الإمارات العربية المتحدة

منطقة النخيل في إمارة عجمان

منطقة النخيل في إمارة عجمان

إمارة عجمان

تعتبر أصغر الإمارات السبع مساحةً، والثالثة من حيث النهضة الصناعية، إذ تضم العديد من المصانع والمعالم التي ساهمت في أن تكون إحدى أهم مدن الدولة الجاذبة للزوار والسكان، وتمتاز عجمان بموقعها على ساحل الخليج العربي والذي يتوسط إمارتي الشارقة وأم القوين، ويغلب على مناخها الاعتدال على مدار العام، ترافقه ارتفاع في نسبة الرطوبة خلال فصل الصيف.

تنقسم الإمارة إلى ثلاث مدن، وهي: عجمان عاصمة الإمارة ومقر حاكمها والعديد من الشركات والمصارف وتحتوي على ميناء عجمان الواقع على خور طبيعي يمر منها، ومدينة المنامة التي تبعد 60كم من شرق عجمان والتي تمتاز باعتدال مناخها وطبيعتها الجميلة، ومدينة مصفوت الواقعة على بعد 110كم جنوب شرق عجمان والتي تمتاز بتربتها الخصبة والوديان الفسيحة كما تحتوي على العديد من الجبال.

منطقة النخيل

تقع هذه المنطقة على مقربة من كورنيش عجمان، وهي من المناطق المثالية لاستقرار العائلات التي تتكون من عدد أفراد قليل، وأصحاب الدخل المتدني أو المتوسط، وذلك لأنها لا تحتوي على أي فيلا، وعلى الرغم من ذلك فإنها تحتوي على كافة المرافق التي تلبي كافة احتياجات السكان، وتتفاوت ارتفاعات المباني التي اعتمدت على نمط البناء الحديث، والموجودة في منطقة النخيل ما بين المتوسطة والمرتفعة، وتشهد المنطقة ازدحاماً خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بسبب موقعها القريب من الشاطئ.

إقرأ أيضا:مجمع الجرف في عجمان

عقارات منطقة النخيل

تحتوي منطقة النخيل على العديد من الشقق الفاخرة، التي تتنوع ما بين الاستديوهات والشقق التي تتكون من 4 غرف نوم، وتمتاز هذه العقارات باحتوائها على العديد من المرافق والخدمات الفاخرة؛ إذ تحتوي جميعها على مطبخ مغلق مزود بالخزائن، ونوافذ زجاجية، وغرف نوم ذات مساحة كبيرة، وأرضيات من البلاط، كما تم تزويد كافة الشقق بالتكييف المركزي، وخدمة الانترنت عالي السرعة إضافةً إلى توفر كل من خدمة الأمن من خلال كاميرات المراقبة ووجود موظفي الأمن، وخدمة الصيانة، وتحتوي بعض شقق النخيل على مرافق مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

تحتوي منطقة النخيل بالإضافة إلى العقارات السكنية على مجموعة من العقارات التجارية، والتي يمكن للمواطنين والوافدين الاستثمار من خلالها، كما يتضمن الطابق الأرضي في معظم المباني في النخيل على المحلات التجارية، بينما تتوزع الشقق السكنية على الطوابق الأخرى، وتتراوح أسعار الوحدات التجارية الموجودة في المنطقة ما بين 1.7-4.5 مليون درهم.

يمكن استئجار الشقق الموجودة في المنطقة ما بين 19-27 ألف درهم سنويّاً، أما الشقق التي تتكون من غرفتي نوم فتتراوح مساحتها ما بين 800-1300 قدم مربع، أما سعر استئجارها فهو يتراوح ما بين 20-30 ألف درهم سنويّاً.

مرافق منطقة النخيل

يوجد بالقرب من منطقة النخيل وبداخلها العديد من المرافق التي تتيح للسكان إمكانية تسيير أمور حياتهم بشكل أكثر سهولة، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:مجمع كاميليا في منطقة عجمان أب تاون

المؤسسات التعليمية

تمتاز منطقة النخيل بقربها من مجموعة من المؤسسات التعليمية، التي تتناسب مع كافة المراحل الدراسية، والتي تتيح للأهالي إلحاق أبنائهم بها بسهولة، ومنها:

  • المدارس: تقع معظم المدارس القريبة عن النخيل في منطقة الجرف، والتي تبعد مسافة 8.5كم من المنطقة، وتتنوع المدارس فيها، إذ تعتمد كل مدرسة على منهج خاص، مثل: الباكستاني، والبريطاني، والهندي، والوطني، ومنها: مدرسة السعد الهندية، وأكاديمية بلومنغتون التي تقوم بتدريس المنهاج الوطني الإنجليزي.
  • رياض الأطفال: تقع كل من حضانة بلو بيل، وحضانة كيدزي على بعد 5 دقائق فقط من المنطقة.
  • التعليم العالي: يمكن للراغبين في إكمال دراستهم الجامعية الاتجاه إلى إحدى الجامعات التي تقع على بعد 10 دقائق من منطقة النخيل، وهي: كلية المدينة الجامعية في عجمان، وكلية كرومويل البريطانية الدولية.

