الكويت

منطقة كيفان في الكويت

منطقة كيفان في الكويت

منطقة كيفان

منطقة كيفان في الكويت هي إحدى المناطق السكنية في محافظة العاصمة الكويت، وسميت “كيفان” بسبب وجود آبار مياهٍ عذبةٍ في المنطقة، مما جعل الناس يتجهون إلى تلك المنطقة للتنزه ولكي “يكيفون” فيها، كما تعتبر منطقة كيفان في فترة الانتخابات البرلمانية مركزاً أساسيّاً للتيار الإسلامي.

الجمعية التعاونية بمنطقة كيفان

تأسست جمعية كيفان التعاونية بتاريخ 11/نوفمبر/1962م، وبذلك كانت أولى الجمعيات التعاونية الرسمية التي أُسست في الكويت، ومن ثم لحقتها مجموعة أخرى من الجمعيات التعاونية وانتشرت لتشمل كل مناطق الكويت.

أهم مؤسسات منطقة كيفان

عدد من كليات جامعة الكويت

افتتحت جامعة الكويت رسميّاَ في 27/نوفمبر/1966م، وكانت حينها تضم كليات كل من العلوم والآداب والتربية وكلية البنات الجامعية، كما تعتبر جامعة الكويت أول جامعة حكومية بحثية في دولة الكويت، فهي المؤسسة الوحيدة الحكومية  التي تمنح شهادات الماجستير إضافة للبكالوريوس للطلبة الملتحقين بها، وتصنف جامعة الكويت عالميّاً وحسب موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم، حيث تحتل جامعة الكويت المركز الرابع عشر في منطقة شرق آسيا/ والمركز 2781 عالمياً بين الجامعات. عام 1981م صدر مرسومٌ أميريٌّ بإنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وافتتحت في العام التالي 1982م في منطقة كيفان في الكويت، وتقع بجانب كلية التربية وكلية الآداب، وتشمل كلية الشريعة مجموعةً من التخصصات وهي “قسم التفسير والحديث، وقسم العقيدة والشريعة، وقسم الفقه وأصول الفقه، وقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية”، كما تضم كلية الآداب “قسم التاريخ، قسم الفلسفة، قسم اللغة العربية، قسم اللغة الإنجليزية، قسم الإغلام، قسم اللغة الفرنسية”، أما كلية التربية فهي تضم “قسم المناهج وطرق التدريس، قسم علم النفس التربوي، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، قسم أصول التربية”، وهذه الكليات الثلاث بأقسامها جميعا يقع مبناها بمنطقة كيفان في الكويت.

إقرأ أيضا:محافظة القريات السعودية

نادي الكويت الرياضي

تأسس نادي الكويت الرياضي بمنطقة كيفان في الكويت عام 1960م، الذي يسمى بالـ”عميد” لأنه النادي الأول على مستوى دولة الكويت والذي تم إشهاره بتاريخ 22/سبتمبر/1963م.\، ولا يعتبر نادي الكويت الرياضي الأول تأسيساً فحسب، بل يُعتبر أيضاً النادي الثالث من حيث البطولات بعد نادي القادسية والنادي العربي، حيث حصل نادي الكويت الرياضي على 47 لقباً، وحاز على بطولة الدوري الكويتي 14 مرةً، كما حصل على كأس الأمير 13 مرةً، وفاز بكأس ولي العهد 7 مراتٍ، وكأس الاتحاد الكويتي 5 مراتٍ، وكأس الخزامى مرةً واحدةً، وكأس الاتحاد الآسيوي 3 مراتٍ، وكأس السوبر الكويتي 4 مراتٍ. استطاع نادي الكويت الرياضي أن يخرج مجموعةً من اللاعبين المتميزين منهم عبد العزيز العنزي، وسعد الحوطي، وأحمد الطرابلسي الذي صنف كأفضل حارس مرمى في الكويت.

جمعية كيفان التعاونية

تعتبر جمعية كيفان التعاونية هي أول جمعيةٍ تعاونيةٍ استهلاكيةٍ يتمُّ إشهارها في الكويت منذ أكثر من خمسين عاماً، وذلك وفقاً لقانون رقم 20 لعام 1962م والمختص بالجمعيات التعاونية. حققت الجمعية التعاونية والموجودة بمنطقة كيفان في الكويت خلال فترة عملها العديد من الانجازات والمنافع في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونجحت أيضاً في النمو السنوي، كما شهدت ارتفاعاً قياسياً على رأس مال المساهمين فيها والمبيعات وصافي الأرباح وعائد المشتريات. عام 2012م تم إشهار كتابٍ يحمل عنوان “جمعية كيفان التعاونية – دراسة تاريخية موثوقة” وهو من إعداد د. وليد السيف، يوثق هذا الكتاب تاريخ الجمعية سواء الأحداث التي عايشتها أو الشخصيات الذين استلموا المناصب الإدارية فيها، وحققوا نجاحاً فيها، وذلك بالأرقام والصور بفترة 1961- 2011 م.

إقرأ أيضا:مجمع ميرادور لا كوليكسيون في منطقة المرابع العربية

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة الفيحاء في مدينة الكويت
التالي
محافظة القليوبية في مصر