الإمارات العربية المتحدة

منطقة دبي الجنوب في إمارة دبي

منطقة دبي الجنوب في إمارة دبي

منطقة دبي الجنوب 

تعتبر منطقة دي الجنوب من المشاريع المستقلة بذاتها في إمارة دبي، وكانت تُعرف المنطقة سابقاً باسم دبي وورلد سنترال، وتعكس منطقة دبي الجنوب رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتضم المنطقة العديد من المدن السكنية الفرعية، كما أنها تحتوي على مطار آل مكتوم الذي يعتبر الجزء الأهم فيها، وهو من أكبر المطارات في العالم، وتحتوي المنطقة على مجموعة من العقارات السكنية والتجارية المميزة، والتي لها علاقة بالخدمات اللوجستية والطيران، وتم العمل على إعادة تطوير المنطقة عام 2015، وتعتبر دبي الجنوب المنطقة الرسمية لإكسبو 2020، كما أنها الموقع الرسمي لاستضافة معرض دبي للطيران، وتعد واحدة من المناطق الحرة في الإمارة. 

تنقسم منطقة دبي الجنوب إلى 8 مناطق فرعية، وهي: منطقة الجولف، والمنطقة التجارية، ومنطقة الطيران، والمنطقة اللوجستية، ومنطقة المعارض، ومجمع الأعمال ومنطقة الخدمات الإنسانية، وتوفر هذه المجمعات الفرعية نظام حياة حديث، ومتكامل مع كافة أساليب الراحة التي يحتاج لها السكان، وتعتبر غنية بالخدمات والمرافق الأساسية، والقريبة من المجمعات السكنية، كما أنها تقدم خدمة رعاية وحماية الحيوانات الأليفة. 

عقارات منطقة دبي الجنوب 

تُقدر مساحة المنطقة السكنية في دبي الجنوب بما يقارب الـ 6.7 مليون كم²، وهي قريبة من المناطق التجارية، وتضم المنطقة منطقتين سكنيتين رئيسيتين وهما منطقة القرى التي تحتوي على الشقق السكنية والفلل والتاون هاوس، والأخرى منطقة النبض التي تحتوي على بعض الشقق السكنية والتاون هاوس العديد من الفنادق ومركزاً تجارياً وكذلك البوليفارد، وتتميز العقارات في المنطقة بأنها مصممة على النظام الحديث، والحياة المعاصرة، وجميع العقارات متاحة للبيع أو الإيجار. 

إقرأ أيضا:مدن محافظة دهوك

تضم منطقة دبي الجنوب الشقق السكنية المختلفة في المساحة، فهي تحتوي على الاستديوهات التي تبلغ مساحتها 365 قدم مربع، والتي يبدأ إيجارها من 27 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما يتراوح سعر البيع لها ما بين 330-618 ألف درهم إماراتي، أما عن الشقق التي تضم غرفة واحدة يصل متوسط سعر البيع لها إلى ما يقارب الـ 588 ألف درهم إماراتي، إما فيما يتعلق في سعر الإيجار فإنه يبدأ من 30 ألف درهم إماراتي سنوياً.

تتنوع خيارات الفلل في منطقة دبي الجنوب ما بين الفلل التي تحتوي 3-4 غرف، وتتميز بالتصاميم الداخلية المميزة، وتضم غرفة تخزين، وغرفة خادمة بمدخل منفصل، وغرفة غسيل، وحديقة خاصة وبركة سباحة خاصة، وكذلك نظام الأمن المتوفر على مدار الساعة، وخدمة الصيانة المجانية، ومواقف السيارات، ويتراوح سعر البيع للفلل ذات الـ 4 غرف ما بين 1.2-303 مليون درهم إماراتي، بينما يبدأ سعر البيع للفلل التي تضم 3 غرف من 948 ألف درهم إماراتي، ويصل متوسط السعر إلى ما يقارب الـ 2.4 مليون درهم إماراتي. 

تحتوي المنطقة على بعض العقارات التجارية والتي تملك مميزات ومواصفات عالية، ويمكن الحصول على المكاتب التجارية بمساحات مختلفة تبدأ من 290 قدم مربع، ويتراوح الإيجار لها ما بين 32-600 ألف درهم إماراتي سنوياً. 

إقرأ أيضا:منطقة الحي الجنوبي في محافظة إربد

الجدير بالذكر أن معظم المناطق الفرعية في دبي الجنوب ما زالت قيد الإنشاء والتطوير. 

الخدمات التي تحيط في منطقة دبي الجنوب 

الخدمات التعليمية 

  • المدارس: يجري في الوقت الحالي العمل على إنشاء مدارس داخل المنطقة، ولحين اكتمالها يمكن للسكان الالتحاق في المدارس القريبة، ومنها مدرسة دوف جرين برايفت وتعتمد المدرسة المنهاج البريطاني، ومدرسة جرين فيلد كميونيتي وتعتمد المدرسة المنهاج الأمريكي، ومدرسة الريادة المشرقة التي تعتمد المنهاج الهندي، ومدرسة بريتش كولومبيا كانيديان التي تعتمد المنهاج الكندي.
  • الجامعات: يمكن الالتحاق في الجامعات التي تقع في المدينة الأكاديمية، وقرية المعرفة ويمكن الوصول لهما خلال 30 دقيقة. 