المرافق الصحية

يوجد العديد من المستشفيات التي تصنف ضمن الفئة الثانية والثالثة بالقرب من منطقة النخيل، والتي يتجه إليها السكان للحصول على الرعاية الطبية اللازمة، ومنها:

  • مستشفى أمينة.
  • المستشفى الكويتي.
  • مركز ابن سينا الطبي.
  • مركز الهلال الطبي.
  • الصيدليات: تقع مجموعة من الصيدليات على مسافة لا تتجاوز 10 دقائق، وهي:  صيدلية المعمورة، وصيدلية فتحية، وصيدلية لايف.

دور العبادة

تقع دور العبادة على مسافة قريبة من منطقة النخيل، ويمكن للسكان الاتجاه إليها لأداء صلواتهم و فرائضهم الدينية، وهي:

إقرأ أيضا:أجمل مناطق سياحة في عمان
  • المساجد: يوجد العديد من المساجد القريبة من النخيل، والتي يتجه إليها المسلمون وهم الفئة الأكبر من سكان الإمارة لإقامة الصلاة، ومنها: مسجد الفرقان الذي يمتاز بجمال تصميمه المعماري، ومسجد عمرو بن الجموح الذي يقع على بعد 4 دقائق، ومسجد عبد الرحمن الكمال الذي يقع على مسافة 5 دقائق.
  • الكنائس: يوجد كنيسة واحدة في مدينة عجمان، تقع في منطقة الراشدية، على بعد 10 دقائق من النخيل، وهي كنيسة وينرز تشابل.
  • المعابد: لا تحتوي مدينة عجمان بشكل عام على أي معبد، مما يجعل من اللازم على السكان الاتجاه إلى المعبد الأقرب في مدينة دبي، وهو معبد سوامينارايان ماندير فاسنا سانستا.

المحلات التموينية

يمكن لسكان النخيل التسوق وشراء احتياجاتهم الأساسية من العديد من محلات السوبر ماركت والمحلات التموينية، ويوجد متجر واحد منها فقط في المنطقة، وهو سوبر ماركت العالم، أما المحلات الأخرى فهي تقع في المناطق الأخرى القريبة، وعلى مسافة دقائق منها، وهي:

  • سوبر ماركت المايا.
  • سوبر ماركت شويترام.
  • هابي لاند وابسرا.
  • سوبر ماركت نستو.

مراكز التسوق

يوجد العديد من المولات الكبيرة والصغيرة الواقعة على مقربة من منطقة النخيل، ومنها: سيتي سنتر عجمان وهو الأكبر في المدينة ويحتوي على العديد من المحلات التجارية، وقاعات السينما، ومساحة مخصصة للعب الأطفال، وسفير مول الذي يبعد مسافة 10 دقائق من المنطقة، ويحتوي على العديد من محلات الألبسة والإلكترونيات، والمواد التموينية.

المطاعم

تحتوي النخيل على العديد من المطاعم التي تتنوع ما بين سلاسل مطاعم الوجبات السريعة العالمية، والمطاعم المحلية، والمطاعم التي تقدم المأكولات العالمية المختلفة، ومنها:

  • مطعم برياني بلاس.
  • مطعم جرين تشيلي للمأكولات الهندية.
  • مطعم وحلويات زهرة المدينة.
  • مطعم نصير.
  • مطعم مندي بيت الجود.
  • ثمار البحر.
  • مطعم الجزائر.

المرافق الترفيهية

يمكن للسكان الاتجاه إلى العديد من المناطق القريبة من النخيل، والتي تتيح لهم إمكانية قضاء الأوقات الممتعة، ومنها:

  • كورنيش عجمان: يقع على بعد 5 دقائق من المنطقة، ويحتوي على العديد من المطاعم وأكشاك الطعام، والمقاهي، كما يوجد فيه مسارات مخصصة للرياضات الهوائية، ومناطق للشواء.
  • متحف عجمان: يقع في منطقة البستان، وكان خط الدفاع الأول للمدينة في القرون السابقة، واعتمد على التصميم المستوحى من نمط الحياة البدوي.
  • الحدائق: يوجد مجموعة من الحدائق القريبة من منطقة النخيل، والتي تعد أهم الأماكن للترفيه، ومنها: حديقة الصفيا، والحديقة الرياضية، وحديقة الحليو.

مواصلات منطقة النخيل

يمكن للسكان التنقل من خلال باص E400 الذي يمر من خلال منطقة النخيل، إلا أنه يجب على السكان التوجه إلى موقف الباصات القريب من المنطقة لعدم وجود موقف فيها، وتعد السيارات الخاصة هي وسيلة النقل الأساسية لسكان المنطقة، وعلى الرغم من ذلك فإن المنطقة لا تحتوي على مواقف سيارات كافية لهم، لذا قامت حكومة عجمان بإصدار قرار لإنشاء 2000 موقف سيارات بالأجرة في المناطق القريبة من النخيل.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة البستان في مدينة عجمان
التالي
منطقة مشيرف في إمارة عجمان