الأردن

منطقة اللبّن في محافظة عمان

منطقة اللبّن في محافظة عمان

منطقة اللبّن

اللبّن (Al Lubban) هي أحد مناطق محافظة مادبا في العاصمة عمان في الأردن، تبعد حوالي 12 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من عمان، يبلغ عدد سكانها حوالي 10000 نسمة كان معظمهم في السابق من عشيرة الجساسرة إلى أن قاموا ببيع معظم أراضيها إلى عشيرة الفايز البخيت وهم فخد من بني صخر. صنّف الإعلام الأردني في السنوات الأخيرة منطقة اللبّن بأنها منطقة غير آمنة وتفتقر لوجود الأجهزة الأمنية فيها، الأمر الذي أدى إلى انتشار المشاكل والأزمات بداخلها.

تشتهر المنطقة بزراعة أشجار الزيتون وطبيعتها شبه الصحراوية، كما أن الطريق المؤدية إليها تتميز بأن شوارعها عريضة ومخدومة بالإنارة الكهربائية.

مناخ منطقة اللبّن

تمتاز منطقة اللبّن والمناطق المجاورة لها بمناخها شبه الرطب المائل للجفاف، كما تسود فيها الرياح الغربية عامةً والرياح الشمالية الغربية خاصةً، بالإضافة إلى كغيرها من مناطق الأردن تمتاز بالرياح الباردة والجافة شتاءاً معتدلة ورطبة صيفاً، تهب أحياناً على المنطقة رياح شمالية شرقية أو شرقية تحمل معها عواصف رملية محملة بالغبار، يبلغ متوسط سرعة الرياح فيها 15 كيلومتراً في الساعة من الممكن أن يصل أحياناً إلى 120 كيلومتر في الساعة.

أما معدلات الأمطار فإنها متفاوتة على مدار العام وخلال الفصول بدرجة كبيرة؛ وذلك بسبب تأثير المنخفضات الجويّة على الطقس فيها، يمتد موسم الأمطار من شهر تشرين الأول إلى أيار، ويبلغ معدل هطول الأمطار ما يزيد عن 100ملم، أما معدل الرطوبة يبلغ ما يقارب 58% إلا أنه ينخفض بين شهري مارس وأبريل إلى 5% ويرتفع في شهر تشرين الثاني لتصل إلى 79%.

إقرأ أيضا:مجمع جونيير في منطقة أكويا أكسجين

التعليم في منطقة اللبّن

يوجد في اللبّن والمناطق المجاورة لها 13 مركزاً تعليمياً مرخص من الحكومة؛ حيث توفّر هذه المراكز دورات متعددة في مجالات الإدارة، واستخدام الحاسوب، والأعمال. بالإضافة إلى الجامعة الأمريكية التي تم افتتاحها في عام 2011م، تعتبر هذه الجامعة جامعة خاصة تضم كليات متخصصة في مجالات الصحة ،وإدارة الأعمال، والعلوم، والهندسة، واللغات، والفنون، وتقنية المعلومات.أما المدارس يوجد فيها العديد من المدارس الحكومية والخاصة مثل: مدرسة اللبّن الثانوية للبنات، ومدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، ومدارس البطريركية اللاتينية الثانوية للبنين، ومدارس الرشاد، وغيرها من المدارس القريبة من المنطقة.

الخدمات الصحية في اللبّن

تعتبر منطقة اللبّن والمناطق المجاورة لها مناطق مخدومة صحياً؛ حيث يوجد بالقرب منها 3 مستشفيات، و31 مركزاً صحياً؛ 17 مركزاً فرعياً و12 أولياً وإثنان شاملان، كما تضم 15 مختبراً، و11 عيادة أسنان، بالإضافة إلى 36 صيدلية؛ 14 منها حكومية و15 خاصة.

السياحة في اللبّن

تعتبر منطقة اللبّن والمناطق المجاورة لها من أهم المواقع السياحية في الأردن، إذ أنها تتميز بتنوع أنواع السياحية فيها مثل:

  • السياحية التراثية والتاريخية: تحتوي على بقايا من مخلفات العصر الروماني والبيزنطي والإسلامي والحديدي والنبطي.
  • السياحة الدينية: يوجد بالقرب منها قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى، بالإضافة إلى الأرضية الفسيفسائية التي تعود إلى العصر البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذكس.  
  • سياحة الاستجمام: مثل المواقع الحرجية التي تقع في المناطق المجاورة لـ اللبّن والتي تشكل نقطة جذب كبيرة للسياحة.

عقارات منطقة اللبّن

شهدت منطقة جنوب عمان نشاطاً معماريا كبيراً مما أدى إلى تطور هذه المنطقة وازدياد الطلب على أراضيها وأراضي المناطق المحيطة بها، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأسعار على هذه الأراضي سواء كانت للبيع أو الإيجار، إلاّ أن هذه الأسعار لا تصل إلى أسعار الأراضي الأخرى في عمان مثل أراضي مناطق عبدون وخلدا والجبيهة، كما تعتبر أسعار عقارات المنطقة سواء كانت شقق للبيع أو شقق للإيجار مناسبة لكافة الطبقات الإجتماعية، إلاّ أنه وبسبب بعض المشاكل الأمنية في منطقة اللبّن فإن رغبة الباحثين عن عقار فيها تعتبر قليلة أو شبه معدومة.

إقرأ أيضا:مجمع الضاحية 7E في مثلث قرية الجميرا
السابق
منطقة الكرسي في محافظة عمان
التالي
منطقة اليادودة في محافظة عمان