الخدمات الدينية ودور العبادة

  • المساجد: تضم المنطقة في الوقت الحالي مسجد مطار آل مكتوم، ويجري العمل على إنشاء مساجد جديدة لاستيعاب كافة السكان في المنطقة.
  • الكنائس: يمكن للسكان زيارة الكنائس الواقعة في منطقة جبل علي، والتي تضم بعض الكنائس ومنها: الكنيسة المسيحية المتحدة في دبي، وكنيسة القديس جورج الأرثوذكسية، ومركز الكنيسة الإنجيلية في دبي. 
  • المعابد: من المعابد التي يمكن للسكان زيارتها معبد السيخ غوردوارا غورو ناناك دربار الذي يمكن الوصول له خلال 25 دقيقة، كما يمكن زيارة المعابد الواقعة في منطقة بر دبي، والتي تبعد مسافة 45 دقيقة في السيارة.

خدمات الرعاية الصحية والمستشفيات 

تضم المنطقة العديد من خيارات الرعاية الصحية، ويجري العمل على إنشاء مجموعة جديدة لتخدم المنطقة بالكامل، وتشمل الخيارات في الوقت الحالي على عيادة مطار آل مكتوم الواقعة في القرب من مطار آل مكتوم الدولي والذي يبعد مسافة 3 دقائق عن المنطقة السكنية، كما يوجد عيادة اكسيس التي يمكن الوصول لها خلال 15 دقيقة من المجمعات السكنية، ومستشفى أن أم سي رويال البعيد مسافة 15 دقيقة ويقع في مجمع دبي للاستثمار

إقرأ أيضا:ولاية السنينة في سلطنة عمان

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

قامت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بتخصيص الحافلة F55 لخدمة منطقة دبي الجنوب، ويبدأ مسار الحافلة من محطة مترو ابن بطوطة، وتصل إلى مطار آل مكتوم الدولي، ومع نهاية عام 2020 ستزيد وسائل النقل العام التي تخدم المنطقة، حيث إنه سيتوفر خط مترو خاص فيها وهو المسار 2020 المتفرع عن الخط الأحمر لمترو دبي، أما بالنسبة للسيارات الخاصة فإن الفلل في المنطقة تحتوي على مواقف خاصة تكفي إلى سيارتين، بينما تضم المباني السكنية موقف واحد لكل شقة، ويتوفر مواقف على الشوارع في المنطقة. 

خدمات السوبر ماركت 

تضم المنطقة بعض محلات السوبر ماركت التي تخدم المنطقة منها: زووم سوبر ماركت الذي يقع بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي، وسوبر ماركت سنرايز سيتي، وسوبر ماركت سان ماركو، وسوبر ماركت المدينة، وسوبر ماركت جي ام ايه.

خدمات المطاعم والمقاهي 

تضم المنطقة في الوقت الحالي بعض خيارات المطاعم، ويجري العمل على تزويد المنطقة بخيارات أوسع لتناسب كافة الأذواق، ومن الخيارات المتوفرة في الوقت الحالي مطعم أوليفز، ومطعم ماكدونالدز، ومطعم سكيني بانيني، وكوفي بوشن، ومطعم جولوس إتاليا، ومطعم سرهد دربار. 

خدمات الأماكن الترفيهية 

من الأماكن الترفيهية التي يمكن للسكان التوجه لها ملعب الجولف، ومنطقة معرض إكسبو 2020، التي تضم مجموعة من الفنادق، كما يمكنهم التوجه إلى دبي باركس آند ريزورتس وهي مجموعة من مدن الملاهي المختلفة والتي تم افتتاح أربع منها.

خدمات المولات ومراكز التسوق 

يجري العمل على إنشاء مول ضخم يخدم المنطقة، وفي الوقت الحالي يمكن للسكان التوجه إلى ابن بطوطة مول الذي يمكن الوصول له خلال 25 دقيقة، وذا أوتلت فيليدج الذي يقع على بعد 22 دقيقة، ودبي مارينا مول، ومول الإمارات، ودبي مول، ويمكن الوصول لها جميعها في مدة لا تزيد عن 40 دقيقة.

خدمات النوادي الرياضية 

يتوفر في الوقت الحالي نادي رياضي واحد يمكن للسكان الالتحاق به وهو، ميا فيتنس سنتر، ومن النوادي الأخرى القريبة هايبرد جيم، والطواش جيم، وهما يقعان في مجمع دبي للاستثمار.

خدمات الشواطئ القريبة 

تعتبر المنطقة بعيدة عن الواجهة المائية، ولكن يمكن الوصول لبعض الشواطئ في الإمارة خلال مدة زمنية قصرة ومنها، شاطئ جبل علي الذي يقع على بعد 23 دقيقة في السيارة، وشاطئ جي بي آر الذي يمكن الوصول له خلال نصف ساعة في السيارة، وكذلك بنان بيتش. 

خدمات صالونات التجميل 

من الصالونات القريبة من المنطقة صالون باربارز المخصص للرجال ويقع على بعد 15 دقيقة في السيارة، وصالون مي امور للسيدات الذي يمكن الوصول له خلال 15 دقيقة، كما يجر العمل على إنشاء صالونات تخدم المنطقة.

السابق
مدينة ممفيس الفرعونية
التالي
مدينة جورجيا في أمريكا