الكويت

منطقة المنقف في مدينة الأحمدي

منطقة المنقف في مدينة الأحمدي

موقع منطقة المنقف الجغرافي

تقع المنقف في محافظة الأحمدي جنوب دولة الكويت، وتطل من جهتها الشرقية على ساحل الخليج العربي، أما من الجهة الشمالية فهي تجاور منطقة أبو حليفة، ومن الجهة الغربية تقابلها منطقة الصباحية، ومنطقة الفحيحيل من الجهة الجنوبية، تبعد نحو 36كم عن العاصمة الكويتية. 

تقسيم منطقة المنقف

تقسم منطقة المنقف إلى خمسة قطع- وسيرمز للقطعة بحرف (ق): تقع القطعتان 1-3 على طول طريق الفحيحيل الداخلي الذي يفصلها عن الصباحية، بينما تمتد القطع 4-1-5 على طول الخط الساحلي للخليج العربي- شارع سالم صباح السالم الصباح- ويفصل شارع عبدالله حمد الهاشمي ما بين المنقف من ناحية ق1-2 وما بين منطقة أبو حليفة، وشارع عوض محمد الخضير ما بين المنقف ومدينة الفحيحيل، أما داخلياً يفصل شارع هملان الهملان ما بين قطعة 3  وقطعة 4، ويفصل شارع عبدالله علي الحقان ما بين القطعتين 1-2، ويفصل شارع حمد نايف الدبوس ما بين القطعتين 1-2 والقطعتين 3-4، أما القطعة الخامسة، فهي المنطقة الشاطئية المحصورة ما بين الطريق الساحلي- شارع سالم صباح سالم الصباح- وما بين البحر مباشرة، وهي قطعة استثمارية وليست سكنية كما هو حال القطع الأربعة الأخرى. 

أصل تسمية منطقة المنقف

اشتق اسم  المنقف من كلمة من النقفة؛ وهناك تفسيران لمعنى هذه الكلمة وكلاهما يصف طبيعة منطقة المنقف: التفسير الأول هو أن كلمة النقفة في اللغة العربية -سواء الفصحى أو العامية- كالنجفة، وهي وهيدة صغيرة تكون في رأس الجبل أو الأكمة”، وهو يصف طبيعة منطقة المنقف الفعلية، فقد كانت في قديم الزمان عبارة عن قرية زراعية مقامة على ربوة مطلة على البحر. 

إقرأ أيضا:إمارة أبوظبي في الإمارات

قال بعضهم الآخر أن كلمة منقف هي مفرد الجمع مناقف؛ وهي قيعان صخرية غير ثابتة دائماً ما تنقلع من مكانها، وتنتقل إلى مكان آخر، مما يسبب عدم ثبات للسفن بمكانها لفترة طويلة من الزمن، ويحركها ويغير من أماكنها، حتى قيل “ينقف السن أي ينقلع ويشبك في مكان آخر”. 

جغرافية منطقة المنقف

حال المنقف جغرافياً كحال الأراضي المجاورة لها؛ فهي تتميز بأنها مرتفعة من جهة الغرب الداخلي، وتنحدر كلما اتجهنا إلى الشرق حتى تصب في البحر.  

تطور منطقة المنقف

كانت المنقف في قديم الزمان منطقة قروية زراعية صغيرة، وكان أهلها يعملون في مهنة الزراعة، وقد امتدت الأراضي المزروعة فيها على مساحة الأراضي 1170 دونماً، عرفت المنطقة بانتشار أشجار الأثل والسور وبعض النخيل فيها، وكانت المزروعات الورقية أهم ما تنتجه هذه المنطقة مثل: الفجل، والبربير، والبقل، أما بعد اكتشاف النفط فقد اندثرت تلك القرية الصغيرة لتحل محلها منطقة سكنية تعج بالحياة، مزودة بكافة خدمات البنى التحيتة، وهي اليوم ضاحية حديثة تزيد مساحتها على ستة أميال مربعة.

مرافق المنطقة الخدمية

تتمتع المنقف بخدمات بنى تحتية جيدة، إذ تضم المنطقة كلاً من:- 

إقرأ أيضا:مدينة دبي للذهب
  • مستوصف المنقف الطبي.
  • جمعية المنقف التعاونية وفروعها.
  • مركز إطفاء.
  • المساجد.
  • المطاعم والمقاهي.
  • شاطئ المنقف البحري.
  • منتجع هيلتون الكويت.
  • أسواق العزيزية.

المرافق التعليمية في المنقف

يوجد في المنطقة عدد كبير من المدارس التعليمية  بلغ عددها نحو 12 مدرسة حكومية، وستة مدارس خاصة، وأكثر من سبعة حضانات:

  • المدارس الحكومية: مدرسة المنقف – ق3- وصفية بنت عبد المطلب، وأمة بنت خالد الثانوية وهم ثانويات بنات، ومدرستي المنقف المتوسطة، إضافةً إلى المنقف الابتدائية للبنات، ومدرسة هشام بن العاص الثانوية، وسيد ياسين الطبطبائي المتوسطة، وحمدان أحمد الحمدان الابتدائية للبنين وكلهم في ق3، ومدرسة آسيا بنت مزاحم الابتدائية للبنات، ومدرسة محمد عبدالله الابتدائية بنين ق1، ومحمد عبد المجيد الخنفر بنين ق1، وعبدالله العبدالله الزامل للبنين ق1، ومدرسة ق3.
  • المدارس الخاصة: متمثلة في: المدرسة الهندية الدولية ق3، ومدرسة النجاة الثانوية بنين ق4، ومدرسة المعرفة النموذجية ق3، والفحيحيل الإنجليزية، والمدرسة الهندية، ومدرسة كامبريدج الإنجليزية.
السابق
منطقة الجليعة في مدينة الأحمدي
التالي
مقاطعة الواحات في ليبيا