الأردن

منطقة النزهة في محافظة إربد

منطقة النزهة في محافظة إربد

تقع منطقة النزهة في محافظة إربد في الجهة الجنوبية الشرقية منها، يحدها من الشمال شارع الملك الحسين الذي يفصلها عن منطقة الروضة، وأما من الجنوب فيحدها شارع الجامعة (شارع شفيق ارشيدات) والذي يفصلها عن منطقة الرابية ومنطقة الروضة، ويمر في منتصفها شارع الملك عبدالله الذي يلتقي بشارع الملك حسين وشارع الجامعة في ميدان القبة. تضم منطقة النزهة أربعة أحياء سكنية وهي؛ حي النزهة الواقع بين شارع الملك عبدلله الثاني وشارع الملك الحسين، حي الحكمة الواقع بين شارع الملك عبدالله الثاني وشارع الملك الحسين، حي الورود الواقع بين شارع الملك عبدالله الثاني وشارع الملك الحسين، حي الجامعة الواقع بين شارع الجامعة وشارع الملك عبدلله الثاني. بالإضافة إلى ذلك تضم منطقة النزهة جامعة اليرموك، وإسكان الضباط، وإسكان الجامعة الشرقي، ومجمع سفريات عمان الجديد، وقصر العدل، وحديقة الأمير راشد، وغيرها.

القطاع الصحي في منطقة النزهة 

  • مستشفى القواسمي التخصصي: يقع مستشفى القواسمي التخصصي في منطقة النزهة في محافظة إربد في حي النزهة على شارع النزهة تحديداً، وهو مستشفى خاص يضم قسم نسائية وتوليد، وقسم لطب الأطفال، ووحدة لغسيل الكلى، ويشتمل على غرف عمليات مجهزة بالكامل ومختبرات طبية حديثة. 
  • مستشفى إربد الإسلامي: يقع مستشفى إربد الإسلامي في منطقة النزهة في محافظة إربد في حي النزهة في شارع راتب البطاينة مقابل سلطة المياه، وهو يضم أطباء مختصين بجراحة الدماغ والأعصاب، وأطباء مختصين بالقسطرة الدماغية وقسطرة العمود الفقري، كما ويوجد فيه قسم للأمراض الباطنية العامة، وقسم لعلاج أمراض الكلى وزراعتها، وقسم للنسائية والتوليد، وغيرها. 
  • عيادات ريتال الطبية: تقع عيادات ريتال الطبية في منطقة النزهة في محافظة إربد في حي الحكمة خلف السيفوي مقابل جامع نورة العيدي تحديداً، وهو مختص بالطب العام والجراحة، وطب وتجميل الأسنان، ويوجد فيه قسم لطب الأطفال، وقسم لعلاج المسالك البولية. 

قطاع التعليم في منطقة النزهة

  • جامعة اليرموك: تقع جامعة اليرموك في منطقة النزهة في محافظة إربد في حي الجامعة في شارع شفيق ارشيدات (شارع الجامعة)، وهي جامعة أردنية حكومية تأسست عام 1976م. تضم جامعة اليرموك 15 كلية منها؛ كلية الصيدلة، كلية الطب، كلية الآداب، كلية العلوم، كلية التربية، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية الفنون الجميلة.
  • جامعة العلوم التطبيقية (كلية بنات إربد): تقع جامعة العلوم التطبيقية (كلية بنات إربد) في منطقة النزهة في محافظة إربد في حي الحكمة، تأسست عام 1978م وكانت تُعرف في ذلك الوقت باسم معهد معلمات إربد، وفي عام 1981م أصبحت كلية مجتمع متوسطة، وبعد ذلك تحولت إلى جامعة البلقاء التطبيقية عام 1997م، وهي تُعنى بتخريج طلبة مؤهلين لدخول سوق العمل ومدربين عملياً على المستوى الجامعي لتلبية مختلف متطلبات المجتمع وسوق العمل. 
  • مدارس منطقة النزهة: يوجد في منطقة النزهة في محافظة إربد عدة مدارس منها؛ مدرسة القادسية التي تقع في حي الحكمة وهي مدرسة حكومية للبنات، مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين الواقعة في حي الحكمة بالقرب من جامعة العلوم التطبيقية، مدرسة جامعة اليرموك الثانوية وتقع في حي الجامعة بالقرب من جامعة اليرموك.

عقارات منطقة النزهة

تختلف أسعار الشقق السكنية والبيوت المستقلة والمحلات التجارية في منطقة النزهة في محافظة إربد باختلاف مساحاتها وأماكن تواجدها، فمثلاً قد يصل سعر الشقق السكنية الغير مفروشة الواقعة بالقرب من قصر العدل والتي تبلغ مساحتها ما يقارب ال 180 متراً مربعاً حوالي 55 ألف دينار أردني، في حين قد يصل سعر إيجار المعارض أو المخازن التجارية القريبة من دوار الثقافة والتي تبلغ مساحتها 400 متراً مربعاً إلى 50 ألف دينار أردني سنوياً. 

السابق
منطقة صالة الشرق في محافظة إربد
التالي
مولات البحرين