الأردن

منطقة رجم الشامي في محافظة عمان

منطقة رجم الشامي

رجم الشامي (Rujm ash Shami) هي أحد المناطق التابعة للواء الموقر في الأردن؛ حيث يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المحافظة عمان، تبلغ مساحتها حوالي 142.3 كيلومتر مربع وعدد سكانها ما يقارب 36617 نسمة، تم استحداث المنطقة في عام 2001م، تضم منطقة رجم الشامي عدة مناطق سكنية منها: رجم الشامي الشرقي الذي يقدّر عدد سكانها وفق إحصائيات عام 2015م بحوالي 4233 نسمة، ورجم الشامي الغربي ويبلغ عدد سكانه حوالي 10532، والهاشمية، والذهبية الغربية، والكتيفة، والماجدية، والباسلية، والرابية، وسالم، واللسين.

سميت رجم الشامي بهذا الإسم نسبةً إلى أمير حج شامي توفي ودفن فيها ووضع رجم من الحجارة على قبره من اجل التعرّف عليه. يوجد فيها آثار رومانية وهي عبارة عن قصرين أثريين أحدهما في جنوب البلدة والآخر في وسطها.

حدود منطقة رجم الشامي

يحد المنطقة والمناطق المجاورة لها من الغرب سحاب والقويسمة، ومن الجنوب الجيزة، ومن الشرق الزرقاء، ومن الشمال سحاب.

مدارس رجم الشامي

تضم المنطقة العديد من المدارس الحكومية والخاصة منها:

  • مدرسة رجم الشامي الغربي الأساسية المختلطة: تشمل الصفوف الأساسية من الروضة وحتى الصف السادس، تحتوي على 22 غرفة صفية، ويبلغ عدد طلابها 660 طالب وطالبة و29 معلمة.
  • مدرسة رجم الشامي الغربي الأساسية للذكور: تضم الصفوف الأساسية الرابع والخامس فقط، يبلغ عدد غرفها الصفية 9 صفوف وعدد طلابها 218 طالب و13 معلمة.
  • مدرسة رجم الشامي الغربي الثانوية للبنين والبنات: تأسست في عام 1958م.
  • مدرسة رجم الشامي الغربي الثانوية المختلطة.
  • مدرسة رجم الشامي الشرقي الثانوية المختلطة: تأسست في عام 1969م.
  • الذهيبة الغربية الثانوية الشاملة للبنين والبنات.
  • الكتيفة الثانوية المختلطة.
  • اللسين الأساسية المختلطة.
  • خالد بن الوليد الثانوية للبنين.
  • سالم الثانوية المختلطة.
  • ضاحية الأميرة ايمان الثانوية المختلطة.

الخدمات الصحية في رجم الشامي

تفتقر رجم الشامي إلى وجود مستشفى خاص فيها يقع ضمن حدودها لذلك يضطر سكان المنطقة للذهاب إلى المستشفيات الموجودة في المناطق المجاورة الأمر، إلّا أنها تضم مركزاً صحياً وهو مركز صحي رجم الشامي الذي يقدّم كافة الخدمات الصحية لسكان المنطقة والمناطق المجاورة لها، كما تضم المنطقة العديد من الصيدليات التي تقوم بخدمة السكان على مدار الساعة أهمها صيدلية رجم الشامي التي تقع على الشارع الرئيسي للمنطقة.

إقرأ أيضا:منطقة شرق الأحمدي في مدينة الأحمدي

الجمعيات والمؤسسات في رجم الشامي

تضم هذه المنطقة والمناطق المجاورة لها العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية التي بدورها توفر خدمات ومساعدات لسكان المنطقة من أهم هذه الجمعيات جمعية رجم الشامي الغربي للتنمية الإجتماعية؛ من أهم أهداف هذه الجمعية مساعدة الفقراء والمحتاجين وطلاب العلم بالإضافة إلى إقامة مشاريع صغيرة لمساعدة الأسر في دخلها، يبلغ عدد أعضاء هذه الجمعية 30 عضواً، يتم اختيار رئيس الجمعية من خلال عمل انتخابات بداخلها؛ حيث أن كل دورة انتخابية تستمر لمدة سنتين. وجمعية المتقاعدين العسكريين التي تقوم بدورها بخدمة كافة المتقاعدين العسكريين في المنطقة.

عقارات رجم الشامي

نظراً لما تتمتع به المنطقة من مزايا خاصة بها وتوافر الخدمات العامة فيها؛ فإنها تعتبر من المناطق التي يلجأ إليها الأشخاص الباحثين عن عقارات، تتفاوت أسعار العقارات فيها من أراضي، وشقق، وغيرها؛ من حيث أسعار البيع أو الإيجار، بالإضافة إلى المنطقة أو الحي المطلوب وفيما إذا كان هذا العقار شقة للبيع أو شقة للإيجار، إلا أن أسعارها تعتبر مناسبة لكافة الطبقات الإجتماعية مقارنةً مع معظم مناطق عمان مثل مرج الحمام، وتلاع العلي، وعبدون.

إقرأ أيضا:جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة
السابق
محافظة المثنى العراقية
التالي
منطقة رجم عميش في محافظة عمان