الكويت

منطقة فهد الأحمد في مدينة الأحمدي

منطقة فهد الأحمد في مدينة الأحمدي

موقع منطقة فهد الأحمد

تقع منطقة فهد الأحمد وهي ضاحية في محافظة الأحمدي، جنوب الكويت، تجاورها مناطق الصباحية جنوباً، وأبو حليفة شرقاً، والرقة ومستشفى العدان شمالاً، وقد سميت هذه الضاحية بهذا الاسم نسبةً إلى الشيخ فهد الأحمد الصباح. 

تقسيم منطقة فهد الأحمد والطرق العامة

تقسم ضاحية فهد الأحمد إلى أربعة قطع رئيسية؛ تقع القطعتان 1.3 على امتداد شارع شارع الملك عبد العزيز بن عبدالله آل سعود- المعروف بخط الفحيحيل/ 30- من جهة الشرق، وتقع القطعتان 2.4 على امتداد شارع الملك فهد بن عبد العزيز من الجهة الغربية للضاحية، ويفصل بين القطع 1.3 والقطع 2.4 شارع الغوص، أما من الجهة الجنوبية، فيفصل شارع محمد بن قصاب قطعتي 3.4  عن منطقة الصباحية، بينما يفصل شارع 211 قطعتي 1.2 عن منطقة الرقة ومستشفى العدان، وفي الداخل فإن طريق 31 يفصل بين قطعتي 1.3، وطريق 222 يفصل بين قطعتي 2.4. 

مشروع منطقة فهد الأحمد 

تم إنشاء مشروع ضاحية فهد الأحمد على عدة مراحل، تضمنت كل مرحلة منها عدة دفعات، ليكون الهدف الأولي المقرر هو إنشاء 1112 قسيمة سكنية ومرافق خدمية عديدة. 

إقرأ أيضا:أين تقع أمستردام

المرحلة الأولى

تم الانتهاء من توزيع القسائم المنجزة على الكويتيين في منطقة فهد الأحمد خلال العام 2003، وشملت هذه المرحلة بناء بيوت حكومية وصل عددها إلى 857 بيتاً حكومياً، تبلغ مساحة البيت الواحد منها نحو 400م². 

المرحلة الثانية

أقيمت المرحلة الثانية على دفعات، تضمنت الدفعة الأولى منها  الأولى من مشروع ضاحية فهد الأحمد على أراضي القطعة 2، وقد تم إنجازها وتسليمها لمستحقيها في أيلول 2006، واشتملت على 511 قسيمة سكنية، ومباني عامة، ومرافق خدمية مثل ثلاثة مساجد: اثنان منهما محليين وآخر رئيسي، مع للأئمة والمؤذنين، ومحلات موحدة، وروضة أطفال، مدرستين حكوميتين إحداهما متوسطة للبنين والثانية ثانوية بنات، وقد تم تزويد هذه المرحلة بـ 15 محطة محولات. 

المرحلة الثالثة 

تضمنت المرحلة الثانية مشروع إنجاز 601 قسيمة سكنية، بمساحة 400م²، إضافة إلى المباني العامة في القطعة 1، وكما هو الحال في المرحلة الأولى، ففي الجانب التعليمي، حرصت المؤسسة العامة للرعاية السكنية على توفير مدرستين للبنات- ابتدائية ومتوسطة- إضافة إلى إنشائها روضة للأطفال، وفي الجانب الديني؛ فقد أنشأت مسجدين محليين مزودين بمساكن للأئمة، وفي الجانب الخدمي، وفر المشروع محلات تجارية، والجدير بالذكر أن هذه القسائم الـ 601 تم توزيعها على ثلاثة دفعات عام 2007: دفعة آذار التي تحتوي على 238 قسيمة، ودفعة نيسان التي تضم 171 قسيمة، ودفعة أيار التي تضم 192 قسيمة. 

إقرأ أيضا:الرمز البريدي للمنصورة

المرافق السكنية والخدمية في منطقة فهد الأحمد

  • فرع مبنى التأمينات الاجتماعية.
  • صالة الشيخ فهد الأحمد للأفراح. 
  • مجموعة من البنوك التجارية مثل: بيت التمويل الكويتي، وبنك برقان، وبنك الخليج، وغيرها. 
  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. 
  • جمعية رئيسية في قطعة 1، وفروع أخرى في بقية القطع.
  • المستوصف الصحي في القطعة 1.
  • مخفر الشرطة.
  • مبنى خدمة المواطن.
  • جامع صالح اللهيمس المري، والمساجد المختلفة مثل: مسجد محمد سعود الميع، وأوس بن الصامت، وعبدالله بن مسعود، والقاضي فيروز، ومسجد كعب الغفاري.
  • حديقة عامة في قطعة 3.
  • مبنى الهيئة العامة لشؤون القصر- فرع الأحمدي.
  • الروضات مثل: روضة المناهل، وروضة النخبة، وروضة المسيل، وحضانة المستكشف الصغير ثلاثية اللغة.
  •  المدارس الحكومية التي تشمل كل من مدارس قطعة 1: محمد بن عيسى الترمذي الابتدائية للبنين، ومدرسة بلاط الشهداء- ثانوية فهد الأحمد للبنين، ومدارس قطعة 3: هند بنت أثاثة الإبتدائية بنات، و اليسرة المتوسطة بنات، ومدارس قطعة 4: السيدان المتوسطة بنين، ومدرسة محمد سليمان الجراح الإبتدائية بنين، ومدارس قطعة 2: سودة بنت مالك المتوسطة وعزة بنت الحارث الإبتدائية بنات.
السابق
منطقة العقيلة في مدينة الأحمدي
التالي
محلية عديلة في السودان