المملكة العربية السعودية

منطقة عسير

منطقة عسير

مساحة وسكان منطقة عسير

تعد منطقة عسير واحدةً من المناطق الإدارية التي تشكّل بمجموعها المملكة العربية السعودية، ومقر إدارتها هي مدينة أبها، وتبلغ مساحة المنطقة حوالي 81000كم²، ويسكن فيها أكثر من مليونين و200 ألف نسمةٍ، وتبلغ نسبة سكانها من المواطنين السعوديين 79%  حسب إحصائيات عام 2017م.

موقع عسير

تقع منطقة عسير في جنوب غرب المملكة، وتحدها كلاً من مناطق الدرب، والشقيق، وبيش في منطقة جازان من الجنوب الغربي، والحدود اليمنية في الجنوب الشرقي، ومدينة نجران من الشرق، كما يحدّها وادي الدواسر التابع لمنطقة الرياض من الشمال، وتحدها كلاً من منطقة القنفذة الواقعة ضمن منطقة مكة المكرمة، وساحل البحر الأحمر من الغرب. 

تسمية منطقة عسير

سميت منطقة عسير بهذا الاسم لعُسرة أرضها، وتضاريسها الجغرافية الوعرة؛ حيث تحتوي المنطقة على عددٍ من الجبال الشاهقة كقمة جبل السودة، والأودية العميقة والسطحية، والشعاب الوعرة.

مناخ منطقة عسير 

يختلف المناخ في منطقة عسير حسب الاختلاف الجغرافي فيها، بحيث ينقسم إلى: 

  • المناخ في سلسلة جبال السروات: يمتاز مناخها بالاعتدال بحيث لا يعد متقلباً حسب المواسم، ويكون متوسط درجات الحرارة من 18 – 20 درجةٍ مئويةٍ، كما تتساقط فيها الأمطار على مدار العام وبشكلٍ أكبر خلال فصلي الربيع والصيف، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجة الحرارة إلى حدٍ كبيرٍ؛ حيث تصل في بعض المناطق إلى 5 درجاتٍ تحت الصفر، وقد تتساقط الثلوج على الجبال والمناطق العالية كأبها والسودة، كما ترتفع الرطوبة خلال شهور ديسمبر، ويناير، وفبراير.
  • الهضبة الشرقية: تعد درجة الحرارة فيها مرتفعةً مقارنةً بجبال السروات، ويساهم في ذلك قربها أو بعدها من الجبال، ومتوسط درجة الحرارة 20 – 24 درجةٍ مئويةٍ، أما الأمطار فهي تتساقط غالباً خلال فصل الصيف. 
  • تهامة: يمتاز مناخها بارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، واعتداله خلال الشتاء، وتقلّ درجة الحرارة في المنحدرات الغربية، بحيث يتراوح متوسط درجة الحرارة فيها ما بين 36 و 28 درجةً مئويةً، وتهطل الأمطار صيفاً، كما ترتفع معدلات الرطوبة بسبب وقوعها على الساحل، وتتعرض هذه المنطقة للعواصف الرملية في بعض أوقات السنة.

المحافظات التابعة لمنطقة عسير 

تتكون منطقة عسير من مجموعةٍ من المحافظات، من أهمها: 

إقرأ أيضا:ناحية باطوفا في محافظة دهوك
  • محافظة خميس مشيط: تحتل المدينة المركز الخامس بين أكبر مدن السعودية من حيث السكان والمساحة، وتمتاز بقربها من المنتزهات الطبيعية، كما أنّ طقسها معتدلٌ خلال فصل الصيف، وتتساقط الأمطار عليها خلال فصلي الصيف والشتاء، ويتجاوز عدد سكان مدينة خميس مشيط مليون نسمةً، وينتمي معظمهم لقبائل عسير وشهران وقحطان.
  • محافظة بيشة: تقع المحافظة شمال المنطقة الجنوبية من المملكة، وتضم حوالي 240 قريةً تتوزع حول وادي بيشة، ويحد هذه المحافظة من الشمال رنية، ومن الجنوب وادي بن هشيل وأبها وخميس مشيط، ومن الشرق تثليث، أما من الغرب العقيق وجرب الجعبة، وهي تبعد عن العاصمة الرياض حوالي ألف كلم. وتمتاز محافظة بيشة بقلة المرتفعات، حيث إنها عبارةٌ عن هضبةٍ داخليةٍ تنقسم إلى جبالٍ في الغرب وسهولٍ في الشرق ويمرّ من خلالها وادي بيشة.
  • محافظة النماص: تقع على بعد 120كم شمال أبها، وهي تطلّ على محطة تل شهير الواقعة على جبال السروات، ويتبع لهذه المدينة عددٌ من المراكز كمركز وادي زيد، ومركز بني عمرو، ومركز السرح، وتقع المحافظة على طريق الحج وعلى الطريق الواصل بين مدينتي الطائف وأبها، وساهم ذلك في ازدهار الحركة التجارية والاقتصادية فيها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
التقسيم الإداري لمحافظة الرس
التالي
محافظة محايل