسط سعر الإيجار للاستديوهات إلى ما يقارب الـ 38 ألف درهم إماراتي سنوياً، ويصل سعر البيع لها إلى 400 ألف درهم إماراتي تقريباً، أما الشقق التي تضم غرفة يصل إيجارها إلى 35 ألف درهم إماراتي سنوياً، ويصل متوسط سعر البيع لها إلى ما يقارب الـ 700 ألف درهم إماراتي، بينما يتراوح إيجار الشقق ذات الغرفتين ما بين 51-80 ألف درهم إماراتي سنوياً، ويبدأ سعر البيع لها من 950 ألف درهم إماراتي. 

أما عن الفلل يتوفر في المنطقة عدد محدود منها وتتكون من 4-6 غرف، ويتراوح سعر إيجارها ما بين 130-300 ألف درهم إماراتي سنوياً. 

إقرأ أيضا:مجمع دبي للعلوم في دبي

الخدمات المحيطة في منطقة القوز 

الخدمات التعليمية 

  • الحضانات: يقع بالقرب من المنطقة وفي منطقة البرشاء 2 تحديداً بعض الحضانات ومنها، حضانة ديدروب، وحضانة شيري تاون، وحضانة سيشل.
  • المدارس: تضم المنطقة بعض المدارس ومنها، مدرسة كلاريون وتعتمد المدرسة منهج يقوم على أساس التعليم التدريجي، حيث يتم تعليم الطلاب من خلال المشاركة بالأنشطة التي تشمل اللعب والتجارب الشخصية والتفاعلات الاجتماعية، كما تعتمد المدرسة المنهاج الأمريكي، كما يمكن التسجيل في المدارس الواقعة في المناطق المجاورة ومنها مدرسة جيمس الخاصة، ومدرسة التوحيد الإيرانية.
  • الجامعات: تقع الجامعات القريبة من المنطقة في قرية المعرفة، والتي يمكن الوصول لها خلال 20 دقيقة، ومن هذه الجامعات جامعة ميدلسكس دبي، وجامعة ولونغونغ دبي. 

خدمات المساجد ودور العبادة 

  • المساجد: يتوفر في منطقة القوز العديد من المساجد. 
  • الكنائس: يوجد في منطقة القوز بعض الكنائس، كما تضم المناطق المجاورة بعض الكنائس منها كنيسة يسوع المسيح لقديسي وهي أقرب كنيسة للمنطقة، وكنسية القديسة مريم الكاثوليكية الواقعة على طريق عود ميثاء ويمكن الوصول لها خلال 19 دقيقة. 
  • المعابد: من المعابد القريبة من المنطقة معبد جودوارا، والذي يمكن الوصول له خلال 22 دقيقة، ومعبد شيفا الذي يقع على بعد مسافة 25 دقيقة. 

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

يقع بالقرب من منطقة القوز العديد من المستشفيات ومنها، مستشفى صفا الطبي الإيراني في دبي ويعتبر أقرب مستشفى للمنطقة، ومستشفى برجيل للجراحة المتقدمة والذي يمكن الوصول له خلال 10 دقائق ويقدم الخدمات العلاجية والمتقدمة والمميزة، كما يوجد بعض العيادات القريبة ومنها عيادة اي كير الواقعة في شارع الوحدة. 

إقرأ أيضا:ناحية بني هاشم

خدمات السوبر ماركت 

تضم المنطقة مجموعة من محلات السوبر ماركت الصغيرة والكبيرة، ومنها سوبر ماركت المدينة الواقع في مجمع القوز 3، وسوبر ماركت ويست زون الذي يمكن الوصول له خلال 7 دقائق. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

