الأردن

منطقة طريق المطار في محافظة عمان

منطقة طريق المطار في محافظة عمان

منطقة طريق المطار

تعد منطقة طريق المطار من أكثر المناطق والطرق حيويةً في جنوب (عمان) عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تحتوي على العديد من المرافق والخدمات والأماكن الترفيهية التي يتوافد إليها الأشخاص من مختلف المحافظات، كما يوجد فيها مؤسسات تعليمية هامة، مثل جامعة الشرق الأوسط، وكلية القدس.   

تسمية منطقة طريق المطار

سُميت المنطقة في هذا الاسم نسبة إلى وجود مطار الملكة علياء الدولي فيها.

مطار الملكة علياء الدولي

هو مطار دولي يقع في منطقة زيزيا، على بُعد 32كم من جنوب العاصمة عمّان، ويعتبر المطار الرئيسي والرسمي للمملكة، وتبلغ مساحته ما يقارب 22 مليون متر مربع، وتبلغ مساحة مبنى المسافرين ما يقارب 100,000 متر مربع، ويقوم المطار على التعاون مع أكثر من أربعة وأربعون شركة طيران من مختلف الدول، ومع إحدى عشر شركة للشحن الجوي، وثلاثة  شركات خاصة للطيران، بالإضافة لرحلات الطيران العادية، ويقوم باستيعاب تسعة مليون مسافر سنوياً تقريباً.

مميزات منطقة طريق المطار

تتميز المنطقة بوجود العديد من الخصائص التي تنفرد بها عن باقي مناطق المملكة، حيث تتميز برُقيّها وجمال طريقها، فتجعل كل من يمر فيها يشعر بالراحة والاستمتاع بقيادة هادئة وخالية من المطبات الطرقية، كما يوجد فيها العديد من الأماكن التي يتوافد إليها الأشخاص من مختلف المحافظات، ومنها:

إقرأ أيضا:مجمع معين في قلب مدينة دبي

منتزه عمان القومي

يقع المنتزه على طريق المطار، وهو عبارة عن غابة مليئة بالأشجار، ويتخذ موقعاً له على جبل يوجد بأسفله قلعة تاريخية، ويوفر المنتزه عدة خدمات، منها؛  أماكن مخصصة للشواء، أماكن خاصة للأطفال وتشمل على مختلف الألعاب، كالمراجيح والسحاسيل، بالإضافة إلى مدينة ألعاب ترفيهية تضم مختلف الألعاب الخاصة بالكبار والصغار، كما يحتوي على مسبح وملاعب لكرة القدم والسلة.

غابة مملكة البحرين

تقع على طريق المطار الدولي، ويعتبر مكان مناسب للعائلات لقضاء الأوقات، ويحتوي على عدة مرافق، منها: أماكن للشواء في مختلف أرجائها، أماكن مخصصة للعب الأطفال، مكان لركوب الخيل والفروسية، كما يحتوي على طريق لقيادة الدراجات الهوائية، ومركز تدريب الشباب، ومحمية للحيوانات.

نادي الجواد العربي

يقع على طريق المطار، ويعد أفضل مكان يستضيف بطولات وفعاليات القفز الدولية، ويحتوي على أكثر من 130 حصانًا، كما يعتبر الخيار الأفضل للعائلات وهواة ركوب الخيل؛ حيث أنه يحتوي على مرافق لمحبي الخيول وعائلاتهم للإستمتاع بمشاهدة المتسابقين خلال التدريبات.

كما يحتوي طريق المطار أيضاً على مبنى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، والعديد من المتاجر والمحلات العالمية، ويربط العاصمة عمان مع محافظات الجنوب، ويتمتع ببنية تحتية ذات جودة عالية جداً، ومسارب منظمة؛ بحيث يوجد مسرب خاص للخدمات بكلا الاتجاهين.

إقرأ أيضا:مجمع المنطقة 17 في مدينة محمد بن زايد

العقارات في منطقة طريق المطار

يغلب على عقارات المنطقة طابع الرقي والفخامة والهدوء، حيث إن معظم المنازل هي عبارة عن فلل وقصور راقية، وشقق حديثة وجميلة، مما ساهم فى زيادة أسعار العقارات فيها عن باقي مناطق المحافظة بشكلٍ ملحوظ.

إقرأ أيضا:اقتصاد الإمارات

المناطق القريبة من منطقة طريق المطار

منطقة المقابلين

هي إحدى المناطق الجنوبية الواقعة في الجزء الغربي من عمان، وتبلغ مساحتها 23 كيلو متر مربع، أي 9% من المساحة الإجمالية لعمان، وتتميز بموقعها القريب من منطقة  طريق المطار؛ حيث إن كل من أراد الذهاب للجنوب فأنه حتماً سيمر فيها، وتحتوي على العديد من الشوارع الهامة، مثل: شارع الحرية الذي يعد حلقة وصل بين جنوب عمان وغربها، كما تقع فيها العديد من المؤسسات التعليمية، ومنها: جامعة البترا، وكلية الغوث للاجئين(الأونروا).

منطقة القسطل الصناعية

تقع فى الجنوب الشرقي من طريق المطار، وتم تصنيفها كواحدة من مناطق الصناعات المتخصصة؛ كصناعات الأعمال والأبحاث والتقنيات.

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
مدن محافظة أربيل
التالي
منطقة عبدون في محافظة عمان