الأردن

منطقة بسمان في محافظة عمان

منطقة بسمان في محافظة عمان

منطقة بسمان

تعد منطقة بسمان واحدةً من المناطق التابعة للواء ماركا الواقعة شمال شرق العاصمة الأردنية عمان، وتتألف المنطقة من ستة أحياء تبلغ مساحتهم في المجموع 13.4كم2، وهي من أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان على مستوى العاصمة، كما يغلب على المنطقة الطابع الشعبي الذي يبرز في النمط العمراني المتبع فيها. 

حدود منطقة بسمان 

تقع منطقة العبدلي وشارع المدينة جنوب منطقة بسمان، كما تقع منطقة العبدلي أيضاً من ناحية الغرب، ويحد منطقة بسمان من الشمال والشرق منطقة طارق. 

أحياء منطقة بسمان 

تتشكّل منطقة بسمان من تجمعٍ لستة أحياء وهي: حي الهاشمي الشمالي، حي رغدان، حي الرواق، حي الجرن، حي القصور، حي النزهة. 

سكان منطقة بسمان 

يتكون النسيج السكاني لمنطقة بسمان من عددٍ من العشائر الأردنية ومن أهمها: عشيرة الدعجة، العبادي، بني حسن، بني صخر، العدوان، إضافةً لعددٍ من العشائر التي يعود أصلها لمدينتي معان والكرك، كما يسكنها مجموعةٌ من العشائر التي يعود أصلها إلى فلسطين وسوريا. 

التضاريس والمناخ في منطقة بسمان 

تعد منطقة بسمان من المناطق الجبلية التي ترتفع عن العاصمة كونها تضم ثلاثة جبالٍ وهي جبل القصور وجبل الهاشمي الشمالي وجبل النزهة، ويؤثر هذا الارتفاع بطبيعة الحال على الطقس، حيث يكون الطقس فيها معتدلاً بالصيف يصل إلى منتصف الثلاثينيات في منتصف أغسطس، أما شتاءً فتنخفض الحرارة حتى تصل إلى درجة الصفر أو أقل منها الأمر الذي يساهم في تساقط الثلوج. 

إقرأ أيضا:أسماء المناطق السعودية

العقارات في منطقة بسمان 

تعد منطقة بسمان من المناطق التي تتوسط فيها أسعار العقارات، حيث تبدأ أسعار بيع الشقق فيها بما يقارب 26 ألف دينارٍ أردنيٍّ وترتفع لتصل إلى 70 ألف دينارٍ أردنيٍّ، أما أسعار الإيجارات فيها فهي تبدأ بحوالي 100 دينارٍ أردنيٍّ وترتفع لتصل إلى 250 دينارٍ أردنيٍّ. 

المؤسسات التعليمية في منطقة بسمان 

تضم منطقة بسمان عدداً من المؤسسات التعليمية من أهمها المدارس الحكومية مثل: مدرسة الزبيدية الثانوية الشاملة للبنات، مدرسة قتيبة بن مسلم الثانوية للبنين، مدرسة النزهة للبنين، مدرسة أحمد طوقان، والمدارس الخاصة مثل: مدارس الأكاديمية العربية الحديثة، وأكاديمية الأنجال الدولية، ومدارس الرابية، إضافةً إلى مجموعةٍ من رياض الأطفال مثل: روضة الخضر الحديثة، روضة زهرة نيسان، روضة جمعية سنجل الهيرية وغيرها. 

المؤسسات والهيئات في منطقة بسمان 

تحتوي منطقة بسمان على مقر وزارة الصحة، وفرعٍ لديوان الخدمة المدنية، وأمانة عمان الكبرى، بالإضافة إلى عددٍ من المؤسسات غير الحكومية والهيئات ومن أهمها: جمعية الهلال الأخضر الأردنية، جمعية نوارس الرحمن الخيرية، الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، جمعية سنابل الخير للتنمية الاجتماعية، جمعية المنظمة التعاونية الأردنية، وغيرها من الهيئات.

إقرأ أيضا:ما هو سوق مريدي

المرافق الصحية في منطقة بسمان 

يوجد مستشفى الأمير حمزة في منطقة بسمان، كما تضم المنطقة بأحيائها الستة عددٌ من العيادات والمراكز الصحية ومن أهمها: عيادة د.أيمن عبيد لأمراض الأطفال، عيادة د. محمد أبو شرار للأمراض الجلدية والتناسلية، عيادة د. وسام سرية للنسائية والتوليد، عيادة د. عدنان عمورة لطب الأسرة، عيادة د. خالد زايد لأمراض الكلى، عيادة د. صادق العموري للأمراض الباطنية، عيادة د. أحمد حامد لطب وجراحة الفم والأسنان، عيادة د. محمد أبو الرز لجراحة العظام والمفاصل، وغيرها. 

إقرأ أيضا:تقسيم محافظة أربيل

المطاعم في منطقة بسمان 

تضم منطقة بسمان عدداً من المطاعم المتنوعة ومنها: شاورما كندو، برغرايز، مطعم الضيعة العربية، مطعم عشاق المندي، معجنات زهرة المدائن، ديليفري بيتزا، مطعم وكافية قلاية حارتنا، مطعم قصر النويجيس، إضافةً إلى محلات الحلويات مثل: حلويات العنبتاوي، حلويات مشوار، وغيرها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة الدوار الثاني في محافظة عمان
التالي
منطقة بيت راس في محافظة إربد