تعتبر المنطقة من المناطق الغنية في وسائل المواصلات العامة، حيث إنّ المنطقة تضم محطتين مترو وهما محطة بنك مترو بنك نور، ومحطة أول بنك أبوظبي، كما يقع بالقرب من المنطقة محطة مترو مول الإمارات، ومحطة محمد شرف، كما تضم منطقة القوز العديد من محطات الحافلات، ويمكن للسكان الاعتماد على سيارات الأجرة المتوفرة في المنطقة أو التي يمكن طلبها عن طريق التطبيقات الذكية، أما بالنسبة للسيارات الخاصة يصعب على سكان الشقق العثور على مواقف، أما الفلل تضم موقف خاص مغطاة. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

تعتبر منطقة القوز من المناطق الغنية في المطاعم حيث إنها تضم ما يقارب الـ 200 مطعم، وتناسب جميع الأذواق، كما تشتهر المنطقة بالعديد من الكافتيريات التي تقدم المأكولات المتنوعة ما بين الهندية والعربية والباكستانية، ومن خيارات المطاعم في القوز مطعم تشيناي دربار، ومطعم راجو اومليت، ومطعم شهار كراتشي، ومطعم ومقهى نزار، ومطعم توم وسيرج، ومطعم لايم تري، ومقهى سوهو.

إقرأ أيضا:مجمع آستر في أكويا أكسجين

خدمات الأماكن الترفيهية 

من الأماكن الترفيهية التي تقع في المنطقة والتي يمكن للسكان الاستمتاع بها سركال أفينيو وهو عبارة عن مركز للفن والتصميم ويضم سينما تعرض الأفلام الأجنبية والمحلية الصنع، كما يمكن للسكان زيارة مبنى مجلس أم الشيف وهو أحد المنازل التاريخية التي كانت في السابق منزل لقضاء العطلات للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. 

خدمات مراكز التسوق والمولات 

من المولات القريبة من المنطقة والذي يقع في مجمع القوز 1، وهو مركز الواحة، ويضم المول العديد من المحلات التجارية المتنوعة، كما يضم صالة مطاعم، وبعض الخيارات الترفيهية مثل فن سيتي، كما يمكن زيارة المولات القريبة من المنطقة ومنها مول الإمارات الواقع في منطقة البرشاء ويحتوي المول العديد من المحلات التجارية التي تحمل ماركات عالمية، وصالة مطاعم تحتوي على خيارات متعددة، ويضم المول بعض الخيارات الترفيهية ومنها سكاي دبي، وماجيك بلانيت، وأروقة، ومدينة ملاهي، وسينما فوكس. 

خدمات النوادي الرياضية 

يمكن لمحبي الرياضة التوجه إلى مسارات المشي والركض المتوفرة في المنطقة، كما يمكن زيارة ملاعب كرة الطائرة وملاعب القدم في المنطقة، كما يمكن زيارة حدائق القوز والتي تضم العديد من المساحات الخضراء، ومناطق مخصصة للعب الأطفال. 

خدمات الشواطئ القريبة 

لا يوجد في المنطقة أي خيار شواطئ، ويمكن الوصول للشواطئ القريبة على المنطقة خلال 12 دقيقة في السيارة، ومنها كايت بيتش الذي يتيح للزوار تجربة النشاطات المائية المختلفة ويضم خيارات متنوعة من المطاعم والمقاهي المطلة على الواجهة المائية. 

خدمات صالونات التجميل 

تفتقر المنطقة لخيارات صالونات التجميل، ويمكن للسكان التوجه إلى الخيارات الواقعة في المناطق المجاورة. 

الفعاليات الداخلية للمنطقة 

يمكن للسكان المشارك في الفعاليات التي تقام في شارع الخيل، ومنها السوق الشهري الذي يتم استضافته، ويضم السوق بعض النشاطات الترفيهية المناسبة للأطفال، كما يمكن للسكان البقاء على تواصل مع بعضهم البعض، والاطلاع على آخر الأحداث والأخبار من خلال الانضمام لصفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة بالمنطقة. 

السابق
الأماكن السياحية في أبوظبي
التالي
مجمع دبي الصناعي في إمارة دبي