منطقة ماحص في محافظة عمان

منطقة ماحص في محافظة عمان new

منطقة ماحص

إحدى المناطق الريفية الجميلة التي تقع في محافظة البلقاء، وهي ضمن لواء مستقل (لواء ماحص والفحيص)، تبعد عن العاصمة عمّان 8 كيلومترات، وتم إطلاق لقب (درة البلقاء) عليها، يحدها من الشمال بلدة الفحيص، ومن الجنوب وادي شعيب، ومن الشرق العاصمة عمّان، ومن الغرب مدينة السلط.

تتمتع منطقة ماحص بموقعها المميز المطل على الأراضي الفلسطينية وجبال البلقاء والبحر الميت، مما يمكنك من رؤية أسوار مدينة القدس بالعين المجردة منها في يومٍ صاف أثناء الغروب، بالإضافة إلى بساتينها التي يكثر فيها شجر الزيتون والتين والرمان، ناهيك عن الأشجار الحرجية وينابيع الماء ومن أهمها نبع عين ماحص، وعين أم غنوم.

تعود تسمية المنطقة إلى أنها كانت في زمن الرومان واقعة على منطقة حدودية لتمحيص البضائع قبل إرسالها إلى الفحيص للفحص، ويبلغ عدد سكانها 14000 نسمة، معظمهم يعملون في القوات المسلحة الأردنية والقطاع الحكومي، بينما يعتمد جزء بسيط منهم على المشاريع الزراعية والتجارية الصغيرة.

إعلان السوق المفتوح

عقارات منطقة ماحص وأسعارها

تتراوح أسعار الشقق والتي تتراوح مساحتها بين 150-180 م² بين 50 ألف إلى 70 ألف، أما الأراضي الزراعية فلا يتجاوز المبلغ 100 ألف للدونم الواحد.

الخدمات الصحية في منطقة ماحص

من المراكز الصحية المهمة في هذا اللواء هو مركز صحي الفحيص، تم تأسيسه عام 1958م، ويقع في مدينة الفحيص على الطريق المؤدي إلى مدينة ماحص، يضم المركز عددًا يتجاوز الأربعين موظفًا مؤهلين تأهيلًا عاليًا وموزعين على جميع الأقسام والتخصصات.

يقدم المركز الرعاية الصحية الشاملة للخدمات الوقائية والعلاجية مثل: عيادة الطبيب العام ،عيادة  الأسنان ، عيادة طب الأسرة ،عيادة اختصاصي الأطفال، عيادة اختصاصي الأمراض الجلدية ، الإسعاف والطوارئ  ،الصحة العامة، وغيرها.

اقرأ أيضاً:  التقسيم الإداري في محافظة صبيا

ويستفيد جميع المواطنين في المنطقة من هذه الخدمات، وقد تم تحديث المركز وتطويره بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتم اختياره ضمن القائمة الذهبية لأفضل خمسة مراكز صحية في المملكة.

خدمات التعليمية في منطقة ماحص

في المنطقة مدارس من القطاعين الحكومي والخاص، وقد حظيت مدرسة ماحص الثانوية للبنات باهتمام خاص من جلالة الملكة رانيا العبدلله، من خلال زيارات قامت بها وشاركت فيها التربويين في ورشة عمل حول نتائج أداء الطلبة في اختبار التيمز، وصرحت جلالتها أن التطوير يحتاج إلى وقت، ولن نقبل ان تدفع الاجيال الحالية الثمن حتى يحدث التغيير، ولكن يمكن التفكير بطرق خلاقة وابداعية لتحسين مستوى طلابنا حاليا كاستخدام تطبيقات تقنية غير مكلفة تساعد المعلم وتعطيه ادوات لتوصيل المعلومة للطلبة وكيف يطبقها بحياته اليومية.

إلا أن هذا الاهتمام لا ينفي وجود شكاوي من المواطنين بسبب عدم تخصيص وزارة التربية والتعليم أي قاعة توجيهي في المنطقة، مما يتطلب من الطلاب تقديم امتحانات التوجيهي في السلط، مع ما يعنيه ذلك من صعوبات ومواصلات في الغالب مفقودة.

خدمات الصرف الصحي في منطقة ماحص

على الرغم من قرب هذه المنطقة من العاصمة عمّان، وعلى الرغم من طبيعتها الخلابة إلا أنها تخلو من أي مشاريع تنموية واستثمارية كبرى، وتفتقر للمكاتب الخدماتية التي تيسّر على المواطنين معاملاتهم اليومية، وهذا ما يجعلها مدينة مظلومة تحتاج إلى من ينصفها، ولهذا السبب فقد طالب المواطنون سلطة المياه بتنفيذ مشروع للصرف الصحي، وانطلاقًا من هذا تشهد مدينة ماحص خلال العام الحالي تنفيذ مشاريع تنموية تسعى لتحسين الواقع المعاش فيها في مختلف المجالات والقطاعات، لا سيما أنّ 70% من البيوت والعقارات غير مربوطة بشبكة الصرف الصحي، ناهيك عن انتشار الحفر الامتصاصية التي تؤدي إلى كوارث لا متناهية مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً:  منطقة ماركا في محافظة عمان

مواصلات منطقة ماحص

تكاد تكون المواصلات شبه معدومة، لكن هناك مسار بين العاصمة عمّان ومنطقة ماحص (مجمع المهاجرين) بتكلفة أربعين قرشًا.

مقالات مشابهة

محلية هبيلة في السودان

محلية هبيلة في السودان

كم دولة في العالم؟

كم دولة في العالم؟

تعرف على أهم الوزارات والدوائر الحكومية في الخليج

تعرف على أهم الوزارات والدوائر الحكومية في الخليج

السياحة في العراق

السياحة في العراق

منطقة الحميدية في إمارة عجمان

منطقة الحميدية في إمارة عجمان

الرمز البريدي للقاهرة

الرمز البريدي للقاهرة

مدينة سفوان في محافظة البصرة

مدينة سفوان في محافظة البصرة